Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/02/2008 G Issue 12921
الاربعاء 06 صفر 1429   العدد  12921
البحرية الأمريكية تطلق النيران على قراصنة السفن
خطف ألماني من منظمة إنسانية بالصومال

مقديشو - نيروبي - الوكالات

أفادت السلطات المحلية في منطقة اريغابو على مسافة 900 كلم شمال مقديشو عن خطف ألماني يعمل في منظمة إنسانية أمس الثلاثاء في شمال الصومال بأيدي مسلحين فيما أصيب سائقه بجروح.

من جانب آخر قال مسؤول بحري أمس الثلاثاء: إن البحرية الأمريكية أطلقت النيران على قراصنة صوماليين خطفوا طاقماً روسياً وقبطاناً بريطانياً لسفينة كانت تبحر قبالة منطقة القرن الإفريقي. وكان الطاقم مؤلفاً من أربعة روس وكبير مهندسين إيرلندي وقبطان بريطاني على متن السفينة سفيتزر كورساكوف عندما خطفت في فبراير شباط وهي في طريقها إلى الساحل الروسي على المحيط الهادي.

وقال أندرو موانجورا مدير برنامج مساعدة الملاحين: (أطلقت سفينة حربية أمريكية النيران على أحد الزوارق. ولا نعلم ما إذا كانت هناك إصابات). ورفضت البحرية الأمريكية التعليق على التقارير التي تفيد بإطلاق النيران. وقالت دنيس جارسيا المتحدثة باسم البحرية الأمريكية: (لدينا سفن في المنطقة تراقب السفينة المخطوفة سفيتزر كورساكوف).

وتابعت في وقت متأخر من مساء الاثنين: (متاح أمامنا نطاق واسع من الخيارات للتعامل مع القرصنة وسنستخدمها عندما يتطلب الأمر).

وصرحت جارسيا بأن البحرية الأمريكية تحاول منع القراصنة من إعادة التزود بالوقود. وقال موانجورا: إن المسلحين يزعمون أنهم ليسوا قراصنة وإنما نشطاء يسعون لحماية البيئة. وزادت أعمال القرصنة في المياه قبالة الصومال منذ أن أطاحت ميليشيات بالدكتاتور محمد سياد بري عام 1991. ولكن الهجمات وصلت إلى معدلات غير مسبوقة من جراء عدم الاستقرار في البلاد إذ تقاتل الحكومة الصومالية المؤقتة المتمردين. وتصف وزارة الخارجية الأمريكية المكان بأنه (الوجهة المفضلة) لأعمال القرصنة في المنطقة.
















 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد