Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/02/2008 G Issue 12925
الأحد 10 صفر 1429   العدد  12925
معاناة في الذهاب والإياب
100 كيلو متر تحرم أهالي دومة الجندل من جواز السفر

الجوف - أحمد الحجاج

طالب عدد من أهالي محافظة دومة الجندل والمراكز التابعة للمحافظة مديرية الجوازات بمنطقة الجوف بفتح قسم للسعوديين وقسم للترحيل في شعبة جوازات محافظة دومة الجندل لتقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين في المحافظة.

وأفادوا أن المديرية العامة للجوازات بمنطقة الجوف هي التي تقوم على استخراج الجوازات للسعوديين، مشيرين إلى أن إصدار أو تجديد الجواز للمواطنين يحتاج إلى قطع مسافة 100 كيلو متر ذهابا وإياباً وعن مركز ميقوع ذهابا وإيابا لإدارة الجوازات في مدينة سكاكا.

طالب المواطن خالد شبلي الجهات ذات العلاقة بفتح قسم للسعوديين، وقال بأنه حان الوقت لاستخراج وتجديد الجواز السعودي من قبل شعبة الجوازات بالمحافظة مشيراً إلى أن هنالك معاناة حقيقية في إصدار أو تجديد الجواز لبعد المسافة عن أقرب مكان يصدر الجواز السعودي ويتسأل عن الموانع التي تمنع من استخراج أو تجديد الجواز في شعبة جوازات دومة الجندل.

ويضيف مسفر الدوسري أن من شروط إصدار الجواز لأحد أفراد العائلة يستوجب حضور ولي الأمر أو من لدية ولاية شرعية عليهم شريطة وجود المستفيد من الجواز داخل المملكة وإنني أتساءل كيف أن يحضر ولي الأمر إن كان طاعنا في السن أو مريضا وقطع مسافة 100 كلم ذهابا وإيابا للذهاب لإدارة الجوازات بسكاكا.

وعبر المواطن عيسى الريس عن استغرابه عن عدم إصدار الجواز السعودي من قبل شعبة الجوازات بالمحافظة وأنه لابد من الذهاب إلى إدارة الجوازات بسكاكا وتساءل عن إمكانية الاستفادة من التقدم التقني والمعلوماتي في شعبة الجوازات بالمحافظة وذكر أن التقدم التقني يساعد في سرعة إنجاز وإصدار الجواز السعودي الذي لا يحتاج إلى كثير من الجهد ولا يحتاج إلى جهاز خاص وإنما يحتاج إلى تعبئة استمارة خاصة ومطابقة المعلومات للواقع حسبما هو مدون في بطاقة الأحوال المدنية والتوقيع على ذلك.

وتحدث الإعلامي خالد السرحاني: نحن بحاجة جادة لوجود قسم خاص للسعوديين ومن المعروف أن هناك كثير من السعوديين يريدون استخراج جواز سفر ولبعد المسافة يتطلب عناء الكثير من السفر إلى مدينة سكاكا وخاصة مركز ميقوع أبو عجرم والرديفة حيث يقطعون كيلوات الأمتار لذا نأمل من النظر في وضع آلية لتطوير شعبة جوازات دومة الجندل.

وتحدث المواطن عبد الله الحجاج أن الكثير يريد استخراج جواز سفر للسفر فيه ولكن للأسف الشديد البعد عن المديرية بسكاكا يشل من عناء السفر إليه وربما البعض يتعرض لمخاطر الطريق وكوارثه بسبب البعد عن مدينة سكاكا ونحن نتأمل بالمسؤولين في المديرية بوضع معاناتنا بعين الاعتبار.

من جانبه تحدث مصدر مطلع في إدارة الجوازات فضل عدم ذكر اسمه أن فرصة فتح قسم للسعوديين وقسم للترحيل في جوازات دومة الجندل قائمة وبين أن بالإمكانية إصدار الجوازات للمواطنين في الشعب الفرعية للجوازات باعتبار أنها لا تحتاج إلى إمكانيات كبيرة وضخمة وإنما على كلفة بسيطة من جهاز وتغليف وموظف واحد ومكتب ولكن لابد من التعميد من ذوي الشأن والعلاقة والاختصاص في ذلك.

والتقينا بمسن من أهالي دومة الجندل ويدعى إبراهيم عبد الله حيث يبلغ من العمر 57 عاما أنه لا يستطيع استخراج جواز والسبب لبعد المسافة وليس له القدرة على قيادة السيارة وقطع تلك المسافات وتمنى من المسؤولين في التجاوب معنا وفتح قسم للسعوديين في شعبة الجوازات بالمحافظة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد