Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/02/2008 G Issue 12931
السبت 16 صفر 1429   العدد  12931
في كأس الاتحاد الأوروبي
الكبار إلى ثمن النهائي وفياريال واتلتيكو مدريد أبرز الخاسرين

ضرب باير ليفركوزن الألماني موعدا في الدور ثمن النهائي مع مواطنه هامبورغ بعد فوز ساحق للأول على ضيفه غلطة سراي التركي 5 - 1 وتعادل الثاني مع ضيفه أف سي زيوريخ السويسري صفر - صفر، ولحق بهما مواطنهما بايرن ميونيخ بعد فوزه الكبير على ضيفه ابردين الاسكتلندي 5 - 1 يوم الخميس في إياب الدور الثالث من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وكان ممثلا اسبانيا اتلتيكو مدريد وفياريال ابرز الخاسرين بخروجهما من الدور الثالث، فيما حجز ممثلو انكلترا توتنهام وبولتون وايفرتون بطاقاتهم إلى الدور المقبل إلى جانب ممثلي البرتغال سبورتينغ لشبونة وبنفيكا وفريقي فيورنتينا الايطالي وايندهوفن الهولندي.

على ملعب (باي ارينا) قدم باير ليفركوزن بطل 1988م مباراة هجومية رائعة خلافا لمباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل صفر - صفر، فدك شباك ضيفه غلطة سراي بطل 2000م في الشوط الأول بثلاثة أهداف سجلها خلال 12 دقيقة، قبل أن يضيف هدفين آخرين في الشوط الثاني.

وجاء الهدف الأول في الدقيقة 11 بكرة رأسية من البوسني المخضرم سيرغي برباريز بعد كرة عرضية من شتيفان كيسلينغ.

ولم يكد الفريق التركي يستفيق من صدمة الهدف الأول حتى اهتزت شباكه للمرة الثانية بعد 3 دقائق فقط بهدف مميز من كيسلينغ الذي استلم تمريرة بينية من القائد برند شنايدر وتوغل داخل المنطقة ثم رفع الكرة فوق الحارس ووضعها في المرمى الخالي.

وواصل باير ليفركوزن فورته ودك شباك الحارس اوركون اوجاك بهدف ثالث من توقيع برباريز أيضا بعدما استلم تمريرة من السويسري ترانكيو بارنيتا فسيطر على الكرة داخل المنطقة قبل أن يسددها في الزاوية اليسرى للمرمى التركي (22).

وفي الشوط الثاني عزز ليفركوزن تقدمه بهدف رابع عبر التونسي كريم حقي بعدما تابع ركلة حرة نفذها شنايدر وصدها الحارس اوجاك (57)، ثم أضاف شنايدر نفسه الهدف الخامس من ركلة جزاء بعد خطأ ارتكبه سيرفيت سيتين على كيسلينغ (60).

وحصل غلطة سراي على هدف الشرف قبل 3 دقائق على صافرة النهاية من ركلة جزاء نفذها الغاني البديل احمد باروسو بعدما لمس حقي الكرة بيده داخل المنطقة.

وسيواجه ليفركوزن في الدور ثمن النهائي الذي يقام في 6 آذار/ مارس المقبل ذهابا و12 و13 منه إيابا، هامبورغ الذي اكتفى بالتعادل السلبي مع ضيفه أف سي زيوريخ، إلا أن هذه النتيجة كانت كافية لحجز مقعده في الدور التالي لأنه كان فاز ذهابا خارج قواعده 3 - 1.

وعلى ملعب (اليانز ارينا) حقق بايرن ميونيخ على ضيفه ابردين ثأرا عمره 25 عاما بالفوز عليه 5 - 1 بعد أن كان تعادل معه 2 - 2 ذهابا.

وكان بايرن ميونيخ المشارك في هذه المسابقة لأول مرة منذ 1996م أي عندما توج باللقب للمرة الوحيدة على حساب بوردو الفرنسي، خرج على يد ابردين في الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية موسم 1982 - 1983 ثم واصل الفريق الاسكتلندي مسيرته المفاجئة وتوج بلقب تلك المسابقة على حساب ريال مدريد الاسباني بإشراف مدرب مانشستر يونايتد الحالي اليكس فيرغوسون.

وافتتح بايرن ميونيخ التسجيل منذ الدقيقة 12 بركلة حرة نفذها المدافع البرازيلي لوسيو وفشل الحارس جايمي لانغفليد في صدها.

وعوض لوسيو بالتالي الخطأين اللذين ارتكبهما في مباراة الذهاب وتسببا بهدفي ابردين.

وعزز البلجيكي دانيال فان بويتن تقدم الفريق البافاري في الدقيقة 36 بكرة رأسية اثر ركلة حرة نفذها من الجهة اليسرى الشاب طوني كروس.

وأضاف لوكاس بودولسكي الهدف الثالث لبايرن ميونيخ بعدما تابع تسديدة زميله ميروسلاف كلوزه الذي دخل بدلا من الايطالي لوكا طوني في الشوط الثاني (71)، ثم أضاف اللاعب نفسه الهدف الرابع بكرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها البديل باستيان شفاينستايغر من الجهة اليمنى (77).

وسجل ابريدن هدف الشرف قبل 7 دقائق على نهاية اللقاء عبر رأسية من ستيف لوفيل اثر ركلة حرة نفذها جيفري دي فيشر، إلا أن الفريق الاسكتلندي لم ينعم بهذا الهدف لان الهولندي مارك فان بومل سجل هدفا خامسا للفريق البافاري من تسديدة أرضية قوية أطلقها من حدود المنطقة إلى الزاوية اليمنى للحارس لانغفليد (85).

ويلتقي بايرن في ثمن النهائي مع اندرلخت البلجيكي الذي ضمن بطاقته بتعادله مع مضيفه بوردو الفرنسي بهدف لتوماس شاتيل (34) مقابل هدف للأرجنتيني فرناندو كافيناغي (71).

وأكمل بوردو المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد بينوا تريموليناس (72) وماتيو شالم (87). وكان اندرلخت فاز 2 - 1 ذهابا.

وفي العاصمة الروسية، كان سبارتاك موسكو قريبا من تعويض خسارته ذهابا بثلاثية نظيفة أمام ضيفه مرسيليا الفرنسي، إلا انه اكتفى بالفوز 2 - صفر ما سمح للأخير بحجز مقعده في ثمن النهائي.

وعاند الحظ مرسيليا في بداية اللقاء عندما وقف القائم في وجهه مرتين، الأولى عندما سدد ماتيو فالبوينا كرة (طائرة) بعد ركلة حرة من سمير نصري (9)، والثانية بعد كرة أطقها جبريل سيسيه من حدود المنطقة (36).

وجاء رد الفريق الروسي مثمرا فافتتح التسجيل عبر الكسندر بافلنكو الذي استلم تمريرة رأسية من البرازيلي ويليتون وأطلق الكرة من اللمسة الأولى في شباك الحارس ستيف مانداندا (40).

وانتظر سبارتاك موسكو حتى الدقائق الخمس الأخيرة ليضيف هدفا ثانيا متأخرا سجله رومان بافليوشنكو بعدما تابع تسديدة زميله بافلنكو التي صدها الحارس مانداندا (85).

ولم يكن هذا الهدف كافيا للفريق الروسي لتعويض خسارته ذهابا بثلاثية نظيفة فحجز مرسيليا الذي مني بهزيمته الأولى بعد 6 انتصارات وتعادل في جميع المسابقات، ليضرب موعدا في ثمن النهائي زينيت سان بطرسبورغ الروسي الذي أزاح فياريال الاسباني رغم الخسارة أمامه بهدف لبافل بوغريبنياك (30) مقابل هدفين لغييرمو لويس فرانكو (75) والدنماركي يون دال توماسون (90).

وكان زينيت بطرسبرغ فاز 1 - صفر ذهابا الأربعاء الماضي، فتأهل لتسجيله هدفا خارج قواعده.

تجدر الإشارة إلى أن مرسيليا بقيادة سيسيه والسنغالي مامادو نيانغ والشاب نصري ينافس على لقب مسابقة الكأس المحلية وقد تأهل إلى الدور ثمن النهائي على حساب موناكو كما انه أصبح رابعا في الدوري المحلي بعد بداية موسم مخيبة للغاية.

ولم يكن حال اتلتيكو مدريد أفضل من فياريال وودع المسابقة بتعادله مع بولتون الانكليزي صفر - صفر بعدما كان خسر صفر - 1 ذهابا.

ويلتقي بولتون في الدور المقبل مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي الذي جدد فوزه على مضيفه بال السويسري بثلاثية نظيفة لماركيز بيريرينيا (2) والبرازيلي ليدسون (41 و51).

وكان سبورتينغ لشبونة فاز 2 - صفر ذهابا الخميس الماضي.

وكان خيتافي الفريق الاسباني الوحيد الذي نجح في حجز بطاقته إلى الدور ثمن النهائي بفوزه على ايك أثينا اليوناني بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها استيبان مولينا غرانيرو (45) والروماني كوزمين كونترا (82 من ركلة جزاء) ونوبريغا بروليو (84). وكان الفريقان تعادلا 1 - 1 ذهابا الأربعاء الماضي.

ويلتقي خيتافي في الدور المقبل مع بنفيكا البرتغالي الذي حجز بطاقته بتعادله مع نورمبرغ الألماني 2 - 2 بعدما فاز 1 - صفر ذهابا.

وكان نورمبرغ في طريقه إلى بلوغ الدور المقبل بتقدمه بهدفين نظيفين سجلهما اليوناني انغيلوس خاريستياس (59) والروسي ايفان ساينكو (66)، بيد أن بنفيكا ضرب بقوة في الدقيقتين الأخيرتين فقلص له البارغوياني اوسكار كاردوزو الفارق (88) قبل أن يسجل انجل ماريا التعادل (90).

وفي أثينا فرط باناثينايكوس اليوناني ببطاقة عبوره إلى ثمن النهائي عندما تقدم على ضيفه رينجرز الاسكتلندي بهدف سجله يوانيس غوماس (12) حتى الدقيقة 81 قبل أن يخطف الاسباني ناتشو نوفو هدف التعادل لرينجرز الذي حجز مقعده في ثمن النهائي بفضل الهدف الذي سجله خارج قواعده بعد أن انتهت مباراة الذهاب بالتعادل صفر - صفر.

ويلتقي رينجرز في ثمن النهائي مع فيردر بريمن الألماني الفائز على سبورتينغ براغا البرتغالي بهدف وحيد سجله الكرواتي ايفان كلاسنيتش في الدقيقة (78). وكان فيردر بريمن فاز 3 - صفر ذهابا.

وتابع توتنهام زحفه ليصبح رابع فريق فقط يتوج بلقب هذه المسابقة في 3 مناسبات بعد يوفنتوس الايطالي (1977 و1990 و1993) ومواطن الأخير انتر ميلان (1991 و1994 و1998) وليفربول الانكليزي (1973 و1976 و2001) بتأهله إلى ثمن النهائي بتعادله مع سلافيا براغ التشيكي بهدف لجيمي اوهارا (7) مقابل هدف لماتاي كرايتشيك (51). وكان توتنهام فاز 2 - 1 ذهابا الخميس الماضي.

وحصل فريقان آخران على اللقب في 3 مناسبات هما برشلونة (1985 و1960 و1996) وفالنسيا (1962 و1963 و2004) الاسبانيان، إلا أن أول لقبين لهذين الفريقين كانا تحت التسمية القديمة (كأس المعارض) قبل أن تتغير التسمية والصيغة لهذه المسابقة موسم 1971 - 1972 وكان توتنهام أول الفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي ثم أضاف لقبا ثانيا عام 1984م.

ويلتقي توتنهام في الدور المقبل مع ايندهوفن الهولندي الذي جدد فوزه على مضيفه هيلسنغبورغ السويدي بهدفين للمغربي عثمان بقال (47) والصربي دانكو لازوفيتش (65) مقابل هدف لدا سيلفا لياندو كاستان (81). وكان ايندهوفن فاز 2 - صفر ذهابا الأربعاء الماضي.

وتأهل أيضا ايفرتون بفوزه الكبير على بران بيرغن النرويجي بستة أهداف للنيجيري اييغبيني ياكوبو (36 و54 و72) واندرو جوسون (41 و90) والاسباني ميكل ارتيتا (70) مقابل هدف لبيتر فاغان موين (60). وكان ايفرتون فاز 2 - صفر ذهابا الأربعاء الماضي.

ويلتقي ايفرتون في الدور المقبل مع فيورنتينا الفائز على روزنبورغ النرويجي بهدفين لفابيو ليفيراني (38) ودانييلي كاسيا (80) مقابل هدف للعاجي يوسف كونيه (89). وكان فيورنتينا فاز 1 - صفر ذهابا الخميس الماضي.

يذكر أن المباراة النهائية للمسابقة الثانية من حيث الأهمية في القارة العجوز، ستقام في 14 مايو المقبل على ملعب مانشستر سيتي الذي كان يعرف بملعب (سيتي أوف لايت).

***

برنامج ثمن النهائي

باير ليفركوزن الألماني - هامبورغ الألماني

مرسيليا الفرنسي - سان بطرسبورغ الروسي

اندرلخت البلجيكي - بايرن ميونيخ الألماني

بولتون الانكليزي - سبورتينغ لشبونة البرتغالي

خيتافي الاسباني - بنفيكا البرتغالي

رينجرز الاسكتلندي - فيردر بريمن الألماني

توتنهام الانكليزي - ايندهوفن الهولندي

فيورنتينا الايطالي - ايفرتون الانكليزي

تقام مباريات الذهاب في 6 مارس المقبل، والإياب في 12 و13 منه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد