Al Jazirah NewsPaper Monday  03/03/2008 G Issue 12940
الأثنين 25 صفر 1429   العدد  12940
بمشاركة عدد من وزراء الإعلام وخبراء إعلاميين
إنطلاق أول مهرجان عربي للفضائيات بالقاهرة

القاهرة - طه محمد

يشارك عدد من وزراء الإعلام العرب وخبراء إعلاميون، في المهرجان الأول للفضائيات العربية تحت عنوان, (الفضائيات.. حقوق والتزامات), الذي تنظمه المجموعة العلمية للدراسات القانونية في مصر, بالتعاون مع عدة جهات ومؤسسات أكاديمية عربية. يُقام المهرجان في الفترة من 11 إلى 13 مارس الجاري، ويتضمن محاكمة وثيقة الفضائيات العربية، التي وافق عليها وزراء الإعلام العرب, في اجتماعهم الأخير، من خلال استعراض الأطروحات المتنوعة، التي ستناقش الوثيقة، وما عليها, ومرحلة ما بعد التراخيص للفضائيات.

كما يتناول المشاركون في المهرجان، دراسة إقامة اتحاد عربي للقنوات الفضائية, يرعى مصالحها, ويتصدى لحماية حقوق ملكياتها الفكرية، وبحث إصدار ميثاق شرف مهني لعمل القنوات الفضائية. ويتعرض المهرجان لأشكال الاعتداءات على حقوق الملكية الفكرية والحقوق المجاورة والمتصلة بها، في إطار عمل القنوات الفضائية, ووضع الأطر اللازمة في سبيل حمايتها, بالإضافة إلى مناقشة الاتفاقية العربية بشأن التنظيم القانوني لعمل القنوات الفضائية، وإمكانية وضع اتحاد عربي للقنوات الفضائية.

ويتناول المشاركون تبعية وسلطات واختصاصات القنوات الفضائية, ومقارنة تشريعات تنظيمها بالتشريعات الدولية, المعنية بهذا الإطار, ومناقشة المواد الدينية عبر القنوات الفضائية، من خلال ورش عمل، يحاضر فيها دعاة ومفكرون إسلاميون وخبراء إعلام، بجانب دراسة مشروع القانون المصري بشأن الجهاز القومي لتنظيم البث المسموع والمرئي، وما إذا كان المشروع، يتضمن تعريفاً وتحديداً جامعاً ومتفقاً مع الواقع والمستجدات لماهية القنوات الفضائية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد