Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/02/2008 G Issue 12913
الثلاثاء 28 محرم 1429   العدد  12913
توقيع عقود دعم تدريب وتوظيف السعوديين في المحافظة
615 وظيفة في 22 مؤسسة سيدعمها صندوق الموارد البشرية في المجمعة

المجمعة - فهد الفهد

على شرف سمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل بن فرحان آل سعود محافظ المجمعة ورئيس لجنة التوظيف والسعودة بالمحافظة تم بعد ظهر أمس الاثنين توقيع عقود دعم تدريب وتوظيف السعوديين بين الشركات والمؤسسات المتعاونة مع لجنة التوظيف والسعودة بالمحافظة وصندوق تنمية الموارد البشرية، وذلك بحضور مدير عام الصندوق أحمد الزامل ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة فهد الربيعة ومدير فرع الصندوق بمنطقة الرياض أحمد الغامدي وأصحاب ومندوبي 22 شركة ومؤسسة متعاونة مع اللجنة وأعضاء اللجنة.

وأشار سمو محافظ المجمعة خلال مراسم التوقيع إلى أن لجنة التوظيف والسعودة بالمحافظة باشرت أعمالها منذ أكثر من ستة أشهر واستقبلت حتى الآن أكثر من 270 طالباً للتوظيف، كما استطاعت الحصول على أكثر من 600 وظيفة من أصحاب الشركات والمؤسسات في المحافظة. وطالب سموه من الشباب طالبي العمل التحلي بالصبر في أعمالهم وأن يؤدوها على الوجه المطلوب، وقال: إنكم ستواجهون بعض الصعوبات لكن سرعان ما ستزول مع الصبر، وأكد لأصحاب الشركات والمؤسسات الذين أسهموا في هذا المشروع أن المحافظة ستقف معهم في المجالات كافة، كما أن المسؤولين في الدولة ينظرون إلى هذه الشركات والمؤسسات بكل إكبار وإجلال على مواقفهم النبيلة في هذا المجال الذي سيحقق إن شاء الله الفائدة للجميع، وأشار إلى أن صندوق تنمية الموارد البشرية وعد مديره العام بتعيين ممثل له في محافظة المجمعة تمهيداً لفتح مكتب صندوق فيها بعد ذلك ألقى الزامل كلمة أشار فيها إلى أن الصندوق سيدعم أكثر من 600 وظيفة بالمحافظة وسيقوم بافتتاح مكتب أو ممثل له في المحافظة يتولى تقديم التسهيلات في هذا المجال. بعد ذلك تم توقيع عقود دعم تدريب وتوظيف السعوديين بين صندوق تنمية الموارد البشرية والذي وقع عنه الأستاذ أحمد بن محمد الغامدي مدير فرع الصندوق بمنطقة الرياض وأصحاب الشركات والمؤسسات.

سمو المحافظ ومدير عام الصندوق يتحدثان عن المناسبة

وعقب انتهاء توقيع العقود شدد سموه في حديث للصحفيين على الشباب طالبي العمل بالصبر ثم الصبر ثم الصبر حتى يتحقق لهم ما يتطلعون إليه إن شاء الله.. من جانبه أبدى الزامل سعادته بهذه المناسبة حيث قال للصحفيين: أنا سعيد جداً أن وقعت هذه الاتفاقيات في المجمعة اليوم وتشمل هذه الاتفاقيات توظيف 600 شاب سعودي والصندوق سيدعم هذا المشروع بمبلغ يفوق الـ 18.000.000ريال،

ومدة الدعم سنتان وهذه إن شاء الله ستفتح مجال عمل ممتاز للشباب السعودي بمحافظة المجمعة للعمل، وفي الوقت نفسه دعم لشركات القطاع الخاص في المحافظة لتساعدهم في توظيف أكبر عدد ممكن من السعوديين ونتطلع إن شاء الله أن يكون هناك اتفاقيات جديدة مستقبلاً لتوظيف أكبر عدد ممكن من الشباب سواءً في محافظة المجمعة أو في المحافظات القريبة الأخرى.

وقال: إن نظام الصندوق دعم المؤهلين بمبلغ 2000 ريال وهذا يمثل حوالي 75%.. من الأجر و25% من المؤسسة فمعناه أن المؤهل سوف يكون راتبه 3000 ريال أو ما يقل عن 3000 ريال، ونأمل أن يزيد أكثر، وبالنسبة لغير المؤهل فسيكون راتبه.. 1500 ريال وتدعم المؤسسة بحوالي 700 ريال زيادة فيأخذ حوالي 2500 ريال أو 2700 ريال... والتأهيل المقصود هو لحملة الشهادة الجامعية والتقنية.

وأوضح أن مدة دعم الصندوق.. تتراوح بين سنتين إلى ثلاث سنوات تعتمد على حسب البرامج وحسب نوعية الاتفاقية لأنه أحياناً تصل مدة الدعم إلى ثلاث سنوات في بعض البرامج، والدعم هذا يشمل جزء فترة التدريب في معاهد تدريب متخصصة أو التدريب على رأس العمل يعني التدريب في داخل المنشأة ومن ثم يتم دعم الصندوق حوالي 50% من الأجر بعد فترة التدريب على أساس أنه يساعد المؤسسة على توظف السعوديين وتدعم رواتبهم من الصندوق.

وفي سؤال (للجزيرة) عن ميزانية الصندوق في ميزانية العام الحالي؟ قال مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية: إن ميزانية الصندوق بلغت هذا العام حوالي أربعة مليارات ونصف المليار ريال كلها لبرامج الدعم.. ورداً على سؤال عن تقييمه للاتفاقيات السابقة التي أبرمها الصندوق في بعض المناطق؟ قال: إن هناك برامج ناجحة جداً، وهناك برامج بعضها توقف أو تعثرت الاتفاقيات ونقوم حالياً باستدعاء كل أصحاب الاتفاقيات السابقة على أساس أننا نعرف المبررات ونسدد المطلوب وبالذات إذا كانوا على رأس العمل والذين ليس لديهم مثل هذا فمن الممكن أن نتفق معهم ونوقع معهم اتفاقيات جديدة.

كما تحدث رئيس الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة المجمعة.. فقال: إن الغرفة التجارية استنفرت رجال الأعمال لتوظيف أبنائنا السعوديين في المحافظة بناءً على توجيهات سمو المحافظ وتجاوبوا مشكورين مع الغرفة في التوظيف وبهذا نجد إن شاء الله أكثر من 600 وظيفة يطلبها القطاع الخاص، نأمل إن شاء الله من الأبناء السعوديين أن يبادروا إلى شغل هذه الوظائف. وسيكون هناك متابعة من الغرفة التجارية وإن شاء الله سنخطو خطوة أخرى لتوظيف بناتنا كذلك إن شاء الله في المستقبل،..

من جانبه تحدث الأستاذ ناصر بن إبراهيم الأومير نائب مدير عام شركة الأومير وأحد الداعمين الأساسين لهذا المشروع، حيث قال: إن بعض الشباب ينقصه الصبر، مجرد ما إنه يجتاز فترة التجربة التي هي ما بين ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، وأنا أعتقد أنه قادر أن يؤدي عمله على الوجه المطلوب.. خصوصاً إذا عمل خارج المنطقة التي هو منها ونسبة السعوديين العاملين في شركتنا أكثر من 10% في تخصصات مختلفة، لكن لاحظنا على الشباب أنهم يبحثون عن الوظائف السهلة أو التي ما بها ارتباط، والذي أحب أن أقوله: إن أي وظيفة في شركة الأومير فإننا نعتبرها شاغرة لأي سعودي يستطيع أن يشغرها في أي وقت. وقد شاركنا في هذا المشروع بحوالي 450 وظيفة إدارية وفنية وسيتم توزيعهم على جميع فروع المؤسسة في المجمعة والرياض وحائل والزلفي والمدينة المنورة والقصيم وهناك حوافز سوف تقدم للشباب الذين سيعملون خارج المحافظة منها تأمين السكن توفير المواصلات وغيرها.. وقال سكرتير اللجنة عبدالله الوهيبي: إن اللجنة قامت باستقبال طلبات التوظيف في مختلف المستويات ثم تم التنسيق مع الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة المجمعة التي بدورها قامت بحصر الوظائف المتاحة لدى رجال الأعمال والبالغة 615 وظيفة، وتم بعد ذلك التنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية لدعم هذه الوظائف، حيث سيقوم الصندوق بدفع 75% من تكاليف التدريب مع 500 ريال لكل وظيفة لمدة ثلاثة أشهر بما لا يزيد عن 2000 ريال للمتدرب ثم يدفع الصندوق 50% من الراتب لمدة 21 شهراً متمماً للسنتين ويتم التدريب بخطة وبرامج من تنفيذ الكلية التقنية بالمجمعة لصالح الغرفة التجارية بالمحافظة وسيبدأ العمل في ذلك اعتباراً من شهر ربيع الأول القادم إن شاء الله.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد