Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/02/2008 G Issue 12931
السبت 16 صفر 1429   العدد  12931
البطولات المحلية الأوروبية:
ريال مدريد يسعى للخروج من دوامة الهزائم

نيقوسيا - ا ف ب

إعداد: أحمد سليمان

يسعى ريال مدريد حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب إلى الخروج من دوامة الهزائم عندما يستضيف خيتافي الثالث عشر بعد غد الأحد على ملعب (سانتياغو برنابيو)، في المرحلة الخامسة والعشرين من بطولة اسبانيا لكرة القدم.

ومني ريال بهزيمتين متتاليتين، الأولى كانت محلية امام بيتيس 1-2 السبت الماضي، والثانية في ضيافة روما الايطالي 1-2 أيضا في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا.. ويمكن أن يأمل الفريق الملكي خيرا كونه يعود للعب على أرضه التي شهدت فوزه الأخير قبل أسبوعين على بلد الوليد بسبعة اهداف نظيفة، بيد أن الخسارة أمام بيتيس كان وقعها اقسى نوعا ما من الثانية لأنها جعلت الغريم برشلونة يقترب بفارق 5 نقاط.

وقال المدافع الإيطالي فابيو كانافارو: (لست منزعجا لان برشلونة اقترب منا، إذ اتطلع الآن للفوز على خيتافي).

وستكون المواجهة أمام الجار عاطفية بالنسبة إلى مدرب ريال الالماني برند شوستر لأنه قاد خيتافي في الموسم الماضي إلى المباراة النهائية لمسابقة الكأس قبل انتقاله الصيف الماضي إلى أعرق ناد في أسبانيا.

ويمكن أن يعتمد شوستر بشكل أساسي على الجناح المتألق في الفترة الاخيرة الهولندي اريين روبن، وذلك في موازاة عودة البرازيلي روبينيو من الاصابة، إضافة إلى المدافع البرتغالي بيبي الذي قد يعود إلى مركز قلب الدفاع على أن يلعب الارجنتيني غابريال هاينتزه في مركز الظهير الايسر.

ويعلم ريال أن خيتافي بقيادة النجم الدنماركي السابق ميكايل لاودروب لن يكون لقمة سائغة، وخصوصا بعد عرضه الاخير في إياب الدور الثالث من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي حيث تغلب على ايك اثينا اليوناني 3- صفر.

وقال لاودروب الذي دافع على غرار شوستر عن الوان ريال: (انها فترة صعبة بالنسبة لنا، إذ نصارع على ثلاث جبهات). وعلى ملعب (نوكامب)، يواجه برشلونة مهمة سهلة أمام ضيفه ليفانتي صاحب المركز الاخير.

ويلعب الفريق الكاتالوني قبل ريال مدريد، لذا فإن فوزه قد يضع ضغوطا أكبر على الاخير، وهذا الامر مرشح للحدوث وخصوصا أن رجال المدرب الهولندي فرانك ريكارد يدخلون اللقاء بمعنويات عالية بفعل فوزهم خارج ملعبهم على سلتيك الاسكتلندي 3-2 في دوري الابطال.

ويبدو أن برشلونة استعاد روحه الهجومية مع عودة جميع عناصره، إذ قدم البرازيلي رونالدينيو مباراة جيدة امام سلتيك وتخلص الكاميروني صامويل ايتو من الاصابة، إلى تألق الارجنتيني ليونيل ميسي.

ويلعب في المباريات الاخرى، فالنسيا مع ريكرياتيفو هويلفا، واشبيلية مع سرقسطة، واوساسونا مع اتلتيكو مدريد، واتلتيك بلباو مع فياريال، وراسينغ سانتاندر مع الميريا، ومورسيا مع بلد الوليد، ومايوركا مع بيتيس، وديبورتيفو كورونا مع اسبانيول.

انكلترا

سيقف أرسنال المتصدر حذرا عندما يحل على برمنغهام السابع عشر غدا السبت على ملعب (سانت اندروز)، في المرحلة السابعة والعشرين من بطولة انكلترا.

ورغم تقهقر برمنغهام هذا الموسم، فانه نجح في عرقلة ارسنال في عقر دار الاخير عندما تعادل معه 1-1 ذهابا.

من هنا، يتطلع الفريق اللندني إلى حسم اللقاء من دون استهتار والابقاء على فارق النقاط الخمس الذي يفصله عن ملاحقه مانشستر يونايتد حامل اللقب.

كما أن أرسنال يعلم جيدا أنه دخل في فترة حساسة، إذ انه في نفس الوقت من الموسم الماضي خسر المباراة النهائية لكأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة امام تشلسي وخرج من مسابقة الكأس امام بلاكبيرن، وودع دوري الابطال على يد ايندهوفن الهولندي، وذلك في ظرف اسبوعين فقط من شهر شباط/فبراير 2006م.

وسيفتقد ارسنال إلى ابرز عناصره الدفاعية اي العاجي كولو توريه الذي اصيب في ربلة الساق خلال المباراة امام ميلان الايطالي (صفر- صفر) في دوري الأبطال، وهو سيغيب لمدة ثلاثة أسابيع، ما يفتح الباب أمام السويسري فيليب سانديروس للعودة اساسيا من جديد واللعب إلى جانب القائد الفرنسي وليام غالاس.

وبالتأكيد سيصارع برمنغهام لتحقيق نتيجة طيبة والهروب من المراكز المتأخرة، وخصوصا أان النادي أجرى نفضة في الفترة الاخيرة بحيث تسلم مدرب اسكتلندا السابق اليكس ماكليش زمام الادارة الفنية.

ويأمل مانشستر يونايتد أن يكرر عرضه الهجومي الرائع امام نيوكاسل الثالث عشر عندما يحل عليه على ملعب (سانت جيمس بارك). وكان مانشستر قد فاز ذهابا بسداسية نظيفة وسط مد هجومي مخيف افتقده في المباراة امام ليون الفرنسي (1- 1 ) اول من امس الاربعاء في دوري الابطال. وتبدو الفرصة متاحة امام يونايتد لاضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيده، وذلك في مواجهة فريق لا يزال باحثا عن فوزه الاول بقيادة مدربه العائد كيفن كيغان، الذي يفترض عليه التفكير مليا في طريقة لايقاف البرتغالي كريستيانو رونالدو، والحذر من مقعد البدلاء الخطر عند ضيفه الذي يملك لاعبين من طراز البرتغالي الاخر ناني والمهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز، ويلعب في المباريات الاخرى، فولهام مع وست هام، وليفربول مع ميدلزبره، وبورتسموث مع سندرلاند، وويغان مع دربي كاونتي، وريدينغ مع استون فيلا، وبلاكبيرن مع بولتون، ومانشستر سيتي مع ايفرتون.

إيطاليا

في المرحلة الرابعة والعشرين من بطولة ايطاليا يحل انتر ميلان حامل اللقب والمتصدر ضيفا على سمبدوريا السابع بعد غد الاحد، وهو يتخبط في مشكلات الاصابات التي طالت عددا كبيرا من لاعبيه.

ويفتقد انتر الذي لم يخسر حتى الآن، إلى خدمات الارجنتيني والتر صامويل والفرنسي اوليفيه داكور، وقد أضيف إليهما المدافع الكولومبي ايفان كوردوبا، مقابل عودة الفرنسي الاخر باتريك فييرا والبرتغالي المخضرم لويس فيغو.

ورغم انه يتصدر بفارق11 نقطة عن روما الثاني، فان الامر يعد مقلقا للمدرب روبرتو مانشيني الذي أضحى يفتقد الان إلى قلبي الدفاع الاساسيين لديه، وهو سيكون أمام امتحان صعب في مواجهة فريق واعد يقوده المهاجم المعروف انطونيو كاسانو.

وبالطبع ستكون مهمة انتر أسهل من روما الذي يستضيف فيورنتينا الرابع على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية.

ويتمتع روما بروح معنوية عالية استمدها من فوزه على ريال مدريد، إلا أن لاعب الوسط التشيلي دافيد بيتزارو دعا رفاقه للحفاظ على تركيزهم قائلا: (الأمر الأهم بالنسبة لنا هو العودة للتركيز على بطولة الدوري. أنا سعيد لاننا اظهرنا امام ريال أننا نستطيع اللعب على مستوى عال مهما اختلفت الظروف)، إلا أن فيورنتينا بقيادة الروماني ادريان موتو لن يكون خصما سهلا، إذ إنه فاز في خمس وتعادل في واحدة من مبارياته السبع الاخيرة محليا، كما انه بلغ الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي على حساب روزنبورغ النروجي.

ويحل يوفنتوس الثالث ضيفا على ريجينا التاسع عشر في مباراة سهلة مبدئيا، فيما يستضيف ميلان الخامس باليرمو الثامن ضمن سعيه للحاق بفرق المقدمة وتأمين مركز مؤهل إلى دوري الابطال في الموسم المقبل.

ويلعب في المباريات الأخرى، تورينو مع بارما، واتالانتا مع سيينا، وكالياري مع لاتسيو، وامبولي مع كاتانيا، وليفورنو مع نابولي، واودينيزي مع جنوى.

فرنسا

يعود ليون للتركيز على حملته نحو إحراز اللقب للمرة السابعة على التوالي عندما يستضيف متز الاخير على ملعب (جيرلان) في المرحلة السادسة والعشرين من بطولة فرنسا.

ويشعر ليون الان بالسخونة، إذ إن خسارته الأسبوع الماضي أمام لومان (صفر-1) جعلت بوردو يقلص الفارق معه إلى نقطة واحدة، لذا سيكون اللقاء أمام متز مناسبة لاستعادة نغمة الفوز وحتى تخطي خيبة تعادله في اللحظات الاخيرة أمام مانشستر يونايتد 1-1 في دوري الابطال.

وحذر المدرب الان بيران لاعبيه بأن النقاط الثلاث في مواجهة متز لن تكون مضمونة لأن الضيف سيلعب من دون أية ضغوط. وقد يعود إلى تشكيلة بيران المدافع البرازيلي كريس الذي غاب في الاشهر الستة الاخيرة بسبب اصابة قوية في الركبة، فيما تحوم الشكوك حول مشاركة الظهير الايسر الايطالي فابيو غروسو.

ويستضيف بوردو بدوره ليل الرابع عشر على ملعب (شابان دلماس)، املا تخطي صدمة خروجه من كأس الاتحاد الاوروبي على يد اندرلخت البلجيكي ومواصلة الضغط على

ليون، ولا يبدو الفوز بعيد المنال عن فريق المدرب لوران بلان الذي ظهر قويا في الأسبوع الماضي بانتصاره الساحق على موناكو 6- صفر.

ويلعب في المباريات الاخرى، كاين مع سانت اتيان، ونانسي مع لنس، ونيس مع اوكسير، وباريس سان جرمان مع موناكو، ورين مع لوريان، وستراسبورغ مع سوشو، وفالنسيان مع لومان، وتولوز مع مرسيليا.

***

برنامج البطولات

انكلترا (المرحلة السابعة والعشرون)

- السبت:

برمنغهام-ارسنال (12.45 ت غ)

فولهام-وست هام (15.00 ت غ)

ليفربول-ميدلزبره

بورتسموث-سندرلاند

ويغان-دربي كاونتي

نيوكاسل-مانشستر يونايتد (17.15 ت غ)

- الأحد:

ريدينغ - استون فيلا (12.30 ت غ)

بلاكبيرن - بولتون (15.00 ت غ)

- الاثنين:

مانشستر سيتي - ايفرتون (20.00 ت غ)

توتنهام - تشلسي (تأجلت إلى وقت غير محدد)

إسبانيا (المرحلة الخامسة والعشرون)

- السبت:

فالنسيا - ريكرياتيفو هويلفا (19.00 ت غ)

اشبيلية - سرقسطة (21.00 ت غ)

- الأحد:

اوساسونا - اتلتيكو مدريد (16.00 ت غ)

اتلتيك بلباو - فياريال

راسينغ سانتاندر- الميريا

مورسيا - بلد الوليد

مايوركا - بيتيس

ديبورتيفو كورونا - اسبانيول

برشلونة - ليفانتي (18.00 ت غ)

ريال مدريد - خيتافي (20.00 ت غ)

إيطاليا (المرحلة الرابعة العشرون)

- السبت:

تورينو - بارما (17.00 ت غ)

ريجينا - يوفنتوس (19.30 ت غ)

- الأحد:

اتالانتا - سيينا (14.00 ت غ)

كالياري - لاتسيو

امبولي - كاتانيا

ليفورنو - نابولي

روما - فيورنتينا

سمبدوريا - انتر ميلان

اودينيزي - جنوى

ميلان - باليرمو (19.30 ت غ)

فرنسا (المرحلة السادسة والعشرون)

- السبت:

كاين - سانت اتيان (16.10 ت غ)

ليون - متز (190.00 ت غ)

نانسي - لنس

نيس - اوكسير

باريس سان جرمان - موناكو

رين - لوريان

ستراسبورغ - سوشو

فالنسيان - لومان

- الأحد:

تولوز - مرسيليا (18.00 ت غ)

بوردو - ليل (14.00 ت غ)




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد