Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/02/2008 G Issue 12921
الاربعاء 06 صفر 1429   العدد  12921
نائب عراقي يطالب بتخصيص نسبة من الموازنة العامة لدعم المهجرين والنازحين

بغداد - د. ب. أ

طالب نائب عراقي في تصريحات نشرت الثلاثاء بتخصيص نسبة من الموازنة العامة لدعم العائلات العراقية النازحة والمهجرة. وقال النائب عبد الخالق زنكة رئيس لجنة المهجرين والمهاجرين في مجلس النواب العراقي في تصريحات نشرتها صحيفة (الصباح) الحكومية إنه طالب ب(تخصيص نسبة تتراوح بين 3 - 5 بالمئة من موازنة الدولة لدعم المهجرين) مضيفاً أن (البيانات الرسمية تشير إلى عودة نحو 5 آلاف عائلة إلى البلاد، منذ بدء خطة - فرض القانون - العام الماضي).

وأوضح أن هناك (نحو 200 عائلة عراقية اضطرتها الأوضاع غير الطبيعية للهجرة في أماكن متفرقة داخل البلاد، فيما فر نحو مليوني شخص آخرين إلى خارج البلاد).

ومن جهة أخرى، قال زنكنة إن (وفداً برلمانياً سيزور إيران خلال اليومين المقبلين لبحث قضية نحو 120 ألف عراقي يعيشون في مخيمات هناك ويعانون من أوضاع معيشية صعبة. القسم الأكبر من الموجودين في هذه المخيمات يعيشون منذ زمن النظام السابق فيما يوجد آخرون ذهبوا هناك بسبب العمليات الإرهابية).

ومضى رئيس لجنة المهجرين والمهاجرين في مجلس النواب العراقي قائلاً إن (هدف الوفد هو الإطلاع عن كثب على أحوال العراقيين في إيران وحثهم على العودة إلى البلاد مع إعادة حقوقهم سواء ما يخص الجنسية التي حرمهم منها النظام البائد أو ممتلكاتهم وإعادتهم إلى وظائفهم السابقة فضلاً عن وفود أخرى ستزور أيضاً دول الجوار الإقليمي الأخرى مثل سوريا وتركيا والأردن إضافة إلى مصر). وقال (إن البرلمان والحكومة عازمان على وضع خطة أو سياسة جديدة لدعم المهجرين والمهاجرين في داخل العراق وخارجه وتقديم معالجات حقيقية وجادة لحل المشكلات التي تواجه النازحين وتوفير الإسناد للعائلات المهجرة خاصة الشباب منهم حتى لا يتم استغلالهم بشكل خاطئ من قبل بعض الجهات التي تعمل ضد العملية السياسية والعراق الجديد).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد