Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/02/2008 G Issue 12931
السبت 16 صفر 1429   العدد  12931
نبض الحرف
آخر من يعلم...!
عبد الواحد المشيقح

بصرف النظر عن الازدواجية التي حدثت في طلب الهلال والشباب باستضافة بطولة أندية العالم.. أقول بصرف النظر عن هذه الازدواجية.. فقد فرحنا بطلب الاستضافة.. ومصدر الفرح تفاؤل وأمل بأن تلعب الفرق العالمية الشهيرة بشكل رسمي على ملاعبنا.. وهو أيضاً تأكيد على نجاح الفكر الإداري داخل بعض أنديتنا..!

لكن ما حدث عن انتهاء فترة تقديم الطلبات منذ الشهر الماضي.. يجب ألا يمر مرور الكرام على المتسبب في حرمان أنديتنا من طلب الاستضافة.. وخيبتنا كمتابعين وجماهير من تحقيق هذا الحلم..!

ما حدث من خيبة ضياع الأمل على يد العاملين في أمانة اتحاد الكرة وعضو اللجنة التنظيمية لكأس العالم للأندية.. لم يكن مفاجئاً بقدر ما كان أكبر مما كنا نتوقع.. فمؤشرات جملة الأخطاء المتتابعة لأغلب اللجان العاملة بالاتحاد وفي مقدمتها أمانة اتحاد الكرة رصدناها من قبل.. ومن خلال أخطاء وقعوا فيها أضرت بمسابقاتنا وأنديتنا..!

مع الأسف أننا خلقنا لتلك الأخطاء التبريرات المناسبة وغير المناسبة.. وهذا ما سيجعلنا نقع في المزيد من الأخطاء.. فالاجتهادية وتخطيط وتنفيذ الفرد الواحد لا ينفع ولا يجدي.. ذاك الذي غيَّب الأخذ بالعلمية والعقل والمنهج..!

وستستمر هذه الأخطاء.. وسنكون آخر من يعلم عن كل جديد.. وسيسبقنا كل من حولنا.. ما لم يتم إحلال أسماء لكوادر علمية وإدارية مرموقة.. تقودنا للعمل الإداري الحديث.. والفكر الرياضي الجديد.. بدلاً من لجان العجز والخمول..!

المُجنى عليهم..!

الشيء المتعارف عليه هو أن الاختلاف في وجهات النظر.. لا يصل أبداً بأي حال من الأحوال إلى الإساءة للآخرين.. والتدخل في أمورهم الشخصية والتحريض عليهم هنا وهناك..!

إلا أن هناك من النصراويين من حوّل اختلافه في وجهات النظر مع الشرفي شاهر الصعيري إلى أمور شخصية.. وأراد أن يجعل مشاكل النصر وهمومه في كفة والإساءة لهذا الرجل والتحريض عليه وتطفيشه من النادي في الكفة الأخرى..!

هناك من مارس الأكاذيب عليه.. وهناك من أساء لشخصه.. وجميعها زرع لأمور سيئة لسنا من أهلها.. وفيها خدش للحياء.. وتشويه لصور رجال قدموا لدعم الرياضة.. واستكثرنا عليهم بعض الظهور الإعلامي..!

والإساءة لمثل هذه النوعيات التي تدعم الأندية.. وممارسة الأكاذيب عليهم.. والدخول في خصوصياتهم.. ظاهرة لا بد من التوقف عندها من جميع من يدخل الأمر ضمن اختصاصهم.. لأن استفحال هذه الظاهرة.. لن يكون خيراً على وسطنا الرياضي.. فهو في المقام الأول والثاني والعاشر افتراء وإساءة وخدش لكل المفاهيم.. وزرع لأمور سيئة لسنا من أهلها..!

والداعمون المُجنى عليهم سواء الصعيري اليوم أو أسماء جديدة غداً.. لا بد من حمايتهم.. والوقوف بشدة لكل من يتعرض لأمورهم الشخصية.. لأن هذا الأمر ليس فيه أية فائدة على رياضتنا وأنديتنا سوى تحقيق أصحاب هذه الشائعات لأهدافهم الشخصية..!

إن ما حدث لشاهر إساءة كاملة لجميع الرياضيين وليس لشاهر وحده.. لأني أجزم تماماً.. بأن جميع ما قِيل وكُتب في بعض الصفحات الرياضية.. ليس فيه احترام للآخرين.. وليس فيه أية مراعاة لأدبيات الطرح الصحفي.. وليس له أي علاقة بمصلحة النصر أو مصلحة الرياضة..!

احكموا بأنفسكم..!

لا أدري لماذا تواصل لجنة الانضباط عدم انضباطها في تطبيق العقوبة على الجميع.. ويكون هناك تباين واضح في قراراتها..!

وليس من المنطق ولا العدل أن تُعاقب بعض الفرق على أخطاء بسيطة صدرت من مشجع أو إداري.. ولا تُعاقب فرقاً ارتكب إداريوها أخطاء جسيمة تجاه الحكام وأمام مرأى الجميع..!

في مباراة الأنصار مع الرياض.. قام عدد من إداريي الرياض وجهازهم الفني بالاتجاه صوب حكم المباراة وحاولوا الاعتداء عليه.. والتحرش به واستفزازه.. ولولا ستر الله ثم حماية رجال الأمن لحدث ما لم تحمد عقباه.. وربما تحوَّلت المباراة إلى مثل ما يحدث في مباريات الحواري.. ومع هذا مرت الحادثة مرور الكرام.. بينما لو حدثت نصف هذه الأخطاء من فرق أخرى لوجدوا قرار العقوبة ينتظرهم قبل خروجهم من الملعب.. وأقول لمن فاته منظر فريق الرياض عودوا إلى شريط المباراة واحكموا بأنفسكم على ما حدث..!

بقايا..

** لا أعتقد أن هناك من يستطيع أن يفسر قناعات كوزمين مع الشلهوب..!

** كان من الممكن أن تكون رحلة التعاون للصدارة دون توقف لو أنه لم يتعثر أمام الرياض..!

** أعيد ما قلته الأسبوع الفائت.. خسارة مباراة للتعاون يجب أن لا تكون كارثة للفريق ونهاية للمطاف..!

** روعة ياسر القحطاني ومهارته دائماً تكون حاضرة في أوقات الحسم..!

** الحكم السويسري كلاوديو الذي قاد مواجهة الهلال بالأهلي كأنه كان يقول لحكامنا هل استفدتم..؟!

** ما قاله كوزمين عن اللجنة الفنية هو نفس الكلام الذي يردده الجميع، لكن لا حياة لمن تنادي..!

** من المفارقات العجيبة في دوري الأولى من الحكام أن التعاون تصادر أحقيته بعدم احتساب ركلات جزاء صحيحة بينما لا تحسب ضد الرائد ركلات واضحة كما حدث أمام أبها ثم هجر..!

آخر الكلام..

العقوبة التي صدرت بحق حمدان الوطني لا أعتقد أنها كافية قياساً بما قام به.. ألا تتفقون مع في ذلك؟!



yazid1-5@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد