Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/02/2008 G Issue 12931
السبت 16 صفر 1429   العدد  12931
ضمن فعاليات الأيام الثقافية وبحضور وزير الثقافة
الرئيس السنغالي شهد مهرجان الفنون الشعبية السعودية في داكار

داكار - واس

شرف فخامة الرئيس عبدالله واد رئيس جمهورية السنغال بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الاستاذ إياد بن أمين مدني ومعالي وزير الثقافة والتراث التاريخي المصنف واللغات الوطنية والفرانكوفونية في السنغال مام برام ديوف الليلة قبل الماضية حفل مهرجان الفنون الشعبية المقام ضمن فعاليات الأيام الثقافية السعودية في السنغال، وذلك على مسرح دانيين سورانوالوطني بالعاصمة داكار.

وبدأ الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي وزير الثقافة السنغالي كلمة عبر فيها عن عظيم سروره وامتنانه بهذا التواجد الثقافي والإعلامي الذي يدل على متانة العلاقات الثقافية بين المملكة العربية السعودية والسنغال.

وأوضح معاليه أن الأيام القادمة ستشهد نقلة نوعية حيث ستقدم السنغال أعمالا ثقافية تبين حضارة هذه الدولة الافريقية وتنوع مجالاتها الثقافية، وذلك خلال الأيام الثقافية السنغالية التي ستقام على أرض المملكة مستقبلاً.

بعدها ألقى معالي وزير الثقافة والإعلام كلمة ثمن في مستهلها تشريف فخامة الرئيس السنغالي عبدالله واد الحفل الخاص ببعض العروض الثقافية والفنية التي تتضمنها الأيام الثقافية السعودية في السنغال.

وأكد معالي الأستاذ أياد مدني أن هذا التواجد له دلالة عظيمة وقيمة رمزية تؤكد عمق العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السنغال بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس عبدالله واد لها الاثر البالغ ويدل على ذلك الاتفاقيات والتعاون التي تشهدها العلاقات الاقتصادية والسياسية.

ولفت معاليه النظر إلى أن العلاقات الثقافية هي العلاقة التي تتجذر فيها كل هذه العلاقات مرحباً معاليه باستضافة الأيام الثقافية السنغالية بالمملكة في الأيام القادمة لبيان الحراك الثقافي والاطلاع على الساحة الثقافية وما يحدث فيها في المملكة معبرا عن شكره لفخامة الرئيس السنغالي وجميع الوزراء ومسؤولي الحكومة السنغالية والحضور.

بعدها شاهد الجميع عرضا لمسرحية (رسالة النور) التي تصور حال الأمة قبل الإسلام وما كان سائدا فيها من ظلم وتعذيب حتى أعزهم الله بالإسلام ونوره ليشمل جميع البشرية .

ثم قدمت عدد من العروض الفنية والمقطوعات الموسيقية التي تبين مستوى التراث السعودي الأصيل.

إثر ذلك قدم معالي وزير الثقافة والإعلام الاستاذ إياد بن أمين مدني هدية تذكارية لفخامة الرئيس السنغالي عبارة عن لوحة فنية ومجسم للحرم المكي الشريف فيما تسلم معاليه هدية مماثلة من فخامته.

عقب ذلك تناول الجميع طعام العشاء المعد بهذه المناسبة.

حضر الحفل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السنغال الدكتور شايع بن إبراهيم الخشيبان ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور أبوبكر باقادر وممثلو السلك الدبلوماسي وعدد من المسؤولين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد