Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/02/2008 G Issue 12925
الأحد 10 صفر 1429   العدد  12925
90% لما فوق الخمسين
سرطان القولون يهدد المدخنين

جدة - مكتب جدة

كشفت إحصائية السجل الوطني للأورام بالمملكة العربية السعودية أن سرطان القولون والمستقيم يمثل نسبة 8.5% من مجموع الحالات السرطانية المسجلة وهو يحتل المرتبة الثالثة في الإناث بنسبة 8.2% أما في الذكور فهو يحتل المرتبة الأولى بنسبة 9%.

وأوضح التقرير أن الفحوصات المنتظمة للكشف عن سرطان القولون تقلل مخاطر الوفاة بنسبة 16% باستعمال تحاليل الدم المخفي في الغائط.

وأشار إلى أن أكثر من 90% من حالات السرطان هم لأشخاص أكبر من 50 عاماً وأن من أسباب الإصابة أيضا عدم ممارسة الرياضة البدنية والسمنة المفرطة إلى جانب أن الإصابة تزيد عند المدخنين أكثر من غيرهم بنسبة تتراوح ما بين 30 و40%.

وكشفت دراسة علمية شملت أكثر من 1965 مريضاً بسرطان القولون والمستقيم في مراحل متقدمة والذين تم علاجهم بعقار الافاستين مع العلاج الكيميائي عن تحقيق نسبة شفاء عالية حيث خضع جزء منهم وعددهم 215 مصاباً لعملية إزالة الورم في القولون وإزالة الجزء المنتشر وتم شفاء 170 منهم بنسبة 79% وتعد هذه النسبة أعلى نسبة أظهرتها الدراسات المستخدمة لطريقة استخدام العقاقير البيولوجية مع العلاج الكيميائية تزامنا مع الإجراء الجراحي بغرض الشفاء.

من جهته قال المدير العالمي للعلاقات الطبية للأورام في مجمعة روش العالمية للأدوية منذر محجوبي إن إزالة الورم المنتشر جراحيا يعد الخيار الوحيد للشفاء في بعض حالات سرطان القولون والمستقيم المنتشر لمنطقة واحدة في الجسم.

ولفت أن معدلات الشفاء العالية للعمليات بغرض الشفاء تحققت في هذه الدراسة التي أجريت على المرضى باستخدام الافاستين مع العلاج الكيميائي.

وأوضح التقرير نتائج الباحثين والأطباء في مؤتمر الايكو حيث أظهر العلاج نسبة نجاح 79% خاصة في المجموعة الفرعية للمرضى الذين كانوا يعانون من سرطان القولون والمستقيم المتقدم والمنتشر في الكبد فقط حيث تم إزالة الجزء المصاب من الكبد في 102 مريض وتم الشفاء التام بعد استئصال الورم من القولون والكبد بالتدخل الجراحي مسبوقاً بعلاج الافاستين مع العلاج الكيميائي ولم تكن هناك مضاعفات أو نزيف أو أية أعراض جانبية من استخدام العلاج المذكور.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد