Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/02/2008 G Issue 12932
الأحد 17 صفر 1429   العدد  12932
برئاسة الأمير محمد بن ناصر
مجلس منطقة جازان يستعرض المشروعات المعتمدة لهذا العام

جازان - إبراهيم بكري

رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان رئيس مجلس المنطقة أمس جلسة المجلس الأولى للعام المالي 1428- 1429هـ، وذلك بقاعة الاجتماعات الرئيسة في الإمارة.

واستهل سموه الجلسة بكلمة أكد خلالها اهتمام ولاة الأمر -أيدهم الله- وحرصهم على تطوير وتنمية مناطق المملكة كافة ومنها منطقة جازان، حيث اعتمد الكثير من المشروعات التنموية للجهات الحكومية في ميزانية العام المالي 1428-1429هـ التي تعتبر من أكبر ميزانيات الدولة في تاريخ المملكة فالمشروعات المعتمدة في ميزانية العام الحالي مكملة للمشروعات التي تحت التنفيذ، وذلك لاستكمال البنية التحتية وقال سموه: بهذا تقع علينا مسؤولية كبيرة في متابعة تنفيذ المشروعات المعتمدة للانتهاء من تنفيذها في المواعيد المحددة.

ورفع سموه باسمه ونيابة عن أهالي منطقة جازان الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على ما تحظى به منطقة جازان من اهتمام ورعاية.

وأوضح أمين عام مجلس المنطقة محمد الحكمي أن المجلس استعرض عقب ذلك جدول أعمال الجلسة، حيث اطلع المجلس على ما تم اعتماده في ميزانية الدولة للعام المالي 1428- 1429هـ للجهات الحكومية وهي أمانة منطقة جازان والبلديات والمجمعات القروية والشؤون الصحية والتربية والتعليم بنين وبنات وإدارة الطرق والنقل والمياه والصرف الصحي والزراعة والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والتجارة ومكتب العمل والإدارات التابعة له ورعاية الشباب والثقافة والإعلام والشؤون الاجتماعية والهلال الأحمر السعودي وجامعة جازان والكهرباء.

وبين أن المشروعات الجديدة المعتمدة في العام المالي بلغت - 803- مشروعات تحت التنفيذ و-294- مشروعاً تم اعتمادها لهذا العام بتكلفة إجمالية بلغت 2.441.504.000 ريال إلى جانب ما تم اعتماده لمشروعات كهرباء جازان بملغ 2.279.000.000 ريال.

وقال: إن المشروعات المعتمدة لأمانة منطقة جازان والبلديات والمجمعات القروية في ميزانية العام الحالي بلغت -137- مشروعاً بقيمة إجمالية بلغت 587.893.000 ريالاً، كما قدرت اعتمادات تكاليف المشروعات التي تحت التنفيذ بمبلغ 2.669.304.000ريال، وبلغ إجمالي المشروعات التي تحت التنفيذ والمشروعات الجديدة المعتمدة في العام المالي الحالي 3.257.197.000 ريالاً.

وأوضح أنه تم اعتماد إنشاء مجمعين قرويين جديدين في كل من محافظة العيدابي وهروب، كما تم اعتماد مشروعات نظافة المدن والقرى والهجر بالمنطقة لمدة ثلاث سنوات بمبلغ وقدره 301.973.000 ريالاً واعتماد تكاليف الباب الثالث - الصيانة- بمبلغ وقدره 357.385.000 ريالاً وهي تشمل المبالغ المعتمدة من قبل وزارة المالية وكذلك الإيرادات المحتملة للبلديات والمجمعات القروية للعام المالي الحالي وتشمل مشروعات الإصحاح البيئي بمبلغ وقدره 76.000.000 ريال.

واستعرض أمين عام مجلس المنطقة المشروعات التي تم اعتمادها لأمانة المنطقة والبلديات والمجمعات القروية في العام المالي الحالي والتي منها تركيب نظام المعلومات الجغرافية وإنشاء وتجهيز مختبر الجودة والنوعية بالأمانة والعديد من مشروعات السفلتة والإنارة وتأهيل الطرق والأرصفة إلى جانب المشروعات المعتمدة لبلدية محافظة صبيا والتي منها السفلتة والأرصفة والإنارة وإنشاء السوق الأسبوعي وإنشاء مسلخ للبلدية وسوق الماشية والأعلاف وإنشاء مركز حضاري بصبيا وتسوير المقابر ومشروعات درء أخطار السيول بالإضافة إلى مشروعات بلدية فيف والتي منها مشروعات السفلتة والأرصفة والإنارة وتسوير مقابر وإنشاء وتجهيز كراج البلدية ومشروعات التسمية والترقيم ودرء أخطار السيول.

كما تشتمل مشروعات بلدية محافظة أبوعريش على مشروعات السفلتة والأرصفة والإنارة وإنشاء وتنظيم الحدائق العامة وتطوير منتجع بحيرة السد السياحي وتطوير مركز المدينة وتصريف مياه الأمطار ودرء السيول.

وأشار إلى مشروعات بلدية محافظة بيش مفيداً أنها تضمنت مشروعات السفلتة والإنارة والأرصفة وتوسعة وتجميل طريق الشاطئ السياحي وإنشاء شبكة حاسب آلي بالبلدية ومشروعات درء أخطار السيول، كما تضمنت مشروعات بلدية محافظة صامطه مشروعات السفلتة والإنارة والأرصفة وتسوير مقابر ودرء أخطار السيول، فيما تضمنت مشروعات بلدية محافظة أحد المسارحة السفلتة والإنارة للقرى والمراكز الحضرية والشوارع الرئيسة وإنشاء جسور وأنفاق ودرء أخطار السيول كذلك فقد شملت مشروعات بلدية الطوال مشروعات السفلتة والإنارة وإنشاء جسر لربط الطوال بشعب الذيب وتحسين المداخل ودرء أخطار السيول وتضمنت مشروعات بلدية فرسان إنشاء سوق نموذجي وسفلتة وإنارة وتحسين الشاطئ.

وبين أمين عام مجلس المنطقة أن مشروعات بلدية وادي جازان تضمنت السفلتة والإنارة وإنشاء حديقة عامة وإنشاء طرق قروية وربط قرى الوادي، فيما تضمنت مشروعات بلدية الموسم توسعة الطرق والإنارة وإنشاء الأحزمة الدائرية ودرء أخطار السيول، كما تضمنت مشروعات بلدية محافظة ضمد تحسين التقاطعات وإنشاء ساحة احتفالات وتصريف المياه ودرء أخطار السيول فيما تضمنت مشروعات بلدية محافظة العارضة السفلتة والإنارة وإنشاء حدائق وإنشاء جسر لربط القرى المجاورة للعارضة، كما تضمنت مشروعات المجمعات القروية في الدرب والخوبة والداير بني مالك والشقيق والعيدابي مشروعات السفلتة والإنارة ودرء أخطار السيول وتسوير المقابر وتصريف مياه الأمطار.

واستعرض أمين عام مجلس منطقة جازان المشروعات المعتمدة للعام المالي الحالي لجامعة جازان والتي تشمل إنشاء وتجهيز مركز تقنية المعلومات ومركز اللغة الإنجليزية وعمادة القبول والتسجيل وعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر والإدارة الطبية وتأمين مستلزمات الحاسب الآلي وإنشاء وتصميم وتجهيز المستودعات المركزية والصالات والملاعب الرياضية.

وبين أنه تم اعتماد 35 مشروعاً في قطاع الطرق بتكلفة بلغت 545.611.000 ريالاً وتشمل مشروعات ازدواج الطرق بين محافظات المنطقة والطرق المؤدية إلى المناطق الاستثمارية إلى جانب إنشاء واستكمال العديد من الطرق في المحافظات والطرق الجبلية.

وأفاد الحكمي أن المشروعات المعتمدة للمديرية العامة للمياه والصرف الصحي بمنطقة جازان بلغت 432.000.000 ريال وشملت مشروعات تصميم وإشراف وتنفيذ وتطوير شبكات مياه وخطوط ونقل الخزانات ومحطات الضخ بمنطقة جازان وإنشاء خطوط وشبكات ومحطات صرف صحي وتوسعة الصرف الصحي وتنفيذ محطة تنقية المياه في محافظة أبو عريش.

وأشار إلى المشروعات المعتمدة للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة والبالغة تكاليفها 100.000.000 ريال منها مشروع إنشاء مركز طبي متخصص بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان سعة 200 سرير وإنشاء تسعة مراكز للرعاية الصحية الأولية مع الوظائف والتي تقدر بأكثر من 1500 وظيفة، وذلك في كل من الراحة والحثيرة والظبره وآل عطيف وسحار والوادفة والغرا وحجن بن امشيخ ومنشبه فضلاً عن العديد من المشروعات الصحية الجاري تنفيذها والبالغة نحو 37 مشروعاً تقدر تكاليفها الإجمالية بنحو 1.306.387.000 ريالا.

وبين في ختام تصريحه أنه تم اعتماد 33 مشروعاً تعليمياً للبنين بتكلفة تصل إلى 226.000.000 ريال إلى جانب مشروعات تعليم البنين التي تحت التنفيذ والتي يصل عددها إلى 75 مشروعاً بتكلفة تقدر بنحو 378.216.154 ريالاً.

وقال: تم اعتماد 59 مشروعاً تعليمياً للبنات بتكاليف إجمالية تصل إلى 324.000.000 ريال فضلاً عن مشروعات تعليم البنات التي تحت التنفيذ والبالغة 77 مشروعاً بتكلفة تبلغ 347.576.049 ريالاً.

ولفت النظر إلى مشروعات التدريب التقني والمهني والبالغة 15 مشروعاً تحت التنفيذ بمبلغ 435.000.000 ريال وتشمل مشروعات إنشاء وتجهيز الكلية التقنية بصامطه وإنشاء وتجهيز مراكز التدريب التقني والمهني في كل من الداير بني مالك وأبو عريش وصامطه وبيش وإنشاء المعهد العالي التقني للبنات بجازان.

وأوضح أنه تم اعتماد العديد من المشروعات للعدد من الجهات الأخرى مثل إمارة المنطقة والمحافظات والمحاكم وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة والإدارات الأخرى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد