Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/02/2008 G Issue 12931
السبت 16 صفر 1429   العدد  12931
المصور العالمي يوشي شيميزو: مهمتي جعل العالم يفكر بالسلام!

«الجزيرة» - عبدالله القشيري

قال المصور الياباني يوشي شيميزو إنه يتمنى لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال هذا المعرض لنقل تحيات وشكر الملايين من الكشافة في العالم على دعمه للكشافة بوجه عام وعلى دعمه لبرنامج السلام العالمي الذي يعد مفخرة بحق والذي يهدف إلى توجيه 28 مليون كشاف نحو بناء الجسور بين الثقافات ومنع التنافر والتعارض بين الجماعات الإنسانية ليتحقق ما نرجوه وهو السلام العالمي لنا جميعا.

وعن ولادة هذه الفكرة (إقامة معرض عالمي تضم صور للكشافة) قال: بداية لم أكن مقتنع بأن أعمل على هذا المشروع لأن لدي قناعه مسبقة بأن الكشافة مجرد أشخاص (يخيمون في الغابات والمنتزهات فقط) ولم أكن أعلم مقدار الجهد الذي يبذلونه.

لكن بعد أن زرت كينيا وشاهدت الكشافة وأعمالهم في مساعدة الأطفال وكبار السن تغير المفهوم العام لدي عن هذا العمل وزادت اهتمامي وتقديري للكشافة والكشافين لذا قمت بالتقاط العديد من الصور المعبرة والتي أرجوا أن تجعل المشاهد لها يفكر في ما شاهد ولأن الصور لم يشاهدها العديد من الأشخاص ولدت فكرة أقامت معرض عالمي تضم هذه الصور يكون متنقل من بلد إلى آخر مقترحين أن تكون البداية من أرض المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى صور التقطها أبناء البلد المستضيف للمعرض تقديرا من الكشافين في العالم لجهود خادم الحرمين في دعم السلم والسلام.

المصور يوشي تحدث عن ما يريد أن ينقله للعالم من خلال صوره فقال التصوير بحد ذاته يجعل الإنسان يتفاعل مع الصورة تفاعلا فريدا لأن الصورة تجعل الشخص يفكر، وتعطي الشخص مساحات واسعة من التفكير بعكس التلفاز وهذا ما أريد أن أوصله للعالم.. أريد منهم أن يروا صوري وأن يفكروا فقط.

واشترط يوشي على المصور المحترف أن يكون أهم ميزة في كاميرته الحيادية فلا يسمح لكاميرته أن تخرج غير الحقيقة فقط أن ينحاز للحقيقة فقط وأن يجعل همه الأول والأخير هو نقل الحقيقة وأن يبحث عن عمق للإنسانية!

يذكر أن هذه الزيارة هي الثانية للمصور العالمي يوشي شيميزو للمملكة العربية السعودية حيث سبق أن زارها عام 2006 وشارك في العديد من المخيمات والمعسكرات الكشفية التي يشارك فيها بصور أتى يريد من خلالها توثيق مساهمة الكشافة في نشر السلام في العالم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد