Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/02/2008 G Issue 12931
السبت 16 صفر 1429   العدد  12931
تدمير 5 جسور على الحدود.. والمالكي يدعو إلى احترام سيادة البلاد.. وأردوغان يقول إن التوغل محدود
تركيا تشن عملية برية شمال العراق وتخسر 22 جندياً

بغداد- أنقرة- الوكالات

توغلت قوات الجيش التركي أمس الجمعة شمال العراق لمطاردة انفصاليين أكراد، في عملية أكدها الجيش الأمريكي في العراق ووصفها بأنها (محدودة) في حين لقي ما لا يقل عن 22 جندياً من الجيش التركي مصرعهم في الاشتباكات حسبما أعلن الجيش التركي في بيان.

وقالت الرئاسة التركية إن الرئيس عبدالله غول أبلغ مساء الخميس نظيره العراقي جلال طالباني بالعملية في اتصال هاتفي أجراه معه ودعاه خلاله لزيارة تركيا، وفي اتصال هاتفي آخر مع رئيس الوزراء التركي دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تركيا إلى (احترام سيادة العراق).

وأعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس أن توغل القوات التركية في شمال العراق عملية محدودة.

وأكد الجيش الأمريكي في العراق أمس العملية العسكرية التركية، وقال المتحدث باسم القوات الأمريكية الأدميرال غريغوري سميث إن (القوات البرية التركية توغلت في شمال العراق. وما نعلمه هو أن الأمر يتعلق بعملية محدودة زمنياً تستهدف إرهابيي حزب العمال الكردستاني في المنطقة).

وأوضح بيان الجيش التركي أن العملية البرية تلت قصفاً جوياً ومدفعياً استهدف معسكرات لحزب العمال الكردستاني من الجانب العراقي للحدود.

وأعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن الجيش التركي دمر أمس خمسة جسور على الحدود بين شمال العراق وتركيا، حيث شن عملية على المتمردين الأكراد. كما رأى أن (المئات، عوضاً عن الآلاف) من الجنود الأتراك شاركوا في العملية الجارية، بحسبه، في منطقة (متراجعة ومعزولة). وقال (لا نعتقد أن ما يجري عملية واسعة).

من جانبه قال مسؤول العلاقات الخارجية بحزب العمال الكردستاني إنه قتل ما لا يقل عن 22 جندياً من الجيش التركي فيما أصيب العشرات أمس الجمعة في مواجهات مع حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

وفي الشأن العراقي الداخلي أعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية عراقية أمس مقتل 11 شخصاً بينهم طفل وامرأتان واثنان من عناصر الشرطة، وإصابة نحو 34 آخرين بجروح في هجمات متفرقة في العراق.

في غضون ذلك أعلن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في رسالة تليت في خطبة الجمعة تمديد تجميد نشاط ميليشيات المهدي ستة أشهر إضافية حتى 16 آب- أغسطس المقبل في خطوة من شأنها أن تسهم في إرساء الاستقرار في العراق.

وتلا إمام صلاة الجمعة في مسجد الكوفة رسالة من مقتدى الصدر تقول (أمدد تجميد جيش الإمام المهدي إلى الخامس عشر من شعبان) الموافق 16 آب- أغسطس المقبل.

وكان حازم الأعرجي مدير مكتب التيار الصدري في الكاظمية في بغداد أعلن في وقت سابق أن الصدر قرر تمديد قرار تجميد نشاطات جيش المهدي. وسارعت قيادة الجيش الأمريكي في العراق إلى الترحيب بقرار الصدر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد