Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/02/2008 G Issue 12921
الاربعاء 06 صفر 1429   العدد  12921
رئيس البلدية المهندس أبو راس ل«الجزيرة»:
الخرج تنتظرها مشاريع مستقبلية مبشرة وستكون مسؤولياتنا مضاعفة

الخرج - مسفر القحطاني

أكد رئيس بلدية محافظة الخرج المهندس إبراهيم بن سعيد أبو راس بأن اهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر وراء إقامة مثل هذه المهرجانات والفعاليات الناجحة في هذه المحافظة مشيراً إلى أن الخرج تتطلع إلى مشاريع مستقبلية سيجعل لها بعدا آخر ..

جاء ذلك في لقاء له مع الجزيرة والذي جاء على النحو الآتي :

* وأنتم تشاهدون ماتم إنجازه بسرعة فائقة من قبل البلدية فاقت جميع توقعات جميع المتابعين من تجهيز وإعادة تأهيل برج مياه الخرج وإقامة أول مهرجان للربيع بالمحافظة فبماذا تشعرون حيال ذلك ؟

- الحمد لله رب العالمين فمنذ تولي بلدية محافظة الخرج تأهيل هذا المعلم الهام والجميل من قبل صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود محافظ الخرج حفظه الله ورعاه فلم نأل جهداً في البلدية وتم تشكيل لجان تعمل على مدار الساعة للوصول لما ترون من نجاح ولله الحمد فلا يسعني إلا شكر المولى عز وجل على توفيقه لنا وإعانته لتحقيق هذا الهدف وما يصبو إليه أبناء هذه المحافظة من إقامة مهرجانات تستهدف التواصل الثقافي والاجتماعي مع كافة أطياف المجتمع وإدخال البعد الإنساني كعنصر أساسي في أنشطة المدينة كذلك التعريف بمنتجات المحافظة الصناعية والغذائية وتعزيز البعد الثقافي والتسويقي في المحافظة ولا ننسى أحباءنا الصغار بإقامة المواقع الترفيهية لهم وقد كان من المناسب أن توافق فترة إقامة المهرجان إجازة نصف العام فنشعر بالفخر والإعتزاز كلما شاهدنا الإقبال الجماهيري على هذا المهرجان.

* لقد أقمتم لقاء شركاء تنمية الخدمات البلدية وكان لقاءً مفتوحاً تم فيه حوار صريح فما هو هدفكم من ذلك ونتيجته ؟

- نهدف من اقامة هذا اللقاء المفتوح مع شركاء التنمية أن يكون الشركاء في التنفيذ على بينة من الخطط والبرامج وآليات العمل لتنفيذ الخدمات وتبادل الرأي والمشورة حول ذلك للوصول الى نتائج تخدم سير المشاريع . كذلك اطلاع المواطن على ما تقوم به البلدية خطط البلدية ورؤيتها تجاه المدينة وتوضيح المشاريع الجاري تنفيذها كذلك التي تحت الترسية والمجال الزمني لتنفيذ تلك المشاريع وتمت الإجابة على تساؤلات المواطنين وإيضاح النقاط المتعلقة بالمشاريع وقد لمست التفاعل والمشاركة الإيجابية من جميع الحضور وفي مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود محافظ الخرج وسعادة وكيل أمانة منطقة الرياض لشئون البلديات ومديري الدوائر الحكومية المدنية والعسكرية وأعضاء المجلس البلدي والمجلس المحلي ووسائل الإعلام .

* ماهي رؤيتكم لمستقبل التنمية بمحافظة الخرج ؟

- محافظة الخرج ولله الحمد تتطلع خلال المستقبل القريب لمشاريع إقليمية ووطنية سواء فى مجال التعليم أو الصناعة أو النقل أو السياحة وكل ذلك سيجعل للمحافظة بعداً هاماً على المستوى الإقليمي لمنطقة الرياض وستنعكس هذه الأنشطة على تنمية قطاعات أخرى وخاصة التجارية والعقارية والطلب على الخدمات . وهذا النمو سيجعل على البلدية مسئولية مضاعفة في ملاحقة الطلب على الخدمات البلدية بما يواكب هذا النمو.

* الخدمات والمشاريع البلدية ماهي أبرز ملامحها المستقبلية ومدة تنفيذها ؟

- أبرز الملامح هو التجديد العمراني ومن ذلك إعادة تأهيل وتطوير المحاور والطرق الرئيسة بالمدينة وخاصة السفلتة وتصريف مياه الأمطار في المقام الأول ورفع مستوى الإصحاح البيئي وتنمية البعد الإنسانى ضمن منظومة المشاريع البلدية ومن ذلك أيضاً تحسين المنظور البصري بإضافة المجسات الجمالية وتحسين الجزر والتقاطعات وإدخال ميادين جديدة والاهتمام بالجانب الترويحي بإنشاء حدائق وممرات مشاة وميادين جديدة وانشاء مراكز حضارية وساحات بلدية تحتوي على العديد من المرافق الترفيهية والجمالية. أما مدة تنفيذها فالأمر يتطلب من سنتين إلى أربع سنوات حسب حجم المشروع وموقعه ونوعيته ومدى حسن أداء المقاول المنفذ لذلك.

* التخطيط والاستثمار عنصران متلازمان .. من خلال لقاء شركاء تنمية الخدمات وضح تركيز البلدية في هذا الجانب هل لنا بتوضيح اهم النقاط الرئيسة في ذلك ؟

- العمل البلدي منظومة متكاملة تبدأ من وجود الأرض وتخطيطها ثم إنشائها وتشغيلها . ولا يمكن لنا تفضيل مرحلة على أخرى لأن الإخفاق في أي مرحلة سينعكس بشكل مباشر على كفاءة المنتج حسب نوعيته.

ولاشك أن التخطيط هو الرؤية السليمة واستشراف المستقبل للتنمية وقوانينه وضوابطه هي الإدارة للحد من التنمية العشوائية وتقنين للموارد الاقتصادية للمدينة. أما الاستثمار من ناحية المفهوم البلدي هو تقديم مرافق بلدية تستغل فيها كفاءة القطاع الخاص وتخصصه في المجال التجاري والتشغيلي. ولدى البلدية العديد من الفرص الاستثمارية المعلن عنها والجاري إعدادها كذلك الدراسات التخطيطية بالمدينة ويمكن للقارىء الكريم الاطلاع عليها من خلال موقع البلدية الإلكتروني في القريب العاجل. ويهمنا في هذا المجال التواصل مع المواطنين بمقترحاتهم ومرئياتهم وطموحاتهم لمحافظتهم من خلال موقع البلدية أو الاتصال المباشر معنا بكل سرور.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد