Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/02/2008 G Issue 12932
الأحد 17 صفر 1429   العدد  12932
في زيارتها لمحافظة الزلفي ..رئيسة جراحة القلب في مركز الأمير سلطان د. هويدا ل «الجزيرة»:
فكرة تأسيس مراكز مساندة لمركز الأمير سلطان قائمة ونعمل لتحقيقها

أجرت الحوار - منى بنت عبدالرحمن الصالح

على هامش الندوات الطبية التي أقيمت في محافظة الزلفي ضمن فعاليات الحملة الطبية الشاملة وشارك فيها نخبة من الاستشاريين والأخصائيين في مختلف التخصصات التقينا بالدكتورة هويدا عبيد القثامي استشاري أول جراحة قلب أطفال.. رئيسة قسم جراحة القلب في مركز الأمير سلطان التي كانت ضمن المشاركات في الحملة الخاصة بالقسم النسائي للحديث عن جوانب حياتها الطبية وعن مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لجراحة القلب فكان هذا الحوار:

* ما هي أهم الصعوبات التي واجهتها في مجال الاختصاص بالرغم من صعوبته بالنسبة للمرأة (كجراحة)؟

- ولله الحمد لم تواجهني صعوبة وهذا بتوفيق الله ثم حبي لهذا المجال ولكن الصعوبة تكمن في أنه ليس هناك وقت محدد للعمل.

* هل ترين أن الحملات الطبية التثقيفية تساعد على تخفيف الضغط على المستشفيات الكبرى؟

- أوضحت بأن الحملات تساعد على التثقيف الصحي لدى المجتمع بكل فئاته وهذا سبيل إلى لجوئهم للاستشارات الطبية المبكرة التي تنقذ حياتهم قبل فوات الأوان بإذن الله.

* تسعى حكومتنا الرشيدة لنهضة طبية رائدة وخير دليل على ذلك مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لأمراض القلب. ما هو الجديد في هذا الصرح الطبي الشامخ من الناحية الاستيعابية؟

- نحن بصدد زيارة عدد الأسرة في العناية المركزة وغرف التنويم لاستيعاب وعلاج عدد أكبر من المرضى وأيضا بصدد إدخال الكثير من البرامج العلاجية واستحداث الأقسام والشعب الجديدة لعلاج الأمراض الخاصة بالقلب بأحدث وسائل التقنية الجديدة وبالتعاون مع مراكز عالمية في أمريكا وأوروبا وكذلك تبادل الخبرات مع هذه الدول للحصول على أحدث وسائل لعلاج مرضى القلب.

* نشعر بمدى الضغط الهائل على مركز الأمير سلطان.. هل هناك فكرة تأسيس مراكز مساندة بمدن أخرى؟

- نتمنى للجميع الشفاء ولكن شعوركم بمدى الضغط على مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة يسعدنا لأن هذا يعني أننا ولله الحمد على مستوى طيب جداً يجعلنا نشعر بالفخر ويدل على أن خدماتنا لمرضانا تقابل بالاستحسان والرضى ولهذا الإقبال علينا شديد.. أما بالنسبة لفكرة تأسيس مراكز مساندة فهي فكرة قائمة ومعمول بها أيضاً.

* لمن أحقية العلاج بهذا المركز؟

- تكون أحقية العلاج في المركز لكل من هو محتاج لعلاج أمراض القلب من السعوديين والمقيمين.

* أنتم مثال يحتذى به, ما هي رسالتك لكل فتاة سعودية طموحة؟

- أن تستعين بالله وتجعل رسالتها خالصة لوجه الله وأن تثابر على الجد والاجتهاد لخدمة وطنها وأهلها وجميع المسلمين في كل أنحاء المعمورة. فإذا وجد الهدف السامي كان هناك طريق لتحقيقه.

* كلمة شكر لمن توجهينها؟

- أتقدم بالشكر الجزيل لحكومتنا الرشيدة على دعمها اللا محدود وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ونائبه الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز ومساعده للشئون العسكرية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز حفظهم الله.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد