Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/02/2008 G Issue 12932
الأحد 17 صفر 1429   العدد  12932
وزير الزراعة يرعى تجمعاً لبحث أوضاع إنتاج وتجارة الأغنام

«الجزيرة» - الرياض

يبحث عدد من المختصين في القطاعين العام والخاص واقع ومعوقات إنتاج الأغنام بالمملكة وذلك في ندوة تنظمها اللجنة الزراعية بغرفة الرياض برعاية وزير الزراعة الدكتور فهد الغنيم اليوم الأحد بعنوان (أنتاج الأغنام بالمملكة).

وبين الأستاذ محمد أبونيان عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الزراعية بغرفة الرياض أن الندوة تهدف إلى دراسة ومناقشة واقع ومستقبل إنتاج الأغنام التقليدي منها والمتخصص والوقوف على المقومات اللازمة للنهوض بهذا القطاع بكافة جوانبه.

مضيفاً أن الندوة ستتناول عدة محاور رئيسة كتحديد معوقات أنتاج الأغنام بالمملكة، ومقومات نجاح أنتاج الأغنام بالمملكة، إضافة إلى محاولة تحديد رؤى مستقبلية لقطاع الأغنام، والحد من استيرادها وأهمية تغيير النمط الاستهلاكي للحومها. وأكد أبو نيان أن الدولة حريصة على بقاء هذا القطاع واستمراره من خلال دعم أعلاف الماشية حيث تقدر الكمية المستوردة من الشعير لعام 2005م بستة ملايين طن ويشكل ذلك ما نسبته 35% - 40% من إجمالي الشعير المتاح عالمياً، وتقوم الدولة حالياً بدفع إعانة قدرها 700 ريال للطن من الشعير المستورد، وأقرت الدولة رفع مستوى إعانة الذرة الصفراء وفول الصويا والذرة الرفيعة إلى 500 ريال للطن. مشيراً إلى أنه ومع الاهتمام الكبير من الدولة يؤكد بعض الخبراء بأن القطاع لا يزال بدائياً وتقليدياً ويواجه الكثير من المشكلات الفنية والتسويقية والإدارية، من أهمها ارتفاع تكاليف التغذية وانتشار الأمراض إضافة إلى عدم تكافؤ المنافسة بين التربية المحلية والمستورد.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد