Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/02/2008 G Issue 12925
الأحد 10 صفر 1429   العدد  12925
واشنطن تتعهد بدفع أي تعويض للأضرار التي قد يسببها سقوط قمرها الصناعي

جنيف - (رويترز)

تعهدت الولايات المتحدة أمس الأول الجمعة بتعويض أي دول عن أي أضرار قد يسببها سقوط حطام قمر صناعي أمريكي للتجسس معطل تعتزم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إسقاطه.

وقالت السفيرة الأمريكية كريستينا روكا إنه إذا باءت بالفشل محاولات لإسقاط القمر الصناعي بصاروخ وهو في الفضاء الخارجي فإنه من المتوقّع (دخوله الغلاف الجوي على نحو لا يخضع للسيطرة في السادس من مارس أو نحو ذلك).

وقال جيمس جيفريز نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي إن القمر يحمل أكثر من 454 كيلوجراماً من وقود الهيدرازين (وقود الصاروخ) وإن كمية كبيرة منه قد تتسرّب كغاز سام.

وقالت روكا أمام مؤتمر لنزع الأسلحة (سواء نجح استهداف القمر أم فشل فإن الولايات المتحدة مستعدة لأن تقدم مساعدات للحكومات للتخفيف من النتائج المترتبة على أي آثار قد يسببها الحطام على أراضيها).

وأضافت أن ذلك يتفق مع معاهدة دولية أبرمت في عام 1972 تتعلق بالمسؤولية الدولية عن أي أضرار قد تسببها مواد فضائية والتي صدقت عليها الولايات المتحدة.

وقال مسؤولون أمريكيون يوم الخميس الماضي إن الرئيس الأمريكي جورج بوش أقر خطة تقضي بإسقاط سلاح البحرية للقمر الصناعي الذي يزن 2270 كيلوجراماً باستخدام صاروخ معدل تكتيكياً بعد أن قال مستشارون أمنيون إن دخوله مجدداً إلى الغلاف الجوي قد يؤدي إلى خسائر في الأرواح.

وقالت روكا أمام المنتدى الذي تشارك فيه 65 دولة إنه سيتم اختيار توقيت استهداف القمر (لزيادة احتمالات تدمير صهريج الوقود إلى أقصى حد ولضمان أن يدخل الحطام الناجم عن ذلك الغلاف الجوي بسرعة مما لا يشكل بالتالي خطراً على الأقمار

الصناعية وعمليات الفضاء السلمية). وستحرص واشنطن على تقليل احتمالات سقوط القمر الصناعي على منطقة مأهولة بالسكان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد