Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/02/2008 G Issue 12932
الأحد 17 صفر 1429   العدد  12932
ضبط (2700) مخالفة خلال شهري ذي الحجة ومحرم
تفعيل برنامج الكروت الصحية للعاملين في محلات الصحة العامة بجدة

جدة - «الجزيرة»

في إطار قيام الأمانة بدورها الرقابي للتأكد من سلامة العاملين في قطاع الأغذية فقد قامت بحملات تنشيطية للرقابة على العمالة وقد أسفرت هذه الحملات عن رصد 2700 مخالفة للكروت الصحية وهذه المخالفات وبنسبة 46% تتمثّل في عدم وجود كرت صحي و20% كرت منتهي و16% كرت مزور و18% كرت من خارج جدة، مما استدعى قيام الأمانة باستحداث قسم مراقبة الخدمات لمتابعة وضع العمالة في المجال الغذائي والتأكد من حملهم للبطاقات الصحية والتي تسمح بالقيام بأعمالهم.

وشرح سعادة مساعد الأمين للتنمية الإدارية والمراجعة الداخلية الدكتور هاني أبو رأس أن الآلية الجديدة لاستخراج الكروت الصحية تتمثّل في مراجعة العامل بأوراقه الرسمية للمستشفيات والمراكز الصحية المحددة من قبل وزارة الصحة وعددها 19 مستشفى و24 مركزاً صحياً لإجراء التحاليل الطبية المطلوبة التي تؤهله للعمل في المحلات ذات الصلة بالتغذية وتم ربط المستشفيات إلكترونياً مع الأمانة.

وأشار إلى أنه إذا كانت نتيجة الفحوصات سليمة يقوم المستشفى بإرسال بيانات العامل إلى الأمانة إلكترونياً ويتم بعدها استخراج الكروت الصحية التي تؤكّد خلو العامل من الأمراض وتتيح له ممارسة عمله وتسلّم الكروت لأصحاب العمل. وأكد رئيس قسم مراقبة الخدمات توفيق الزعيم على أنه يتم إلزام العامل بتعليق البطاقة الصحية الخاصة به على صدره، مشدداً على أن العامل الذي يعمل بدون بطاقة صحية يبعد عن العمل ويغرّم، وكذلك الحال بالنسبة للعامل الذي لديه بطاقة صحية إلا أنه يعاني من بعض الأمراض، حيث يتم إبعاده حتى شفائه.

وبيَّن رئيس قسم مراقبة الخدمات أن مدة الكرت سنة واحدة ويجدد قبل انتهائه بمدة لا تقل عن أسبوع، وفي حالة عدم تجديده يوقف العامل عن العمل لحين إصدار كرت جديد بعد التأكد من خلوه من الأمراض. وقال إنه يتم ضبط المخالفات من خلال الجولات الميدانية التفتيشية التي يقوم بها المراقبون الصحيون على مدار الساعة، ورفع تقارير يومية لحصر المخالفات وتطبيق العقوبات وفقاً للائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (218) في 6-8-1422هـ والتي تتضمن إيقاع العقوبة على من يقوم بتشغيل عمال ليس لديهم شهادات صحية أو لديهم شهادات صحية منتهية بالغرامة (500) ريال عن كل عامل مع إبعاده عن العمل إلى حين حصوله على شهادة صحية وعند تكرار المخالفة تضاعف الغرامة. كما نصت اللائحة على أن عقوبة عدم ارتداء الزي هي الغرامة (100) ريال عن كل عامل مخالف.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد