Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/02/2008 G Issue 12932
الأحد 17 صفر 1429   العدد  12932
18 مسلحاً من تنظيم القاعدة يلقون مصرعهم في سامراء
الغضب التركي في شمال العراق يقتل 35 كردياً

انقرة - لندن - بغداد - الوكالات

واصلت القوات التركية أمس وبمساهمة استخباراتية أمريكية هجومها على مقاتلي حزب العمال الكردستاني المتمركزين في شمال العراق وهي عملية أوقعت حتى الآن 79 قتيلا بحسب الجيش التركي، في حين هدد المسلحون الاكراد بشن هجمات انتقامية في المدن التركية.

ووصف وزير الخارجية التركي علي باباجان عملية التوغل التي انطلقت مساء الخميس بأنها (ناجحة) وحرص على تقديم تطمينات حيال طبيعة الهجوم وحجمه.

وقال: إن (عملية ناجحة تجرى حاليا) مؤكدا على أن (الهدف الوحيد هو منظمة حزب العمال الكردستاني الارهابية. تركيا هي الداعم الأكبر لسلامة الاراضي العراقية ووحدة العراق السياسية).

وأوقعت العملية 35 قتيلا على الاقل أمس في معسكر مسلحي حزب العمال الكردستاني ما يرفع إلى 79 عدد القتلى في صفوف المقاتلين الأكراد منذ مساء الخميس، كما أكدت هيئة الاركان التركية، كما قتل جنديان تركيان ما يرفع إلى سبعة عدد الجنود القتلى منذ بدء العملية.

ومن جانبهم أعلن مقاتلو حزب العمال الكردستاني أمس السبت أنهم عثروا على جثث 15 من 22 جنديا تركيا يقولون: إنهم قتلوا في اشتباكات منذ أن شنت تركيا هجومها ضدهم.

وهدد أحمد دانيس مسؤول العلاقات الخارجية في حزب العمال الكردستاني بنقل العمليات العسكرية إلى المدن التركية.

ومن جهته قال البيت الابيض: إنه تبلغ به مسبقا وألمح إلى ان الاميركيين والاتراك تبادلا معلومات استخباراتية مجددا.

وقالت الادارة الاميركية: إنها دعت الجيش التركي إلى إنجاز العملية سريعا .

وشددت على أن التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا لمحاربة حزب العمال الكردستاني تكثف في الاشهر الاخيرة.

من ناحيته اعتبر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس ان مواصلة القوات التركية لعمليتها العسكرية ضد الاكراد في شمال العراق تهدد بزعزعة الاستقرار في المنطقة برمتها.

وصرح زيباري لهيئة الاذاعة البريطانية (بي. بي. سي) (انه توغل عسكري محدود في منطقة نائية ومعزولة وغير آهلة، ولكن اذا استمر فقد يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة، لأن خطأ قد يفضي إلى تصعيد).

وأوضح أن الحكومة العراقية لم تتبلغ النيات التركية الا (في اللحظة الاخيرة) وهي لم توافق على العملية.

وإثر الاحتجاج العراقي على التوغل التركي أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان (ان هدف وحجم وابعاد هذه العملية محدودة). وأضاف (ان قواتنا المسلحة ستعود (الى الاراضي التركية) في أسرع وقت ممكن فور تحقيق اهدافها).

وفي التطورات الأمنية في العراق أيضا قتل 18 من عناصر تنظيم القاعدة، بينهم سبعة من جنسيات عربية، خلال عمليات نفذتها قوات أميركية وعراقية أمس ضد تنظيم القاعدة في سامراء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد