Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/03/2008 G Issue 12941
الثلاثاء 26 صفر 1429   العدد  12941
الصحافة تتساءل حول إمكانية استمرار فريق بوتين وميدفيديف في السلطة
مدفيديف يتعهد بمواصلة سياسة بوتين بعد فوزه بالانتخابات الروسية

موسكو - سعيد طانيوس- ا ف ب

أعلن مرشح الكرملين ديميتري مدفيديف أمس أن روسيا اختارت المضي قدما مؤكداً أنه سيتابع (سياسة الرئيس بوتين). وقال لدى انتخابه رئيساً لروسيا أمس (لدينا كل الفرص للحفاظ على سياسة بوتين، سنمضي إلى الأمام ومعا سننتصر).

وأعلنت اللجنة الانتخابية المركزية بنتائج شبه نهائية بعد فرز 90% من بطاقات التصويت في مكاتب الاقتراع أن ديميتري ميدفيديف حصل على 70.22% من الأصوات. ويكون اقترب بذلك من النتيجة التي حققها فلاديمير بوتين الذي انتخب في العام 2003 بحصوله على 31.71% من الأصوات. ويتسلم الرئيس الروسي الجديد مهامه في السابع من ايار-مايو المقبل، حسب ما أعلن ليل الأحد الاثنين رئيس الإدارة الرئاسية الروسية سيرغي سوبيانين وهو أيضاً مدير حملة مدفيديف الانتخابية.

وقال لوكالة انترفاكس إن (حفل تنصيب الرئيس الجديد سيقام في السابع من ايار- مايو) المقبل. من جهته هنأ بوتين الرئيس المقبل خلال حفل نظم في الساحة الحمراء في موسكو. وقال (ذلك يعني أننا نعيش في دولة ديموقراطية وأن مجتمعنا المدني أصبح فاعلاً ومسؤولاً). ومدفيديف (42 عاماً) سيصبح الرئيس الثالث لروسيا في حقبة ما بعد انهيار الاتحاد السوفياتي بعد بوريس يلتسين (1991 - 1999) وفلاديمير بوتين (2000 - 2008). كما أنه أول رئيس لم تنطبع مسيرته بالاتحاد السوفياتي السابق لأنه شهد سقوط الشيوعية عام 1991 حين كان في السادسة والعشرين من العمر. وأفادت اللجنة الانتخابية المركزية أن المرشح الشيوعي غينادي زيوغانوف حل ثانياً بحصوله على 9.17% من الأصوات فيما نال المرشح القومي فلاديمير جيرونوفسكي 9.5% من الأصوات وأندريه بوغدانوف المؤيد لانضمام روسيا إلى الاتحاد الأوروبي 2.1%.

من جهتها تساءلت الصحافة الروسية أمس حول إمكانية استمرار فريق فلاديمير بوتين وخلفه ديميتري ميدفيديف في السلطة غداة انتخابات رئاسية اعتبرت (الأكثر ضجراً) في تاريخ روسيا ما بعد الحقبة السوفياتية. وتوقعت مجلة نيوزويك الروسية أن تقوم (معركة قريبا) مصورة بوتين وميدفيديف الذي وعد بتعيين سلفه رئيساً للحكومة يحركا خيوط دمية هي نسر برأسين، شعار الدولة الروسية. ورأت (أن تنظيم الانتخابات كان مسألة فنية. سيترتب بعد الآن على بوتين وميدفيديف تبادل المقاعد وسيظهر مركزان للسلطة) هما الكرملين ومقر الحكومة. وتابعت (يبدو أن بوتين مستعد فعلا لترك السياسة الداخلية والخارجية لميدفيديف وانه يفكر بالاهتمام بالاقتصاد). وتساءلت صحيفة الأعمال فيدوموستي (أين ستكون السلطة؟) معددة صلاحيات رئيس الوزراء والرئيس كما نصت عليها التشريعات. وكتبت الصحافية يوليا لاتينينا في صحيفة المعارضة نوفايا غازيتا التي تصدر كل يومين (لم يناقش أحد بطريقة جدية ما إذا كان ميدفيديف سيفوز أم لا. كان الجدل حول مسألة مختلفة تماماً: هل سيأخذ ميدفيديف السلطة من بوتين؟). وتوقعت صحيفة ار بي كاي دايلي الاقتصادية تعديلات وزارية (اعتباراً من اذار-مارس) متسائلة على لسان الخبير السياسي المعارض ستانيسلاف بلكوفسكي عن الاضطرابات التي قد تحصل خلال (شهرين بين القيصرين) قبل تنصيب الرئيس الجديد في السابع من ايار-مايو. ورأى بلكوفسكي أن (عملاء الدولة سيبدأون بتوزيع الحقائب فيما بينهم وستبدأ حرب بين الجميع). واعتبرت صحيفة فريميا نوفوستي أن الانتخابات كانت الأكثر ضجراً في تاريخ روسيا (الحديثة) السياسي. ووصفت صحيفة أزفستيا الموالية للكرملين الانتخابات بأنها كانت (هادئة وآمنة). وهي الصحيفة الوحيدة التي أبدت ثقتها في قابلية فريق بوتين وميدفيديف للاستمرار، معتبرة أن (البلاد لم تحصل فقط على خطتها الانمائية لمدة 12 عاماً، الأمر الذي لم يسبق أن حصل لها، بل على تأكيد بأن هذه الخطة ستنفذ بفضل الاستقرار الاقتصادي وانتقال السلطة). واعتبرت أن (الرئيس والغالبية النيابية (التي حصل عليها حزب بوتين روسيا الموحدة) ورئيس الوزراء المقبل يشكلون مثلثا يمثل كما يعلم الجميع أكبر قدر من الاستقرار مختتمة (إلى الأمام روسيا غير أن صحيفة نوفايا غازيتا كتبت ساخرة (لم يسبق لنا أن شهدنا حملة باهتة إلى هذا الحد ولا يمكن القول عنها سوى أنه يبدو أن انتخابات جرت وأننا انتخبنا رئيساً)، هازئة من (محاكاة الصراع السياسي) بين ميدفيديف وثلاثة مرشحين لم يجر معهم مرة مناظرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد