Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/02/2008 G Issue 12913
الثلاثاء 28 محرم 1429   العدد  12913
لقاء الثلاثاء
رعاية الأخضر
عبدالكريم الجاسر

جميل جداً أن يعلن سمو الأمير نواف بن فيصل عشية توقيع عقد رعاية شركة صلة للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم توجيه معظم مبالغ الرعاية للأمور الفنية التي تساهم في إعداد المنتخب السعودي دولياً.. حيث تصرف معظم المبالغ على جلب المنتخبات الدولية القوية واللعب معها والمشاركة في الدورات الدولية مهما كلفت من ثمن.. هذا هو التوجه الصحيح لإعداد الأخضر للاستحقاقات الدولية وأهمها كأس العالم القادمة.. فنحن بعد المونديال (أي مونديال) نغط في سبات عميق ونتقوقع داخلياً عبر مباريات ضعيفة،وغير مفيدة تعيدنا للخلف بدلاً من تقدمنا للأمام.. ولكن بهذا الفكر وهذا التوجه سيعاود الأخضر -بإذن الله- انطلاقته نحو الإحتكاك الدولي تماماً كما كنا نفعل سابقاً عبر المشاركة في بطولة القارات والعديد من الجولات الدولية التي كانت سمة لبرامج منتخبنا سابقاً.

ولعلي هنا أشيد بالتفاعل الإيجابي للجنة المنتخبات وهي المسؤولة عن وضع برامج لإعداد المنتخبات مع ما يكتب وسعيها نحو إحداث نقلة للكرة السعودية عبر المنتخبات الوطنية وهذا سيكون جيداً بلاشك لو أرتبط ببرامج الاتحاد بشكل عام حتى تحقق الهدف وننظم أنفسنا من الداخل أولاً قبل أن ننطلق خارجياً.. متمنياً أن يوفق الأخضر السعودي وهو يخطو الخطوة الأولى له نحو مونديال 2010م في جنوب أفريقيا وهي خطوة سنتجاوزها -بإذن الله- ونريد أن نعد العدة لما بعدها من الآن لأن الأخضر مكانه -بإذن الله- بين الكبار ويجب أن نعده على هذا الأساس.

فضائح اللوائح

* في كل مناسبة وحدث دائماً ما أتحدث عن أهمية تنظيم وتحديث اللوائح وتطويرها ودراستها بشكل جيد.. حتى اتهمت بأنني ضد لجان اتحاد الكرة وخصوصاً الأمانة العامة.. وها هي الأحداث تؤكد تباعاً أننا بالفعل نحتاج لنوعية عمل مختلفة عن العمل الذي تقدمه اللجان الحالية.. فالأمور تزداد سوءاً والثغرات تكاد تظهر في كل خطوة تتخذها دون أن نهيئ أنفسنا لتلافي ذلك من خلال إنشاء إدارات قانونية والتوسع فيها وتدعيم الكوادر الموجودة بالرئاسة واتحاد الكرة بالكفاءات والمختصين والمؤهلين من الشباب السعودي الذين يملؤون الساحة.. فالعمل داخل لجان اتحاد الكرة مقتصر على أسماء محددة قدمت ما لديها في السنوات السابقة وأصبحت الحاجة ماسة لإيجاد كوادر جديدة وشابة في كل اللجان حتى تواكب التطور ونساهم فيه بالشكل الذي يواكب عجلة التطور في شتى المجالات.

لمسات

** أهم عوامل نجاح لقاء الهلال بالنصر القادم وجود الحكم الأجنبي.. فالتحكيم العادل هو مطلب الفريقين وجماهيرهما.. وفي كل لقاءاتهما السابقة كان التحكيم نقطة الخلاف الكبرى والمؤثر الرئيسي في نتائجهما.. ولذلك سنشاهد مباراة قوية ومنافسة عادلة لن يؤثر عليها سوى الإرهاق الذي سيتعرض له نجوم الهلال الدوليين بحكم مشاركتهم مع الأخضر قبل يوم فقط من المباراة (!!).

***

** عقوبة ليلو القريبة لن يتم البت فيها قبل نهاية لقاء النصر.. عندها قد نشاهد تعديلاً في اللوائح يعيد الأمور لنصابها!!

***

* حادثة إطلاق النار على النجم الخلوق أحمد الدوخي نتمنى أن لا تكون نتيجة إفرازات الأجواء المشحونة في الوسط الرياضي والتي تسبب بها تساهلنا في كثير من الأمور التي ساهمت في شحن الشارع الرياضي وساهمت في بث أجواء الفرقة والشك والريبة بين أفراده!!

***

* الهلال يستعد للنصر بدون إدارة.. هذا هو الواقع المؤسف الذي يعيشه الفريق الهلالي خلال السنتين الأخيرتين!!

***

* لوائح الاحتراف المعدلة ستسبب الكثير من المشاكل في الكرة السعودية.. فقد قلنا إننا لا زلنا بعيدين جداً عن الأنظمة الدولية ونحتاج للكثير من الخطوات قبل تطبيقها.. ويكفي أن نعرف أن هناك اتحادات دولية لا زالت لها خصوصيتها في الانتقالات.. ومنها على سبيل المثال الاتحاد الإنجليزي الذي لا زال يمنع التفاوض مع اللاعب قبل نهاية عقده ويسمح فقط للأندية الخارجية في مفاوضة اللاعب قبل ستة أشهر من نهاية عقده أما داخلياً فممنوع منعاً باتاً.. أين نحن من ذلك؟!

***

* يقول مدير منتخبنا الوطني فهد المصيبيح إنه من الصعب الحصول على منتخب قوي لملاقاته وهذا صحيح لأنك لن تجد من يلعب معك الأسبوع القادم أو الذي يليه.. ولكن لو رتبت لقاءات للعام القادم والذي يليه كما تفعل المنتخبات الأخرى لوجدت العديد من الخيارات.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6469 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد