Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/02/2008 G Issue 12932
الأحد 17 صفر 1429   العدد  12932
إسرائيل تدمر 900 دونم لحماية مستعمرة ( اشكلوت ) وتقتل 3 مدنيين كانوا في نزهة
مبادرة يمنية جديدة لتسوية الخلافات بين فتح وحماس

صنعاء - عبدالمنعم الجابري - غزة - الخليل - بلال أبو دقة

كشفت مصادر رسمية في صنعاء عن مبادرة يمنية لرأب الصدع بين حركتي فتح وحماس وتسوية خلافاتهما .. في أعقاب الوضع الناشئ في غزة بعد أحداث الثالث عشر من يونيو 2007 م.

وذكرت المصادر بأن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح تواصل خلال الأيام القليلة الماضية مع قيادتي حركتي فتح وحماس لطرح المبادرة اليمنية ..

مشيرة إلى أن الرئيس صالح سلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس المبادرة اليمنية خلال الزيارة التي قام بها عباس مؤخراً إلى صنعاء.

وأضاف إنه تم أيضاً تسليم المبادرة إلى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس.

وحسب المصادر فإن المبادرة اليمنية الجديدة تشتمل على سبع نقاط وتنص على العودة بالأوضاع في قطاع غزة إلى ما كانت عليه قبل تاريخ 13 - 6 - 2007 م وإجراء انتخابات مبكرة .. واستئناف الحوار على قاعدة اتفاق القاهرة 2005 م واتفاق مكة المكرمة 2007 م.

كما تنص المبادرة على احترام الدستور والقانون الفلسطيني والالتزام به من قبل الجميع وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس وطنية بحيث تتبع السلطة العليا وحكومة الوحدة الوطنية ولا علاقة لأي فصيل بها.

كما تكون المؤسسات الفلسطينية بكل تكويناتها دون تمييز فصائلي وتخضع للسلطة العليا وحكومة الوحدة الوطنية.

وفيما تحاول الدول العربية والعالم الإسلامي حل الأزمة بين فتح وحماس تواصل الترسانة العسكرية الإسرائيلية عملياتها الاجرامية من جانب آخر في حق الفلسطينيين.

فحينما صدر أمر عسكري إسرائيلي أمس بمصادرة 900 دونم من أراضي بلدتى الظاهرية ودورا بالضفة الغربية واصلت عجلة القتل الإسرائيلية مسلسلها إذ قتلت أمس بصواريخها ثلاثة فلسطينيين لا ينتمون لأي فصيل كانوا يتنزهون شرق مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر ( الجزيرة ): إن القصف إلإسرائيلي بصاروخ أرض أرض استهدف الثلاثة في ( منطقة النزاز ) شرق مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية: إن الشهداء الثلاثة هم من موظفي أحد البنوك العاملة في غزة وكانوا في نزهة حين تعرضوا للقصف.

وتعرفت ( الجزيرة ) من مصادرها الطبية على هوية الشهداء الثلاثة، وهم : ( محمد ابراهيم حسنين -21 عاماً، محمد إبراهيم أبو جراد -22 عاماً، ومحمد طلال الزعانين - 23 عاماً ).

وزعم متحدث عسكري إسرائيلي ان الثلاثة كانوا في طريقهم لإطلاق قذائف هاون.

ثم أوضح زاعماً ان الجنود شاهدوهم وهم يحملون قذائف هاون.

وعلاوة على ذلك أصدرت السلطات الإسرائيلية أمراً عسكرياً بمصادرة 900 دونم من أراضي بلدتي الظاهرية ودورا وعرب الرماضين جنوب الخليل بالضفة الغربية لصالح جدار الضم والفصل العنصري وحماية مستعمرة ( اشكلوت ) والواقعة جنوب محافظة الخليل.

وأفادت اللجنة العامة للدفاع عن الأراضي بالمحافظة لمراسل وكالة الأنباء الفلسطينية ( وفا ) أمس بأن سلطات الاحتلال سلمت مزارعين فلسطينيين أمراً عسكرياً تحت مسمى تعديل حدود يقضي بمصادرة 766 دونما من أراضي بلدات الظاهرية و دورا وبئر السبع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد