Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/02/2008 G Issue 12921
الاربعاء 06 صفر 1429   العدد  12921
أنفقت 12 مليون ريال على الأبحاث والإحصاءات خلال 2007
هيئة السياحة تطلق مشروع تهيئة المواقع السياحية

«الجزيرة» - الرياض

أعلنت هيئة السياحة عن إطلاق مشروع تهيئة المواقع السياحية في المملكة. وقال المهندس أسامة الخلاوي مدير عام إدارة تطوير المواقع السياحية بالهيئة إن هذا المشروع يأتي انطلاقاً من سياسة ومهمة الهيئة في تطوير المواقع السياحية بالمملكة.

مشيراً إلى أن تنفيذ مشاريع تهيئة المواقع السياحية يتم بالتوازي مع مشاريع الهيئة لتطوير المواقع والوجهات السياحية التي ستكون ذات حجم استثماري كبير يتطلب إجراءات نظامية عديدة للبدء الفعلي بتطويرها وستحتاج إلى مدة زمنية ليست بالقصيرة لاكتمالها، وبالتالي كان لزاماً على الهيئة أن تبادر إلى اتخاذ خطوات إضافية بالتعاون مع شركائها في المناطق من أجل اختيار عدد من المواقع السياحية المطروقة من الزوار والعمل على تهيئتها بحيث يتوفر فيها العناصر الرئيسة لخدمة الزوار.

وأضاف المهندس الخلاوي أنه يقصد بتهيئة الموقع تنفيذ أعمال تنسيق للموقع العام وإقامة مداخل ومخارج ومواقف سيارات وممرات مشاة وأماكن جلوس وانتظار بالإضافة إلى توفير اللوحات الإرشادية وبعض المنشآت الرئيسية الضرورية في مرحلة التهيئة مثل مراكز زوار ودورات مياه حسب احتياج كل موقع.

وأوضح المهندس أسامة أن هناك ما لا يقل عن ألف موقع معتمد من مجلس الهيئة قابلة للتطوير السياحي. ويتوفر في العديد منها الخصائص الطبيعية أو التراثية أو كلاهما مجتمعين. والعديد منها يعتبر حالياً مواقع جذب سياحي يرتادها الزوار من ذات المنطقة أو من مناطق أخرى من المملكة، وأضاف: لا بد من السعي لتوفير الحد الأدنى من الخدمات والمرافق العامة، وخاصة الأمن والسلامة في هذه المواقع خاصة الطبيعية والتراثية.

وأبان المهندس أسامة أنه سيتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال مساهمة الهيئة فنياً ومادياً مع الشركاء المعنيين في ذلك مثل أمانات المناطق وفروع وزارة الزراعة من خلال أجهزة السياحة في المناطق.

من جانب آخر قالت هيئة السياحة إن حجم إنفاقها على مشروعات الأبحاث والإحصاءات السياحية للعام المنصرم 2007 بلغ ما يقارب 12 مليون ريال.

وأوضح التقرير السنوي الأول لعام 2007 الذي أصدره مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة أن إجمالي المصروفات على مشروعات المركز خلال عام 2007م بلغت 11.9 مليون ريال سعودي، صرفت على عدد (10) برامج ومشروعات رئيسة من أهمها إصدار إدارة المعلومات والإحصاءات السياحية أكثر من 60 تقريراً وملخصاً إحصائياً، أهمها تقرير حساب السياحة الفرعي، وتقرير الإحصاءات السياحية، وإحصاءات قطاع الإيواء، وتغطية (18) مهرجاناً وفعالية إحصائياً من خلال إحصاءات المهرجانات والفعاليات، إضافة إلى ذلك تم تفعيل التعاون المعلوماتي والإحصائي مع كل من وزارة الاقتصاد والتخطيط, مصلحة الإحصاءات العامة, ومؤسسة النقد العربي السعودي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد