Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/02/2008 G Issue 12932
الأحد 17 صفر 1429   العدد  12932
أنت تسأل و مركز النخبة الطبي الجراحي يجيب

القولون العصبي

أعاني من آلام بالصدر ودوخة وصداع، وقيل لي هذه أعراض القولون العصبي وأنا شاب عمري 26 سنة؟

القولون العصبي حسب تعريف روما 3,2 هو ألم أو ما يشبه الألم بالبطن وذلك على الأقل لمدة 3 شهور في مدة 6 شهور ماضية.. هذا الألم له صفتان من 3 صفات هي: إما أنه يتحسن بإخراج البراز أو مصحوب بتغيير في شكل البراز (ماسك أو لين) أو مصحوب بتغيير في عدد مرات الإخراج. هذا هو التعريف الدقيق للقولون العصبي. أضف إلى ذلك بعد المواصفات المهمة التي تؤكد التشخيص مثل عدم المعاناة أثناء النوم أو أن يكون مصحوب بالشعور بالامتلاء أو الانتفاخ وألا يصاحبه أمراض عضوية مثل فقدان الوزن أو فقر الدم أو النزيف الشرجي أو القيء المستمر، كما أنه لا يسبب أعراضاً خارج البطن مثل الصداع أو الدوار أو آلام الصدر وغيرها، فهذه قد تكون موجودة بالصدفة أو نتيجة أمراض أخرى.

كما يجب ألا نخلط بين آلام القولون العصبي وآلام المعدة أو المرارة أو المغص الكلوي، فكل هذه الحالات لا تنطبق عليها المواصفات السابقة وأيضاً لها أماكن محددة وأشكال ثابتة ومسببات معروفة ويسهل تشخيصها بواسطة الطبيب بالإضافة إلى بعض الفحوص السهلة.

زيت الزيتون

- هل شرب زيت الزيتون بمعدل فنجان قهوة صغير يومياًً له تأثير سلبي على الإنسان باعتباره من الدهنيات أم لا؟

- زيت الزيتون من المواد الغذائية الدهنية المهمة للجسم، حيث إنه يحتوي على دهون ثلاثية غير مشبعة والتي يحتاجها الجسم بنسبة متوسطة بشرط ألا تتعدى احتياجات الجسم، أو يكون الإنسان مريضاً بارتفاع في الدهون الثلاثية بشكل مرضي. أما الكمية (فنجان قهوة صغير) فهي كمية معقولة في الإنسان العادي وليس لها تأثير سلبي بل العكس لها تأثير إيجابي شرط ألا يكثر من تناول الدهون العادية.

د. محمد شريف
استشاري أمراض الباطنية ومناظير الجهاز الهضمي



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد