Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/03/2008 G Issue 12942
الاربعاء 27 صفر 1429   العدد  12942
اشتباكات بين حماس وقوات الاحتلال بغزة والضحية رضيعة
رايس: إسرائيل ستمارس حقها في الدفاع عن النفس

رام الله - غزة - القاهرة - مراسلو الجزيرة - واشنطن - الوكالات

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أمس الثلاثاء في القاهرة أن بلادها ستعمل على استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية ودعم قوات السلطة الفلسطينية معتبرة أنهما الوسيلتان الضروريتان لمواجهة حركة حماس التي اتهمتها بأنها لا تريد قيام دولة فلسطينية.

وقالت رايس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها المصري أحمد أبو الغيط: إن وجهة نظرنا هي أن المفاوضات ينبغي أن تكون قادرة على الصمود في وجه جهود الرافضين (لعملية السلام) الذين يسعون لإجهاضها ولخلق الفوضي بحيث يكون رد الفعل هو وقف المفاوضات.

يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان قرر الأحد وقف المفاوضات مع إسرائيل احتجاجا على عملياتها العسكرية في قطاع غزة التي أوقعت 123 قتيلا منذ الأربعاء الماضي.

وقالت رايس سنعمل على استئناف المفاوضات في أسرع وقت ممكن. وأكدت ضرورة وقف الهجمات الصاروخية (لحركة حماس) على الإسرائيليين.. مضيفة ما من حكومة يمكن أن تقبل ذلك وإسرائيل ستمارس حقها في الدفاع عن النفس. ولكنها أوضحت أنها أبلغت الإسرائيليين بشكل معلن وغير معلن أنه يتعين عليهم أن يدركوا تأثير عملياتهم (العسكرية) على المدنيين الأبرياء وعلى ما يمكن أن يحدث في اليوم التالي.. وهناك حاجة لتجنب إيذاء المدنيين (الفلسطينيين) الأبرياء.

من جهته أعرب الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس الثلاثاء عن تفاؤله بأن إسرائيل والفلسطينيين يمكنهم التوصل لاتفاق سلام قبل أن يترك منصبه على الرغم من التصاعد الأخير في العنف في الشرق الأوسط. وبعد محادثات في البيت الأبيض مع العاهل الأردني الملك عبد الله قال بوش: عشرة أشهر فترة طويلة.. هناك الكثير من الوقت للوصول لاتفاق. وقال بوش: أنا متفائل وسأواصل العمل الجاد من أجل تحقيق الرؤية. وأصر على أن الولايات المتحدة ضالعة وستبقى ضالعة في عملية السلام.

ميدانياً اندلعت اشتباكات مسلحة بين وحدات إسرائيلية مدعومة بمروحيات ومسلحين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مساء الثلاثاء بعد توغل عدد من الدبابات الإسرائيلية شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة، أدت إلى سقوط ثلاثة جرحى على ما أفاد شهود ومصادر طبية.

وفتح مسلحو حماس نيران أسلحتهم الخفيفة والمتوسطة وقذائف الهاون باتجاه القوات الإسرائيلية التي دخلت جنوب القطاع قرب معبر كيسوفيم بين إسرائيل والقطاع الذي تسيطر عليه حماس كما أفاد الشهود.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية أن ثلاثة من كتائب شهداء الأقصى أصيبوا بجروح خطرة برصاص الجيش الإسرائيلي خلال الاشتباكات. كما قتلت رضيعة فلسطينية في شهرها الأول على يد الجنود الإسرائيليين خلال الاشتباكات. وقال مصدر طبي في مستشفى ناصر في بلدة خان يونس لوكالة فرانس برس: إن أميرة أبو عكر قتلت برصاص الجنود الإسرائيليين في قرية القرارة في جنوب قطاع غزة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد