Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/02/2008 G Issue 12921
الاربعاء 06 صفر 1429   العدد  12921
الكونجرس أقر خطة باعتمادات قدرها160 مليار دولار
بوش: الاقتصاد الأمريكي (متين البنية)

واشنطن - (د ب أ)

أكد الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس الأول الاثنين أن الاقتصاد الأمريكي (متين البنية على المدى الطويل) وأن البلاد تتعامل مع الشكوك التي تحيط به على المدى القصير.

وجاءت كلمات بوش لدى توقيعه التقرير السنوي للبيت الأبيض حول الاقتصاد الذي يستشرف حالة الاقتصاد في العام المقبل.

ويأتي التقرير وسط مخاوف من حدوث كساد اقتصادي في الولايات المتحدة وتصاعد الأزمة المالية الناتجة عن أزمة قروض التمويل العقاري عالية المخاطر.

كما أشار بوش إلى أنه يتوقع أن تعالج خطة التحفيز الاقتصادي التي أقرها الكونجرس الأسبوع الماضي باعتمادات قدرها160 مليار دولار الشكوك التي تحيط بالوضع الاقتصادي على المدى القصير.

وقال الرئيس الأمريكي: (إن هذا يعني أن الأموال ستتدفق بصورة مباشرة على أمريكا: عمالاً وأسراً وأفراداً).. وأضاف أن الخطة تتضمن أيضاً حوافز للشركات الأمريكية.. وقال المتحدث باسمه إن الرئيس الأمريكي ينوي توقيع الخطة بحيث تصبح قانوناً اليوم الأربعاء.

وبموجب الخطة سيحصل معظم دافعي الضرائب الأمريكيين على شيكات بقيمة 600 دولار على الأقل لكل منهم في صورة ضرائب مستردة.. ومن المحتمل أن يتم ذلك قبل نهاية أيار - مايو القادم.. ويمكن أن تحصل كل أسرة على أكثر من 1200 دولار و300 دولار إضافية على كل طفل.

وحذر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي من بطء النمو الاقتصادي في عام 2008 وخفض أسعار الفائدة.. وكان البنك قد قام مرتين بخفض أسعار الفائدة الرئيسية بما مجموعه 1.25 نقطة مئوية إلى 3 بالمائة الشهر الماضي.

وتراجع نمو الاقتصاد الأمريكي بصورة كبيرة في الربع الأخير من العام الماضي إلى 0.6 بالمائة مما زاد المخاوف من حدوث كساد.. وكان النمو قد سجل نمواً قوياً في الربع الثالث بلغت نسبته 4.9 بالمائة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد