Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/02/2008 G Issue 12925
الأحد 10 صفر 1429   العدد  12925
عدد القوات قد يكون أكبر مما هو متوقع بعد سحب التعزيزات الأمريكية
المالكي يضع مبادئ لتشكيل حكومة عراقية جديدة من 22 وزيراً بعيداً عن المحاصصة

بغداد - الوكالات:

أفادت أنباء عراقية وتصريحات صحفية نشرت أمس أن رئيس الحكومة نوري المالكي عرض على الكتل النيابية مبادئ لتشكيل حكومة جديدة من 22 وزيرا تعتمد على الخبرة والمهنية بعيدا عن محاصة الانتماء الطائفي

وبحسب النواب فإن المالكي عرض الأسس والمبادئ الواجب اعتمادها في تشكيل الحكومة الجديدة وتتضمن عدم اعتماد مبدأ المحاصصة السياسية والتمثيل العادل لمكونات الشعب العراقي واختيار وزراء من ذوي الخبرة والمهنية وتكون مهنية الوزراء مقدمة على انتمائهم الحزبي والسياسي.

وتضمنت الأسس عدم تجاوز عدد الوزارات (22) حقيبة وزارية وأن يمنح رئيس الحكومة صلاحية اختيار الوزراء بالتشاور مع هيئة الرئاسة على أن يكون له القرار النهائي.

من جانب آخر قال جنرال أمريكي إن الولايات المتحدة قد يكون لديها قوات في العراق هذا الصيف أكبر مما كان لديها قبل زيادة القوات العام الماضي حتى بعد خفض مزمع.

وكان يوجد نحو 132 ألف جندي أمريكي في العراق قبل أن يأمر الرئيس الأمريكي جورج بوش بإضافة نحو 30 ألف جندي آخرين للحد من العنف المتفشي الذي هدد بإغراق البلاد في حرب أهلية شاملة.

وبحلول الصيف يعتزم القادة الأمريكيون سحب اكثر من 20 ألف جندي مقاتل تم نشرهم في إطار هذه الزيادة. ولكن مسؤولين أشاروا إلى أن بعض وحدات الدعم التي أرسلت في نفس الوقت تقريبا ستبقى أو سيتم استبدالها.

وقال اللفتنانت جنرال كارتر هام مدير العمليات في هيئة الأركان بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون): (من المرجح أن يكون العدد الإجمالي اكبر بقليل من 132 ألفا أو مثل عدد الأفراد الذين كانوا موجودين على الأرض قبل الزيادة).

وقال اللفتنانت جنرال جون ساتلير من مشاة البحرية إنه لا يستطيع أن يكون اكثر دقة حتى الآن لأن القادة مازالوا لم يستكملوا بعد خططهم ولكن مصدرا بالبنتاجون قال إن العدد قد يكون 140 ألف جندي.

وفي شأن آخر أكد ناطق باسم التيار الصدري الذي يتزعمه مقتدى الصدر السبت تعثر المساعي الرامية إلى الإفراج عن الصحافي البريطاني المخطوف منذ أسبوع (لأسباب فنية).

وقال حارث العذاري في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس أمس من البصرة حيث وقعت عملية الخطف: إن أسبابا فنية حالت دون إطلاق سراح الصحافي البريطاني، لكن لم يوضح تلك الأسباب.

وكان المتحدث نفسه أكد مرارا خلال الأيام القليلة الماضية أن الإفراج عن الصحافي البريطاني العامل لحساب محطة (سي بي اس) التلفزيونية الأمريكية الذي لم تكشف هويته وشيك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد