Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/03/2008 G Issue 12942
الاربعاء 27 صفر 1429   العدد  12942
8 قتلى بينهم جندي أمريكي في سقوط مروحية
جنرال أمريكي: إيران لا تزال تدعم المتطرفين في العراق بالتدريب والتسليح والتمويل

واشنطن - بغداد - الوكالات

أعلن المساعد السابق لقائد القوات الأمريكية في العراق أن إيران لا تزال تدعم المتطرفين الشيعة في العراق وتواصل تدريبهم وتسليحهم وتمويلهم. وقال الجنرال رايموند اوديرنو الذي شغل حتى الأمس القريب منصب مساعد قائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس، وعين قبل شهر مساعدا لرئيس أركان سلاح البر، (أعتقد أن علينا إبقاء الضغط عليهم). وأضاف (ما عليهم (الإيرانيون) القيام به هو التوقف عن تدريب عملائهم وتمويلهم ومدهم بالسلاح، وهو الأمر الذي لا يزالون يفعلونه حتى اليوم).

وأتت هذه التصريحات غداة تصريح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بوجوب انسحاب القوات الأمريكية من العراق إبان زيارته لبغداد وفي التطورات قتل ثمانية أشخاص، بينهم جندي أمريكي، في حادث سقوط مروحية يوم الاثنين في شمال العراق، بحسب حصيلة جديدة أعلنها الجيش الأمريكي أمس الثلاثاء.

وقال اللفتنانت مايكل ستريت (كان هناك ثمانية أشخاص في المروحية بينهم جندي (أمريكي) من قوات التحالف. لقد انتهت عمليات البحث وليس هناك ناجون).. والمروحية وهي روسية الصنع من نوع مي - 17 كانت أقلعت من قاعدة عسكرية في الثنية قرب بيجي قاصدة الموصل شمال العراق.من جهتها أسقطت المحكمة الجنائية العراقية جميع التهم عن مسؤولين كبيرين في وزارة الصحة متهمين باستغلال منصبيهما والسماح باستخدام سيارات الإسعاف في عمليات قتل وخطف طائفية، حسبما أفاد مسؤول أمريكي. وقال المسؤول إن المحكمة قررت تبرئة الوكيل السابق لوزارة الصحة حاكم الزاملي والعميد حميد الشمري الرئيس السابق لحماية أمن الوزارة لعدم وجود أدلة كافية لإدانتهما بعمليات خطف وقتل وقضايا فساد.وبدوره، أكد القاضي عبد الستار غفور المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى (إسقاط التهم عن المتهمين).

واعتقل الزاملي والشمري بداية العام الماضي، وكان هناك شكوك حيال خضوعهما إلى محاكمة في ظل حكومة المالكي. ووفقا للاتهامات الموجهة ضدهما، فإن الجرائم المرتكبة نفذت أواخر العام 2005م والعام 2006م. ويرتبط الرجلان بميليشيات جيش المهدي بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد