Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/02/2008 G Issue 12921
الاربعاء 06 صفر 1429   العدد  12921
بعد اقترابهما على مستوى منخفض
طائرات أمريكية تعترض قاذفتين روسيتين فوق المحيط الهادي

واشنطن - وكالات

اعترضت الطائرات المقاتلة الأمريكية قاذفتي قنابل روسيتين بعد أن قامتا بالاقتراب من حاملة طائرات أمريكية يوم السبت الماضي في غرب المحيط الهادي. وقال مارك ماتسوناجا المتحدث باسم الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي في هونولولو: إن أربعة مقاتلات أمريكية من طراز ( إف - إيه 18) انطلقت من حاملة الطائرات (يو إس إس نيميتز) بعد أن اقتربت الطائرتان من طراز تبوليف 95 من الحاملة.

وقال المتحدث إن واحدة من طائرتي التبوليف حلقت فوق الحاملة على ارتفاع نحو 600 متر. وأضاف ماتسوناجا إن مقاتلتين أمريكيتين قامتا بمصاحبة كل قاذفة فيما اقتربت الطائرتان الروسيتين من الحاملة في وقت مبكر من يوم السبت.

وأوضح المصدر أن القاذفتين كانتا متوجهتين نحو غرب اليابان صباح السبت عندما توجهتا عموما نحو نيميتز وانطلقت الطائرات على متن نيميتز واعترضتهما.

ومنذ نهاية الحرب الباردة تقلصت إلى حد كبير تلك الأحداث لكن التوتر بين واشنطن وموسكو تصاعد في الآونة الأخيرة بسبب خطط الولايات المتحدة لنشر درع صاروخي في بولندا وجمهورية التشيك.

وقال ماتسوناجا إن أحدات السبت الماضي انتهت بدون وقوع اشتباك كما لم يكن هناك أي اتصال صوتي بين الطيارين الأمريكيين والروس.

وبدأت روسيا تصعيد طلعات القاذفات الروسية في المحيط الهادي العام الماضي، فيما اشتبكت واشنطن وموسكو في معركة كلامية حول خطط نشر الصواريخ الدفاعية. ورفضت روسيا بشدة الخطط الأمريكية لنشر عشرة صواريخ اعتراضية في بولندا ونظام للرادار في جمهورية التشيك.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد