Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/02/2008 G Issue 12931
السبت 16 صفر 1429   العدد  12931
موسكو تهدد برد وحشي لفرض احترامها
بوتين: استقلال كوسوفا سابقة رهيبة سترتد على الغرب

موسكو - سعيد طانيوس - الأمم المتحدة - ا.ف.ب

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة في موسكو ان استقلال كوسوفو يشكل ( سابقة رهيبة سترتد ) على الدول الغربية.

وقال بوتين خلال لقاء مع قادة رابطة الدول المستقلة ( دول الاتحاد السوفياتي السابق باستثناء دول البلطيق ) ان استقلال كوسوفو يشكل سابقة رهيبة .. عمليا، انه ينسف نظام العلاقات الدولية برمته القائم ليس منذ عشرات السنين فحسب، بل منذ مئات السنين.

وبالحديث عن الدول التي اعترفت باستقلال كوسوفو اعتبر بوتين ان الوضع ستكون له تداعيات لا يمكن توقعها.

وأضاف أنهم لا يفكرون بعواقب ما فعلوه .. في النهاية أنه كسيف ذي حدين، ويوما ما سيرتد احد هذين الحدين عليهم.

وكان ممثل روسيا في حلف شمال الاطلسي دميتري روغوزين قد هدد في وقت سابق من أمس الجمعة من ان روسيا قد تستخدم القوة اذا ما تحدى الحلف او الاتحاد الاوروبي الامم المتحدة بشأن كوسوفو.

وقال روغوزين في تصريحات ادلى بها عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة من بروكسل ونقلتها وكالة انترفاكس اذا تبنى الاتحاد الاوروبي موقفا موحدا او تخطى الحلف الاطلسي تفويضه في كوسوفو، فإن هاتين الهيئتين ستتحديان الامم المتحدة. وأضاف سننطلق نحن ايضا من انه علينا استخدام قوة وحشية هي القوة المسلحة لفرض احترامنا.

الى ذلك أدان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ما سماه هجمات الغوغاء على السفارة الامريكية وسفارات اخرى في بلجراد الخميس الماضي التي جاءت تعبيرا عن الغضب من مساندة الغرب لاعلان كوسوفو الاستقلال عن صربيا.

وأعاد بيان أصدره المجلس المكون من 15 عضوا الى الأذهان حرمة البعثات الدبلوماسية بموجب معاهدة دولية لكنه أشاد بتحركات السلطات الصربية لاعادة النظام.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد