Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/03/2008 G Issue 12941
الثلاثاء 26 صفر 1429   العدد  12941
برعاية وزير الثقافة والإعلام ويحضره نخبة من المتخصصين
جمعية الناشرين السعوديين تعقد الملتقى الأول لحماية الملكية الفكرية 8 مارس

«الجزيرة» - عبد الرحمن المصيبيح

تقيم جمعية الناشرين السعوديين الملتقى السعودي الأول لحماية الملكية الفكرية وسط حضور مكثف من الباحثين والمتخصصين من داخل وخارج المملكة.

والملتقى الذي يرعاه معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد أمين مدني ويُعقد في فندق (إنتركونتيننتال) بالرياض، يُقام 8 مارس القادم على هامش فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب ويبحث في العديد من القضايا التي تنشر الوعي على أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية ويتأثر بتفعيلها على التنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمار والإبداع.

وصرح أحمد فهد الحمدان رئيس جمعية الناشرين السعوديين بأن الملتقى يهدف إلى تأصيل العديد من الضوابط التي تهدف إلى تبادل المعلومات والخبرات واستعراض التجارب في هذا المجال إضافة إلى استعراض جهود الجهات المعنية بحماية الملكية الفكرية في المملكة والتعرف على الصعوبات التي تواجهها مع مناقشة الحلول المناسبة لذلك.

وعن المحاور الرئيسية للملتقى يقول الحمدان إنها متنوعة ومتعددة منها:

- تأثير تفعيل حماية حقوق الملكية الفكرية على التنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمار والإبداع.

- حقوق المؤلف وحقوق منتجي برامج الحاسب الآلي والوسائل السمعية والبصرية.

- تسجيل وحماية العلامات والأسماء التجارية.

- تسجيل وحماية الملكية الصناعية وبراءات الاختراع.

- الجوانب القضائية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.

ويرى الحمدان أن هذا الملتقى يشارك في فعالياته نخبة من المتخصصين والخبراء من الجهات الحكومية المعنية بالملكية الفكرية والقطاعات الاقتصادية والقانونية في المملكة مثل: وزارة الثقافة والإعلام - وزارة التجارة والصناعة - مجلس الشورى - ديوان المظالم - هيئة التحقيق والادعاء العام - مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية - الهيئة العامة للاستثمار - مجلس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، كما يشارك في تقديم المحاضرات متحدثون دوليون من المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO واللجنة العربية للملكية الفكرية باتحاد الناشرين العرب والاتحاد العربي لحماية الملكية الفكرية والاتحاد العربي للنشر الإلكتروني.

ويضيف الحمدان أن قائمة المدعوين لحضور فعاليات الملتقى تحتوي على عدد كبير من المسؤولين موظفي الجهات الحكومية المعنية بحقوق الملكية الفكرية في المملكة، كما تشتمل أيضاً على عدد كبير من المسؤولين والمهتمين من القطاع الخاص والقطاعات الثقافية والقانونية والأكاديمية من خلال عدد من المحاضرات والندوات المتخصصة أبرزها.

* محاضرة عن جهود الوزارة لحماية حقوق المؤلف وحقوق منتجي برامج الحاسب الآلي والوسائل السمعية والبصرية يلقيها عبدالله العصيمي مدير الإدارة العامة لحقوق المؤلف بمنطقة الرياض.

* ندوة عن اتفاقيات منظمة التجارة العالمية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية للدكتور عمرو رجب عضو مجلس الشورى.

* محاضرة عن تسجيل وحماية الملكية الصناعية وبراءات الاختراع للدكتور خالد العقيل المشرف على الإدارة العامة للملكية الصناعية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

* ندوة عن تسجيل وحماية العلامات والأسماء التجارية للمسؤولين بوزارة التجارة.

* محاضرة عن الجوانب القضائية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية يلقيها الشيخ عبدالإله السليمان من ديوان المظالم.

* محاضرة عن دور الجمارك في حماية حقوق الملكية الفكرية.

* محاضرة عن تأثير حماية الملكية الفكرية على تشجيع الاستثمار والابداع.

* محاضرة عن الجوانب القضائية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.

* محاضرة عن تأثير حماية حقوق الملكية الفكرية على التنمية الاقتصادية والاستثمار يلقيها مسؤولو مجلس الغرف السعودية.

* ندوة عن حقوق الملكية الفكرية في عصر الاقتصاد الرقمي: فرص وتحديات للدكتور محمد العقيلي جامعة الملك سعود.

* محاضرة عن تأثير حماية حقوق الملكية الفكرية على ازدهار صناعة النشر للدكتور عبدالكريم الزيد نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

* محاضرة عن دور المنظمة العالمية للملكة الفكرية (WIPO) في حماية الملكية الفكرية للدكتور محمد سيدي المسؤول بالمنظمة الفكرية العالمية.

* ندوة عن تأثير حماية حقوق الملكية الفكرية على نمو وازدهار صناعة النشر للأستاذ خالد البلبيسي رئيس اللجنة العربية لحماية الملكية الفكرية باتحاد الناشرين العرب.

* محاضرة عن حماية حقوق الملكية الفكرية في الدول العربية للمهندس طلعت زايد أمين عام الاتحاد العربي لحماية الملكية الفكرية.

* محاضرة عن حماية حقوق الملكية الفكرية وتأثيرها على صناعة المعرفة للدكتور عبدالمحسن العصيمي عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي للنشر الإلكتروني.

ووجه الحمدان الشكر إلى معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد أمين مدني على دعمه ورعايته للملتقى ولمسؤولي الوزارة على استجابتهم لمطالب الجمعية واهتمامهم بهذا الملتقى وتوفير كافة عوامل النجاح له.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد