Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/03/2008 G Issue 12941
الثلاثاء 26 صفر 1429   العدد  12941
بحث يربط الشخير القوي بأمراض القلب والشرايين

بودابست - قنا

أشار بحث حديث إلى وجود صلة قوية بين الشخير القوي والنوبات القلبية والجلطات الدماغية. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن علماء مجريين قاموا بإجراء مقابلات مع أكثر من 12 ألف مريض، واستنتجوا أن من يشخر بقوة وبصوت عال معرّض أكثر من غيره للإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدماغية.

وتضيف هذه المعطيات الجديدة التي نشرت في الدورة الطبية (سليب) او النوم، إلى المعطيات والبحوث السابقة التي تقول بوجود صلة بين الشخير القوي وأمراض القلب والشرايين. يذكر أنه على الرغم من ان معظم الناس يشخرون في فترة من فترات حياتهم، وأن الشخير منتشر بين الأكثر وزناً، لكن هناك نحو 40 في المئة من البالغين ونحو 24 في المئة من البالغات ممن يصنفون على أنهم (مدمنو شخير).

وأظهرت البحوث المجرية أن من يشخر بقوة يكون عرضة لأمراض القلب بنسبة تقترب من 34 في المئة مقارنة بمن لا يشخر، في حين تزيد النسبة لتصل إلى نحو 67 في المئة بالنسبة للجلطات الدماغية.

ويقول الباحثون إن الشخير العالي الصوت وتوقفات التنفس، يمكن أن تساعد المختصين على تشخيص تعرض هؤلاء لمخاطر صحية مستقبلاً. لكن بيّنت الأرقام أن الشخير بين الرجال يبدأ في التقلص بعد أن يعبروا حاجز السبعين من العمر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد