Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/02/2008 G Issue 12931
السبت 16 صفر 1429   العدد  12931
في مقر (موهبة) وبمشاركة متخصصين
(المخترعون) المتأهلون يتعرفون على طرق العرض والتسويق..والتشديد على أهمية الحماية الفكرية

«الجزيرة» - وهيب الوهيبي

نظم معرض الابتكار السعودي الأول (ابتكار2008) ورشة عمل للمخترعين، المشاركين في المعرض الذي سيعقد في الرياض في مارس المقبل، بتنظيم من مؤسسة الملك عبدالعزيز رجاله للموهبة والإبداع (موهبة) وشركة (أرامكو)، تحت قبة مسرح (موهبة) وسط أجواء تفاعلية وتجاوب بين المخترعين والمحاضرين، وخصص المحاضرين جزءاً كبيراً من الوقت لأسئلة المخترعين والمخترعات، الذين جاؤوا من معظم مناطق المملكة حول الابتكارات وتطويرها وطرق عرضها والبراءات والملكية الفكرية، وطرق العرض في المعرض وإقناع المستثمرين بالابتكار وجدواه الاقتصادية. وقدم المحاضرة الأولى المدرب عبدالله الصقهان وحملت عنوان: (مهارات التحدث والاتصال).

وتطرقت المحاضرة الثانية التي قدمها رئيس فريق إدارة الملكية الفكرية في أرامكو السعودية الدكتور محمد الأنصاري والذي استهلها بعدد من اختبارات الذكاء إلى (الملكية الفكرية المستقبل والحاضر).

وشهدت آخر المحاضرات استمراراً للتفاعل وحملت عنوان (مقدمة في التسويق)، قدمها أستاذ التسويق في جامعة الملك سعود الدكتور عمر الريس الذي تطرق إلى: (المفهوم الإنتاجي، الطلب على السلعة أكبر من العرض (تراكم الإنتاج)، المفهوم البيعي، الطلب على السلعة، مساوي للعرض من السلعة، المفهوم التسويقي، العرض من السلع أكبر من الطلب على السلع، الانطلاق من حاجات ورغبات المستهلك، والتسويق كمفهوم اجتماعي)، وربط الدكتور الريس المفاهيم والفنون التسويقية، بالاختراعات وكيفية تسويقها بطريقة جيدة ما يسهم في إبراز الصورة الحقيقية للابتكار.

من جانبه بين المدير التنفيذي لمعرض الابتكار السعودي الأول الدكتور فارس الفرائضي أثناء شرحه للمخترعين المشاركين: (إن المعرض قسم كي يأخذ كل مخترع موقعاً يمكنه أن يقدم مخترعه بكل حرية ووضوح وبأحدث وسائل العرض المتطورة والاحترافية ما يسهم في إيصال رسالة المخترع إلى المستثمر).

وهنأ مستشار الأمين العام والمشرف على المعرض الدكتور محمد الفوزان المخترعين المتأهلين للمشاركة في المعرض مؤكداً أن تنظيم مثل هذه الورش لاستكمال الحلقة كي تساعد المخترع لتقديم ابتكاره للجهة المستثمرة بشكل قوي وأن لا توجد لديه ثغرات، إذ قد يكون الاختراع ذا جدوى اقتصادية مهمة إلا أن المخترع لا يقدمه بطريقة احترافية تسهم في تبنيه. وناقشت ورشة العمل التي انطلقت في التاسعة صباحاً واستمرت إلى الرابعة عصراً، العقبات التي يواجهها المخترعون وتقديم الطرق التي يتمكن من خلالها المشاركون تجاوزها لتقديم ابتكاراتهم والتعريف بها بالشكل الذي لا يضر بالاختراع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد