Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/02/2008 G Issue 12925
الأحد 10 صفر 1429   العدد  12925
التهابات الجيوب الأنفية والصداع

* ما هي الجيوب الأنفية؟

الجيوب الأنفية هي عبارة عن فراغات مملؤة بالهواء موجودة حول الأنف، وهذه الفراغات غالباً ما تكون معرضة لحدوث الالتهابات البكتيرية بشكل مستمر. والجيوب الأنفية مزودة بعدة وسائل وقائية أهمها الأغشية المخاطية التي تفرز المخاط الذي يقوم بدوره بالتقاط الشوائب والمواد الضارة الأخرى وبالتالي حماية الجيوب الأنفية من الالتهابات. وللحفاظ على جيوب أنفية صحية وسليمة ينبغي الحفاظ على الغشاء المخاطي سليماً ومكتملاً.

* كيف يحدث التهاب الجيوب الأنفية وما هي مسبباته؟

- يحدث التهاب الجيوب الأنفية في الغالب نتيجة حدوث خلل في الغشاء المخاطي، ومن أشهر أشكال هذا الخلل حدوث إنسداد في دورة سريان المخاط الذي تفرزه الأغشية المخاطية مما يؤدي إلى تراكم المخاط الذي يعتبر بيئة مناسبة جداً لنمو البكتريا وبالتالي حدوث الالتهابات. وتعتبر نوبات البرد من أهم مسببات حدوث هذا الانسداد.

* ما هي أعراض التهابات الجيوب الأنفية؟

1- احتقان في الأنف وانسداد مع وجود إفرازات سميكة ذات لون أصفر أو أخضر مائل إلى الاصفرار.

2- ألم وصداع يزيد مع الركوع أو السجود مع إحساس بوجود ضغط على الوجه.

3- احتمال حدوث حمى.

4- وجود شعور عام بالتعب والإرهاق.

* ما هي أنواع التهابات الجيوب الأنفية وأسبابها؟

1- الالتهابات الحادة: وتستمر لمدة أقل من 8 أسابيع وتتكرر أقل من 4 مرات في السنة ولا تسبب خللاً في الغشاء المخاطي المبطن للجيوب الأنفية.

2- الالتهابات الحادة المتكررة: وتتكرر أكثر من 4 مرات في السنة.

3- الالتهابات المزمنة: وهي أخطر أنواع التهابات الجيوب الأنفية وأهمها والتي يجب تجنبها بقدر الإمكان حيث يمكن أن تستمر أعراض الالتهابات لأكثر من 8 أسابيع وتتكرر لأكثر من 4 مرات سنوياً. وتسبب خللاً دائماً في الأغشية المخاطية. ومن أهم الأسباب المؤدية إلى هذا النوع، عدم علاج الالتهابات الحادة بشكل صحيح والأمر الذي يؤدي إلى تأثر الغشاء المخاطي بشكل دائم وبالتالي حدوث الالتهابات المزمنة.

* كيف يمكن علاج التهابات الجيوب الأنفية؟

- الالتهابات الحادة ينصح في هذه الحالات باستعمال المضادات الحيوية لمدة حوالي10 أيام ويجب على المريض الالتزام بتناول المضاد الحيوي للمدة المقررة وذلك لتقليل نسبة تحول الحالة إلى التهاب مزمن. وينصح المريض أيضاً بتناول بعض الأدوية المزيلة للاحتقان والمخفضة للحرارة.

الالتهابات المزمنة والحادة المتكررة، تعتبر هذه الحالات من الحالات غير سهلة العلاج نتيجة تآكل الغشاء المخاطي بصورة دائمة ونبدأ مع المريض بالعلاج الطبي في صورة مضادات حيوية ومضادات الالتهاب فإذا لم يستجيب يجب إجراء جراحة للجيوب الأنفية وتتم عن طريق المنظار لتوسعة فتحات الجيوب الأنفية وعلاج أي سبب يؤدي إلى حدوث التهابات مزمنة مثل إزالة لحميات الأنف واستعدال الحاجز الأنفي، ويجب إجراء أشعة مقطعية للجيوب الأنفية قبل الجراحة لمعرفة أسباب انسداد الجيوب الأنفية ومعرفة وضعها التشريحي لإجراء الجراحة بأمان.

* هل توجد مضاعفات لالتهابات الجيوب الأنفية؟

- قد تحدث مضاعفات خطيرة إذا أهمل علاج التهابات الجيوب الأنفية مثل حدوث التهاب بأغشية المخ (التهاب سحائي) أو حدوث خراج بالمخ وتحدث مضاعفات بالعين قد تؤدي إلى فقدان البصر، وتحدث المضاعفات بنسبة كبيرة مع وجود التهاب فطري بالجيوب الأنفية.

* هل وجود صداع يعني وجود التهاب بالجيوب الأنفية؟

- هناك أنواع عديدة من الصداع مثل الصداع الناتج عن التوتر العصبي والصداع النصفي والصداع العنقودي، لذا من المهم التعرف على الأنواع الأساسية للصداع.

1- صداع التوتر العصبي: هو أكثر أنواع الصداع شيوعاً حيث يمثل أكثر من 90% من حالات الصداع والألم المصاحب لهذا الصداع يكون بسيطاً إلى متوسط وعلى عكس الصداع النصفي فإن الألم يكون محسوساً في جانبي الرأس وبعض المرضى يكون لديهم نقاط مؤلمة بالضغط عليها في فروة الرأس أو عضلات الرقبة ويمكن للإرهاق والضغط النفسي استثارة نوبات هذا الصداع.

2- الصداع النصفي: هو عبارة عن نوبة من الألم الشديد النابض في جانب واحد من الرأس وقد تستمر هذه النوبة لمدة تتراوح بين 4 ساعات إلى عدة أيام وتكون مصحوبة بإحساس بالغثيان. إنزعاج وخوف من الضوء أو الصوت ووجود اضطراب بالرؤية مثل وميض الضوء والألوان.

3- الصداع العنقودي: نادر الحدوث ويشعر المريض بألم شديد خلف عين واحدة وعادة ما تكون نوبة الصداع العنقودي قصيرة حيث تتراوح بين 15 دقيقة إلى 3 ساعات ودائماً في ناحية واحدة من الرأس وقد تحدث مرة واحدة في اليوم أو تتكرر إلى حوالي 8 نوبات يومياً ويمكن أن تكون هذه النوبات مصحوبة باحتقان واحمرار بالعين وافرازات بالأنف وغالباً ما يستثير التدخين المفرط وتعاطي الكحوليات نوبات هذا الصداع.

د. تامرعلي يوسف
استشاري الأنف والأذن والحنجرة



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد