Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/02/2008 G Issue 12925
الأحد 10 صفر 1429   العدد  12925
كي مون (متشجع) بالتقدم الذي حققته المحادثات الكينية

نيويورك (الأمم المتحدة) - (ا ف ب)

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التقدم الذي حققته المحادثات لوضع حد للأزمة السياسية في كينيا برعاية سلفه كوفي أنان بأنها مشجعة، حسب ما أعلن مكتبه الإعلامي أمس الأول الجمعة.

وجاء في بيان: إن بان (متشجع بالتقدم الذي أعلن عنه في نيروبي (أمس الأول) نحو حل الأزمة السياسية في كينيا).

وأضاف: إن (التفاهم الشامل الذي توصلت إليه الأطراف في العملية الكينية للحوار الوطني والمصالحة (...) يشكل خطوة مهمة نحو حل المشاكل الأكثر إلحاحاً التي أدت إلى الوضع الراهن)، وكان الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان أعلن الجمعة في نيروبي أن التوصل إلى اتفاق شامل للأزمة السياسية في كينيا (قريب جداً)، معرباً عن أمله في أن يتم اتخاذ هذه (الخطوة الأخيرة والمخيفة) الأسبوع المقبل.

ويقود أنان المحادثات بين مفاوضين عن الرئيس الكيني مواي كيباكي وزعيم المعارضة رايلا اودينغا لإنهاء أسابيع من العنف منذ الانتخابات الرئاسية التي أدت إلى اشتعال العنف في البلاد في 27 كانون الأول - ديسمبر، وصرح أنان خلال مؤتمر صحافي (لقد أصبحنا قريبين جداً، نحن نتقدم بثبات)، وأضاف: (نحن عند خط النهاية وسيتم اتخاذ الخطوة الأخيرة والمخيفة مهما كانت صعوبتها).

واندلعت الاضطرابات في كينيا عندما أعلن كيباكي (76 عاماً) فوزه في الانتخابات الرئاسية، فيما قال زعيم المعارضة اودينغا (63 عاما) إنها مزورة. كما وجد مراقبون مستقلون العديد من العيوب في عملية فرز الأصوات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد