Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/02/2008 G Issue 12925
الأحد 10 صفر 1429   العدد  12925
قراءة في رقم

181 عدد الدروس المقررة بمناهج التعليم الابتدائي لمادة الرياضيات في اليابان بعد أن تم رفعها من 126 درساً.

وقالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء إنه بناء على خطوط رئيسية جديدة كشف النقاب عنها أمس الأول الجمعة سيقضي تلاميذ المدارس اليابانيون وقتا أكبر في تحصيل المواد الأساسية مثل العلوم والرياضيات في مسعى لتعزيز مستويات التلاميذ الأكاديمية بعد أشهر من تراجع البلاد في التصنيف العالمي للتعليم.

وتلغي التغييرات الجديدة المقرر تطبيقها تدريجيا اعتبارا من العام الدراسي المقبل إصلاحات بدأت في عام 2000 بهدف تهيئة بيئة أكثر (استرخاء) للتلاميذ تساعد في تنمية قدراتهم الإبداعية والحد من التعليم الذي يعتمد على الحفظ.

وأظهر مسح نشرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في ديسمبر الماضي أن التلاميذ اليابانيين في عمر 15 عاماً تراجعوا للترتيب السادس من الثاني بين 57 دولة في العلوم وإلى الترتيب العاشر في الرياضيات وإلى الخامس عشر من الرابع عشر في القراءة.

وقالت وكالة كيودو إن الإعلان الرسمي عن التوجيهات سيكون في مارس المقبل.

وتدعو التوجيهات إلى دعم تعليم التقاليد والثقافة اليابانية بكل المواد وخاصة الأدوات التقليدية اليابانية والفنون القتالية الإجبارية مثل الجودو والكندو بالمدارس الإعدادية.

وذكرت كيودو أن اللغات الأجنبية ستكون أيضا إجبارية في المدارس الابتدائية. وسيتم زيادة الحصة الزمنية المخصصة لدراسة الرياضيات والعلوم لكن المدارس ستظل بنظام الأسبوع الدراسي المؤلف من خمسة أيام دون العودة للدارسة في أيام السبت.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد