Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/02/2008 G Issue 12932
الأحد 17 صفر 1429   العدد  12932
لافروف يطرح شروط موسكو لتطبيع العلاقات الروسية البريطانية
بوتين: سياستنا الخارجية لن تتغير في حال فوز ميدفيديف بالرئاسة

موسكو - سعيد طانيوس

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن السياسة الخارجية الروسية لن تتغير في حال فوز مرشح الكرملين، دميتري ميدفيديف، في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الثاني من شهر آذار- مارس القادم، وذلك في محاولة لطمأنة رؤساء رابطة الدول المستقلة الذين عقدوا في موسكو قمة غير رسمية. واقترح الرئيس بوتين على نظرائه زعماء بقية البلدان الأعضاء في رابطة الدول المستقلة تبني برنامج تطوير الرابطة حتى عام 2020، وأكد في كلمة ألقاها في القمة غير الرسمية لزعماء الرابطة على ضرورة تحديد موجه تطوير رابطة الدول المستقلة، وتعزيز القدرة التنافسية وتسريع وتائر التنمية الاجتماعية الاقتصادية.

ومن جانبه ذكر ميدفيديف أن رابطة الدول المستقلة ستبقى ضمن أولويات السياسة الخارجية لروسيا.

وأضاف: (أود أن أؤكد أن رابطة الدول المستقلة كانت وما زالت وستبقى الأولوية السياسية الخارجية والاقتصادية الروسية الرئيسية).

في المقابل أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على إمكانية تحسين العلاقات الروسية البريطانية في حال قيام لندن بإعادة النظر في الإجراءات التي أدت إلى تدهورها.

وقال في حديث للصحفيين الجمعة الماضية (لقد اتخذت بريطانيا مجموعة من الإجراءات فيما يخص العلاقات الروسية البريطانية لمعاقبة روسيا على رفضها تغيير دستورها). وأضاف: (يجب إلغاء تلك الإجراءات قبل الحديث عن تطبيع العلاقات).

إلا أن السفير البريطاني في موسكو أنطوني برينتون المح من جانبه إلى أن بلاده لا تنوي أن تكون البادئة باتخاذ الإجراءات الخاصة بتحسين العلاقات مع روسيا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد