Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/03/2008 G Issue 12941
الثلاثاء 26 صفر 1429   العدد  12941
غارة أمريكية تقتل 4 مدنيين في الصومال

مقديشو - ا ف ب

قصف الطيران الأمريكي ليل الأحد الاثنين بلدة صومالية يسيطر عليها إسلاميون بالقرب من الحدود الكينية ما أدى إلى سقوط أربعة قتلى مدنيين على الأقل كما أفاد وجهاء قبائل. وقال عبد الله شيخ دوالي أحد الوجهاء لوكالة فرانس برس (حصل الأمر في وقت متأخر ليلاً حين ألقت طائرة أمريكية ثلاث قنابل على ثلاثة أهداف في بلدة دوبل بينها منزلان ما أدى إلى مقتل أربعة مدنيين). وأكد الناطق باسم الحركة الإسلامية مختار روبو لوكالة فرانس برس حصول هذه الغارة.وقال المتحدث باسم الإسلاميين (يمكنني التأكيد أن الأمريكيين قصفوا القرية وأصابوا أهدافاً مدنية ظناً منهم أنها تؤوي إسلاميين). وأضاف (لقد استخدموا طائرة اي - سي 130) في إشارة إلى طائرات هيركوليس اي - سي 130 التابعة للجيش الأمريكي. وهي المرة الثالثة التي يتدخل فيها الجيش الأمريكي في الصومال منذ 2007 في إطار حملة مكافحة الإرهاب.

وفي حزيران - يونيو 2007 قصفت سفينة تابعة للجيش الأمريكي أهدافاً مفترضة للقاعدة في شمال شرق الصومال. وفي كانون الثاني - يناير من نفس السنة شن الطيران الأمريكي غارتين على الأقل في جنوب الصومال ضد عناصر يشتبه في انتمائهم إلى القاعدة ما أدى إلى سقوط مئة قتيل على الأقل بحسب وجهاء قبائل. وتشهد الصومال حرباً أهلية منذ 1991 عند سقوط نظام الرئيس محمد سياد بري.

وفي العام 2006 سيطرت المحاكم الإسلامية لمدة ستة أشهر على القسم الأكبر من وسط وجنوب البلاد بينها العاصمة مقديشو قبل دحرها في نهاية 2006 مطلع 2007 إثر تدخل الجيش الإثيوبي لدعم الحكومة الانتقالية الصومالية. ومنذ ذلك الحين يشن مسلحون صوماليون بقيادة إسلاميين حرب عصابات ويكثفون الهجمات في مقديشو لا سيما ضد القوات الإثيوبية والصومالية وعناصر بعثة الاتحاد الإفريقي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد