Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/03/2008 G Issue 12941
الثلاثاء 26 صفر 1429   العدد  12941
قبيل انطلاق الانتخابات الحاسمة اليوم بالولايتين.. استطلاع:
أوباما وكلينتون يسيران جنباً إلى جنب في تكساس وأوهايو

واشنطن - رويترز

أوضح استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز وشبكة سي سبان وصحيفة هيوستون كرونيكل ونشرت نتائجه أمس الاثنين أن كفة المتنافسين الديمقراطيين باراك أوباما وهيلاري كلينتون للفوز بترشيح الحزب في الانتخابات التمهيدية التي تجري في ولايتي تكساس وأوهايو اليوم الثلاثاء متساوية تقريباً.

وتكافح كلينتون سناتور نيويورك لإنقاذ حملتها الانتخابية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية التي تجري في نوفمبر تشرين الثاني المقبل بعد أن تغلب عليها أوباما سناتور إيلينوي في 11 سباقاً على التوالي وتحتاج بشدة إلى الفوز في الانتخابات الأولية التي تجري في الولايات الكبرى.

وأظهر استطلاع الرأي أن أوباما الذي يطمح لأن يصبح أول رئيس أمريكي أسود متقدم تقدماً طفيفاً على كلينتون السيدة الأمريكية الأولى السابقة التي تأمل في العودة إلى البيت الأبيض كأول رئيسة أمريكية في ولايتي تكساس وأوهايو لكن بفارق يدخل في إطار هامش الخطأ في استطلاع الرأي وهو أقل من أربع نقاط مئوية.

وفي تكساس حصل أوباما على تأييد 47 في المئة مقابل كلينتون التي حصلت على 44 في المئة والتي كسبت نقطة خلال الليل في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة زغبي. وفي أوهايو تقدم أوباما بنسبة 47 في المئة مقابل 45 في المئة لكلينتون في تحول عن نتائج أمس الأول الأحد التي كانت كلينتون متقدمة فيها بنقطة.

وتمكن السناتور الأسود في الولايتين على مدى الأسبوعين الماضيين من تخطى الفارق الكبير الذي كانت تتقدم به كلينتون عليه لكن في الأيام الأخيرة التي تسبق انتخابات اليوم لم يتمكن أي منهما من أحداث تغيير كبير.

وقال جون زغبي خبير استطلاعات الرأي (لا توجد تحركات كبيرة ولا تأرجحات كبيرة إنها سباقات متقاربة للغاية. على الأقل في الوقت الراهن لا يبدو أن أحدهما سيفوز بضربة قاضية).

وفي السباق الجمهوري يتقدم أبرز مرشحي الحزب الجمهوري جون مكين بفارق كبير في الولايتين على آخر منافسيه الرئيسيين حاكم أركنسو السابق مايك هاكابي وينتظر أن يحقق فوزاً سهلاً ويقترب من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة.

ويمكن أن يقترب مكين سناتور أريزونا من الفوز بالعدد المطلوب من المندوبين والبالغ 1191 مندوباً للفوز بترشيح الحزب إذا حقق فوزاً كبيراً في الانتخابات التمهيدية اليوم الثلاثاء وبعد أن حصل على تأييد عدد من المندوبين بفارق كبير على هاكابي لا يمكن تخطيه. ويختار المندوبون مرشح الحزب الجمهوري في مؤتمر الترشيح الحزبي الذي يعقد في سبتمبر أيلول. وفي سباق الديمقراطيين حافظت كلينتون على التأييد الذي تحظى به بين كبار السن والنساء والناخبين من أصل لاتيني والديمقراطيين التقليديين بينما يحظى أوباما بتأييد الرجال والشبان والسود والمستقلين.

وتقدمت كلينتون قليلاً في أوهايو بين الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم في الأيام القليلة الماضية مما أوضح أن الزخم الذي حققه أوباما في السباق ربما بدأ يتباطأ بعد أيام من الهجمات المتواصلة من جانب كلينتون وتشكيكها في قدرته على تولي منصب رئيس الأركان.وفي أوهايو وتكساس أظهر الاستطلاع أن ستة في المئة من الناخبين لم يحسموا أمرهم بعد قبل يوم واحد من الانتخابات الأولية.

وفي السباق الجمهوري أوضح استطلاع الرأي حصول مكين على 61 في المئة مقابل 28 في المئة لهاكابي في أوهايو وحصوله على 53 في المئة مقابل 33 في المئة في تكساس.

وحصل رون بول عضو مجلس النواب والمرشح الآخر المتبقي في السباق الجمهوري على ستة في المئة في تكساس وخمسة في المئة في أوهايو.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد