Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/02/2008 G Issue 12931
السبت 16 صفر 1429   العدد  12931
القادسية والحزم قالا كلمتهما في وقت الحسم:
تعثر الهلال والشباب فاقترب الاتحاد من التتويج

خطا الاتحاد خطوة مهمة نحو بطولة الدوري حين فاز على الاتفاق بهدفين لهدف رافعاً رصيده لـ46 نقطة ومستغلاً تعثر منافسه الهلال والشباب بتعادلهما مع القادسية والحزم سلبياً بدون أهداف ليرتفع رصيد الأول 39 نقطة والثاني لـ33 نقطة وفي جدة فاز الأهلي على الطائي 3-1 وفي مكة تعادل النصر والوحدة 1-1 وفي تبوك تعادل الوطني ونجران 1-1

الهلال * القادسية

كتب - فهد السبيعي

عطل فريق القادسية مطاردة الفريق الهلالي للمتصدر الاتحاد عندما استطاع فرض التعادل بينهما في اللقاء الذي جمعها مساء أمس على استاد الأمير فيصل بن فهد بدون أهداف.

حيث لم يقدم الفريق الهلالي أي شيء يذكر في المباراة وظهر لاعبوه بعيدين جداً عن مستوياتهم المعهودة وكأن اللقاء لا يهمهم وجاءت مشاركة التايب وياسر في الشوط الثاني غير مؤثرة نظراً لأن الفريق بأكمله لم يعطِ اهتماماً بالمباراة وبدا كأنه واثق من الفوز متى أراد لاعبوه.. لكنهم فشلوا في صناعة هجمات صحيحة أو خطرة حيث كثرت الكرات المقطوعة والخاطئة وطغت الفردية على أداء معظم اللاعبين ليفرط الفريق في نقطيتن ثمينتين قربتا اللقب للاتحاد بشكل كبير.

دخل مدرب الفريق القدساوي العجلاني الشوط الأول بتشكيلة مكونة من حسن العتيبي في حراسة المرمى وسمير أميراشي وداود أندي وعبد الكريم وعبد الملك الخيري وجابر الحقوي وخالد الحرندا وعايض السهيمي وعبده حكمي ومحمد السهلاوي ويوسف السالم فيما ضمت التشكيلة الهلالية أو التي يغيب عنها خمسة لاعبين هم كل من الدعيع والمرشدي ومسفر القحطاني والهليل والشلهوب وليلو والمبارك والذياب والخراشي والغامدي والغنام.. وكانت البداية حذرة من الفريقين مع انحصار اللعب في وسط الملعب مع مناوشات من جانب الفريق القدساوي الذي حاول الانطلاق من الجهة اليمنى الهلالية لبناء هجمات في ظل عدم وجود المساندة للظهير الذي نجح في التحصل على أولى ركلات الزاوية انتهت لخارج الملعب، وظل الغامدي وحيداً في منتصف الملعب الهلالي وسط عودة الغنام المتكررة لمساندة الدفاع مما أعطى مساحات كبيرة للقدساويين لبناء المزيد من الهجوم.

وينشط ليلو من الجهة اليسرى القدساوية فيتجاوز أكثر من لاعب ويحولها للمبارك إلا أنه لم يتعامل معها جيداً ويتناوب الخراشي والمبارك في قيادة الهجمات الهلالية من الجهة اليمنى وسط نشاط جيد من مسفر القحطاني في مدهم بالكرات الصحيحة، ويتدخل الدعيع في تدارك خطئه عندما أرسل كرة سهلة يقتنصها السالم إلا أن الدعيع أبعدها برأسه (د 12)، سرعة اللعب من الجانبين كانت سمة البداية قبل أن يحاول القادسية على المحاولة على فرض الهدوء النسبي على الكرات بين أقدامهم ومحاولة على الاحتفاظ بالكرة لأكثر وقت ممكن قبل بدء أي هجوم إلماماً منهم بمقدرة الوسط الهلالي على وأد هذه الهجمات ومقابلة ذلك بهجوم عكسي، ومحاولة السالم التوغل من الجهة اليسرى الهلالية قبل أن يتدخل الهليل لإبعادها ويبسط القدساويون نفوذهم في مجريات اللعب وتولى هجماتهم على مرمى الهلال عن طريق الثنائي عبد الملك خيبري وعبده الحكمي اللذين أسقطا عامد السالم بكرات كثيرة كانت أخطرها عند الدقيقة 27 عندما مرر الخيبري كرة للسالم خلف الدفاع الهلالي قبل أن يهيئها لعبده الحكمي الذي سددها ضعيفة بجوار القائم ويفقد الهجوم الهلالي هويته وسط تدافع ليلو والمبارك على تمريرة الشلهوب عند الدقيقة 31 لتخرج منها لخارج الملعب ويتبع ذلك تسديد من الخراشي (كيف ما اتفق) كرة عشوائية لخارج الملعب في حين ظل النشاط القدساوي للاعبي الوسط هو الأبرز والأكثر حضوراً في شوط المباراة الأول، ويجري العجلاني أول تبديلاته بخروج أميراشي مصاباً ودخول عبد المطلب الطريدي ويتحصل السهلاوي على خطأ وسط ملعب المباراة د 44 يتقدم لتنفيذها عبده الحكمي الذي سددها قوية أبعدها الدعيع لتتهيأ للسهلاوي الذي سددها هو الآخر بعيدة عن المرمى ليتبعها ليلو بكرة جميلة من الجهة اليسرى قبل أن يتخلص من الدفاع ويسددها قوية استبسل حسن العتيبي في إبعادها لضربة زاوية لم يستفد منها لينتهي بذلك حكم اللقاء خالد الزهراني نهاية الشوط الأول.

أجرى مدرب الهلال تبديله الأول مطلع الشوط الثاني بخروج الخراشي ودخول ياسر القحطاني في دلالة واضحة على افتقاد الهوية الهجومية للهلال ومحاولة زج القحطاني لإعادة الحضور الهجومي.

وتشهد الدقيقة 48 كرة طويلة من الدعيع مباشرة للقحطاني خلف الدفاع القدساوي إلا أن العتيبي يتحصل عليها بذكاء ورغم النشاط الذي ظهر عليه ليلو فإن كراته لم تكن تمرر بشكل جيد في الوقت الذي قل فيه عطاء الهجوم القدساوي ورغم ذلك الأداء الهلالي إلا أن هجومه ظهر بعشوائية متواصلة دون خطورة حقيقية.

وينذر حكم اللقاء حارس مرمى القادسية حسن العتيبي لتأخيره لعب الكرة ويحاول ليلو كالعادة التوغل وسط مهارات فنية إلا أن دفاعات القادسية حاضرة وتبطل الهجوم ويخرج كوزمين فهد المبارك ويدخل التايب في تغيير أثمر عن تمريرة جميلة للتايب أرسلها بين المدافعين للشلهوب إلا أن الأخير سددها أرضية خارج المرمى في خطوة تعتبر الأخطر حتى الدقيقة 62 ويزيد العجلاني الغلة للاعبي الوسط فأدخل صالح الغوينم وأخرج عايض السهيمي وتشهد الدقيقة 67 أخطر كرات المباراة على الإطلاق عندما أخطأ الدعيع في الخروج من مرماه لتصل الكرة للسالم والذي مررها للغوينم وأرسلها للسهلاوي أمام المرمى يسددها ليخرجها الهليل لتصل مرة أخرى للسالم ليلعبها فوق العارضة وسط ذهول الجميع. ويتحصل الغامدي على خطأ قرب خط 18 القدساوي لعبها الشلهوب إلا أن العتيبي أبعدها لضربة زاوية ويرسل ليلو كرة داخل الصندوق القدساوي إلا أن العتيبي يبعدها للمرة الثانية قبل أن يسقط على أرض الملعب بعد كرة التايب والتي لعبت من ركلة زاوية ويعمد لاعبو القادسية إلى العودة للملعب مع تزايد الضغط الهلالي والاعتماد بشكل رئيس على قيادة السالم للهجوم العكسي دون خطورة تذكر، وأضاع القحطاني فرصة هدف محقق عندما وصلت كرة الغامدي له وسط خط 6 ياردة، إلا أنه لعبها بجوار القائم.

ويطالب حارس المرمى حسن العتيبي بإخراجه نظير تعرضه للإصابة مما استدعى الحكم بإيقاف اللعب أكثر من 4 دقائق حتى دخول الحارس الاحتياط هاني العويض في تبديل ثالث في حين أخرج أولاريو عمر الغامدي ونزل بدلاً عنه مشعل الموري ويقود التايب هجمة هلالية لعبت للشلهوب الذي مررها للقحطاني إلا أن العويض يقتنصها قبله ويتواصل الضغط الهلالي دون نتيجة، فسدد الموري والقحطاني كرات بعيدة عن المرمى القدساوي ورغم الدقائق الخمس التي أضافها حكم اللقاء إلا أن الحال بقي على ما هو عليه حتى أطلق الحكم الزهراني صافرته، معلنة نهاية المباراة بالتعادل بدون أهداف.

الاتفاق * الاتحاد

الدمام - سامي اليوسف

وسط حضور جماهيري جيد في غالبه اتحادي، وفي مباراة بطعم البن البرازيلي وحضرها الرئيس الاتحادي السابق منصور البلوي وتألق فيها البرازيلي تشيكو، حافظ الاتحاد على صدارة فرق الدوري الممتاز بعد فوز مستحق على مضيفه الاتفاق بنتيجة (2-1) بالدمام، ورفع رصيده إلى (46) نقطة.

سجل العميد هدفيه في الشوط الثاني بواسطة النجم الأول تشيكو ثم مواطنه البرازيلي ماجنو ألفيس، وسجل هدف الاتفاق البديل إبراهيم المغنم.

ضغط الاتحاد من البداية، وفي الدقيقة12 تباطأ العبدالواحد في التسديد وفضل المراوغة داخل الصندوق الاتحادي ليضيع فرصة هدف اتفاقي بعد تغطيته. وسدد القحطاني بيد السلمان ثم تشيكو في الدقيقة15 مرت بجوار القائم الاتفاقي.

الربع الساعة الأولى كانت مثيرة وغنية بالهجوم من الطرفين واللعب على الأطراف من الاتحاد والطرف الأيسر للاتفاق. وسنحت عدد من الفرص للتسجيل أخفق في استثمارها اللاعبون، وأول صعود للرهيب كان في الدقيقة20 لكنه لم يثمر شيئاً، رد القحطاني على تقدمه بتسديدة على طريقة فان باستن من عكسية تشيكو أبعدها السلمان إلى الكورنر.

وكاد كيتا يسجل هدفاً اتحادياً مرت بجوار العارضة على إثر تمريرة تشيكو في الدقيقة 29.

وفي الدقيقة 39 يستثمر القحطاني رأسية نور بغمز الكرة نحو الشباك الاتفاقية لكنها ترتطم في القائم الأيمن الاتفاقي ويعود السلمان يمسكها كأخطر الهجمات للفريقين.

في الدقيقة الـ41 سدد المنتشري كرة قوية كانت بعيدة عن الشباك في تأكيد على الضغط الاتحادي المتواصل. وعاد كيتا ليتلاعب في دفاعات الاتفاق في الدقيقة 44 وسدد نحو المرمى لكن العمري تدخل لإبعاد الكرة كورنر. لينتهي هذا الشوط سلبياً.

في الشوط الثاني استبدل توني أوليفيرا مهاجمه العبدالواحد بلاعب الوسط المهاجم إبراهيم المغنم، أضاع بشير فرصة هدف بتسديدة قوية بيساره مرت الكرة بجوار القائم الاتحادي الأيمن.

ورد كيتا بمراوغة داخل الصندوق وهدد مرمى الاتفاق لكن الكرة خرجت ضربة مرمى، وفي الدقيقة 67 جاء الفرج الاتحادي بواسطة المبدع تشيكو من تمريرة للنجم نور حضرها للأول القادم من الخلف سدد بقوة على يسار السلمان مسجلا الهدف الأول. وكان الهدف نتيجة طبيعية للضغط الاتحادي والتراجع الاتفاقي.

ومن هجمة اتحادية مرتدة سريعة قادها النجم تشيكو الذي لعب كرة عكسية بالمقاس على رأس ماجنو الذي غمزها بدوره بالشباك على يمين السلمان وسط تقدم لمدافعي الاتفاق وسوء تغطية مسجلا الهدف الثاني في الدقيقة 71.

أخرج بعد الهدف توني المدافع نايف الكري وأشرك سعد العبود لتتحول طريقته إلى 4-4-2. سدد بشير كرة ضعيفة في الدقيقة 76 أمسك بها النتيف.

تدخل القائم الاتفاقي الأيمن لإنقاذ شباك السلمان من تسديدة كيتا الذي تلاعب بمدافعي الاتفاق كثيراً.. في الدقيقة 88 قلص البديل الناجح إبراهيم المغنم الفارق بعد ركلة زاوية حولها بشير نحو المغنم المتمركز جيداً مسجلاً الهدف الأول للاتفاق.

وطالب لاعبو الاتحاد بركلة جزاء بعد سقوط كيتا في الدقيقة 90، ومنح الحكم (3) دقائق وقت بدل ضائع، منح فيها الحكم سعد العبود إنذاراً لتحايله بالسقوط، بعدها أطلق صافرة النهاية بفوز اتحادي مستحق 2-1

الوحدة * النصر

مكة المكرمة - مشعل الصاعدي

بهدف لكل منهما انتهى لقاء الوحدة والنصر في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في الشرائع ضمن منافسات الدوري الممتاز وكان اللقاء جيداً من الفريقين أمتع الفريقان الحضور رغم أن النصر كان الأفضل عطفاً على الفرص الضائعة.

شهد محاولات وحداوية للوصول للمرمى النصراوي بفضل تحركات ماجد الهزاني، وعيسى المحياني وحماد جي بدعم من الخلف من كامل موسى نتيجة للضغط الوحداوي يحتسب خطأ ينفذه كالعادة جونيور، كيفما اتفق ليواصل الوحدة بسط نفوذه حتى استحوذ عيسى المحياني على الكرة ليسددها بعيداً عن مرمى خالد راضي ليشعر النصراويون بخطورة موقفهم لينظموا صفوفهم بقيادة إبراهيم شراحيلي وأحمد المبارك وسعد الحارثي الذي سدد الكرة لتصطدم في المدافعين بعد أن تناقل الكرة أكثر من لاعب خذ وهات لكن نهايتها لم تكن كما ينبغي، وفي الدقيقة السادسة ينطلق كريم النفطي من اليمين ويشق طريقه باتجاه المرمى الوحداوي ليلعبها بالعرض إلى خارج الملعب وفرصة نصراوية أضاعها بالاستعجال في التمرير ليتبادل الفريقان الهجمات.

وكان النصر يبذل محاولات جادة في التسجيل وكاد أن ينجح في التسجيل بواسطة رأسية عبدالرحمن البيشي لكنها لم تثمر عن شيء ليعقبه سعد الحارثي بتصويبة رائعة أبطل مفعولها الدفاع الوحداوي وحاول الوحدة الرد لكن الدفاع النصراوي كان حاضراً ليرد النصر بهجمة منسقة بقيادة النفطي وعاب الفريق النصراوي أنه يفتقد لمن يضع المهاجمين أمام المرمى من تمريرة واحدة لعدم وجود صانع ألعاب متمكن يعرف متى وأين، وكيف يمرر الكرة حتى إن الحارثي والنفطي اعتمدا على التصويب من خارج المنطقة نجع عساف القرني في إنهاء خطورتها، وبالرغم من مرور دقيقة إلا أن التعادل كان سيد الموقف ليستمر الأداء في تبادل الهجمات حتى الدقيقة 45 التي شهدت تمريرة رائعة لكن تدخل البيشي أفسد على النصر فرصة ثمينة حيث كان سعد الحارثي متأهباً لتصويبها ليواصل الفريقان هجومهما حتى نهايته سلبياً دون أهداف.

بدأ الشوط الثاني بتحركات نصراوية جادة في محاولة لإصابة مرمى عساف القرني بهدف مبكر إلا أنها لم تثمر عن شيء لتألق الدفاع الوحداوي ليرد الوحدة بهجمة منسقة لكن جونيور سددها في المدافعين ليشتعل الأداء النصراوي بواسطة الحارثي والبيشي حتى الدقيقة الخامسة التي شهدت احتساب خطأ للنصر ينفذه عبدالكريم النفطي بتسديدة ماكرة على يسار عساف القرني كهدف أول للنصر ليكشر الفرسان عن أنيابهم في محاولة جادة لمعادلة النتيجة من خلال الهجمات من العمق والأطراف حتى تمكن عيسى المحياني من إحراز هدف التعادل في الدقيقة 15 من تسديدة رائعة من خارج المنطقة ليعقبه حسن مصطفى الذي انفرد بالمرمى وسدد إلى لا شيء، وفي المقابل النصر استمر في هجومه دون هوادة على مرمى الوحداوي ليتحرك مدربه ويدفع باللاعب محمد الشهراني بدلاً من عبدالرحمن البيشي في محاولة جادة لإضافة هدف ثانٍ ليبذل الفريق النصراوي جهداً مضاعفاً من خلال تحرك النفطي إلا أن مدرب فريق النصر يرتكب خطأً باستبداله للمتحرك عبدالكريم النفطي الذي لعب بدلاً منه إيلتون وكان بإمكانه تغيير لاعب آخر أقل عطاء وفي المقابل دفع المدرب الوحداوي باللاعب عبدالعزيز الدوسري بدلاً من ماجد الهزاني لتستمر الأفضلية للنصر حتى إجاد الفريق النصراوي في تناقل الكرة بتمريرات رائعة خذ وهات تصل الكرة لإيلتون حوزبه الذيب بدوره تلاعب بالدفاع الوحداوي ليمررها رائعة لفهد الزهراني الذي ثبت وسدد برعونة مضيعاً فرصة ثمينة على فريقه وسط استغراب الجميع ليرد كامل المر بهجمة وحداوية إلا أنه لم يجد التسديد كما يجب ليدفع القروني باللاعب عبدالرحمن العصفور بدلاً من كامل المر لينهي بعدها حكم المباراة اللقاء بالتعادل إيجابياً بهدف لكل منهما.

الحزم * الشباب

الرس - خالد الغفيلي

انتهى اللقاء الذي جمع بين الحزم والشباب من محافظة الرس ضمن مباريات الجولة الثامنة عشرة للدوري الممتاز بالتعادل السلبي بعد مباراة متوسطة المستوى سيطر فيها الشباب على مجريات الشوطين وشكل خطورة كبيرة على مرمى الحزم الذي تألق فيه الحارس الكبير والمبدع منصور النجعي الذي ساهم مساهمة فعالة في الحفاظ على مرماه خالياً من الأهداف بعد أن تصدى للعديد من الهجمات المتنوعة من أقدام ورؤس لاعبي الشباب الذين اتضح عليهم الاستعجال والنرفزة بغية إحراز الهدف. وشهدت المباراة تألقاً كبيراً للمهاجم قودين أترام الذي كان متحركاً ولكنه لم يجد المساندة منه الرشيدي الذي كان غائباً.

بدأ الشوط الأول هجومياً من قبل لاعبي الشباب حيث هاجم بالشمراني ومارتنيز ويدعمهما من الخلف عبده عطيف وكماتشو والظهير الأيسر زيد المولد وتمت محاصرة الحزم من ملعبه ليعتمد على الهجمات المرتدة التي يقودها اترام، وفي الدقيقة الواحدة والعشرين تفاجأ الجميع بحكم المباراة ممدوح المرداسي يحتسب خطأً داخل المنطقة على الحارس منصور النجعي بحجة تعديه للوقت المسموح به في إمساك الكرة ونفذ الخطأ كماتشو بشكل عشوائي ليواصل الشباب سيطرته على منطقة المناورة بفضل تحركات كماتشو وعبده عطيف من الناحية الهجومية والموينع وأحمد عطيف من النواحي الدفاعية فكانوا بالمرصاد للهجمات الحزماوية التي تتعطل على أقدامهم واتضحت السيطرة بكثرة الهجمات على مرمى النجعي الذي كان متألقاً كالعادة وذاد عن مرماه ببسالة وخاصة بتسديدات كماتشو القوية التي أبعدها لركلة زاوية ليرد عليها اترام بهجمة مرتدة توقفت بعد خشونة تعرض لها من أحمد عطيف منح على إثرها البطاقة الصفراء وقبل نهاية الشوط الأول يسقط عبده عطيف داخل المنطقة منحه الحكم بطاقة صفراء لتمثيله ليعلن بعدها الحكم نهاية الشوط بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني كان هادئاً من كلا الفريقين وحذر كبير من قبل لاعبي الحزم الذي كان متراجعاً خوفاً من ولوج هدف حتى الدقيقة العاشرة التي شهدت أولى الهجمات الشبابية من الجهة اليمنى عن طريق عبده عطيف الذي تعرض لإعاقة استحق على إثرها عبدالله غازي البطاقة الصفراء.. يجري بعدها عمار السويح أول تبديلاته بدخول سعود الخيبيري وخروج صفوان المولد ليتقدم عبدالله غازي في الوسط الأيسر وينتقل أحمد مناور لليمين وسعود الخيبري لظهير أيسر يرد المدرب الشبابي انزو هيكتور بدخول المهاجم ناجي مجرشي وخروج مارتنيز وهو تبديل تنشيطي وفي الدقيقة الثالثة والعشرين يتلاعب ناصر الشمراني بدفاعات الحزم الواحد تلو الآخر وينفرد بحارس المرمى ويسددها قوية أرضية تمر من جوار القائم كأخطر الفرص وأثمنها ليجري مدرب الحزم تبديله الثاني ويعدل غلطة التبديل الأول عندما قام بإخراج عبدالله غازي وأشرك لاعب خط الوسط فؤاد المطيري وعند الدقيقة الثانية والثلاثين يضيع عبده عطيف فرصة محققة عندما توغل داخل المنطقة وتلاعب بذياب مجرشي وسددها ضعيفة أمسكها النجعي ليضغط بعدها الشباب ويحاصر الحزم داخل ملعبه بهدف إحراز التقدم وإراحة أعصابه إلا إن الاستعجال وبسالة النجعي الحارس الحزماوي حالة دون دخول الكرة في المرمى عندما تألق وأبعد تسديدة الشمراني وحولها لركلة زاوية وتنبه السويح للضغط وأجرى تبديله الأخير بدخول مازن الفرج وخروج أحمد مناور للمحافظة على المرمى جراء الضغط المتواصل ليجري مدرب الشباب تبديلاً اضطرارياً بخروج زيد المولد (المصاب) ودخول حمد العيسى ليتراجع لاعبو الحزم أكثر في العشر دقائق الأخيرة واعتمدوا على الهجمات المرتدة النادرة التي قادها اترام ولكنه لم يجد المساندة وفي الوقت بدل الضائع ومن كرة مرتدة انفرد ناجي مجرشي بالمرمى الحزماوي وسدد كرة لوب أبعدها ببراعة النجعي ركلة زاوية لينهي بعدها الحكم المباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف.

الأهلي * الطائي

جدة - محمد الجابري

تغلب فريق الأهلي الكروي على ضيفه فريق الطائي بنتيجة (3 - 1) في اللقاء الذي أقيم مساء أمس على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة ضمن مباريات الجولة 18 من مسابقة الدوري، وقد انتهى الشوط الأول من اللقاء بتقدم الأهلي بهدفين مقابل لاشيء وشهدت المباراة سيطرة وأفضلية مطلقة من جانب لاعبي الأهلي.. وجاءت أهداف الأهلي عن طريق محمد مسعد (26) - بيانو(32) - مالك معاذ (46) في حين سجل هدف الطائي أمادي سيسيه (86).

بفوز الأهلي يرتفع رصيده إلى 25 نقطة في حين يتجمد رصيد الطائي عند 7 نقاط.

الوطني * نجران

تبوك - هشام الصغير

فرط فريق نجران في فوز كان في متناول يده على الرغم من مواجهته أمام الوطني التي كانت في تبوك حيث انتهى اللقاء بالتعادل إيجابياً بهدف لمثله حيث ظهر تفوق فريق نجران النسبي على المباراة.

وكان الشوط الأول قد انتهى بالتعادل السلبي. وشهد الشوط الثاني من المباراة ارتفاعاً في المستوى الفني وشهد هدفي المباراة من حيث تقدم الوطني بهدف من ضربة جزاء سجلها حارس المرمى سلطان البلوي وعادل النتيجة لنجران لاعبه البرازيلي السون انطونيو بعدها بدقيقة من جزائية أيضاً وكان قبل ذلك قد أضاع نجران جزائية من لاعبه المحترف بعد تصدي سلطان البلوي لها.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد