Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/03/2008 G Issue 12942
الاربعاء 27 صفر 1429   العدد  12942
د. الشيخ استعرض أداء الاقتصاد
البنك الأهلي يُطلِع عُمدة لندن على مستجدات القطاع المالي بالمملكة

جدة - «الجزيرة»

استضاف البنك الأهلي مؤخراً اللورد دافيد لويس عمدة قطاع المال والأعمال في مدينة لندن ووفداً يترأسه القنصل البريطاني في جدة السيدة كيت رود وعدداً من كبار المسؤولين التنفيذيين في كبريات البنوك البريطانية، إضافة إلى خبراء اقتصاديين وماليين ورجال أعمال.

وأوضح عبدالكريم أبوالنصر الرئيس التنفيذي للبنك وعدد من كبار المسؤولين فيه أن الزيارة تستهدف إطلاع الوفد على آخر التطورات في قطاع الأعمال السعودي، ولاسيما القطاع المالي، وذلك على ضوء تسارع وتيرة الإصلاح الاقتصادي. وأشار إلى أن زيارة عمدة أعمال لندن تُتيح التعريف بفرص الاستثمار المُتاحة في المملكة في ظل النمو الملحوظ الذي يشهده اقتصادنا الوطني، بالإضافة إلى بحث فرص التعاون بين البنك وعدد من كبريات المؤسسات المالية البريطانية. واستطرد قائلاً: المملكة قطعت شوطاً كبيراً في تحديث العديد من الأنظمة بالتزامن مع الإصلاحات الهيكلية التي يشهدها الاقتصاد الوطني؛ الأمر الذي يسرع بمواكبة المتغيرات الاقتصادية الدولية وما يستتبع ذلك من زيادة انسياب رؤوس الأموال والاستثمارات وازدياد المنافسة.

وقدّم الدكتور سعيد الشيخ كبير اقتصاديي البنك عرضاً تفصيلياً عن الاقتصاد السعودي، أشار فيه إلى المتغيرات الاقتصادية العالمية التي ساهمت في زيادة معدلات الطلب على النفط والارتفاع في الأسعار وانعكاسات ذلك على ميزانية الدولة التي حققت فائضاً كبيراً بلغ 179 مليار ريال لعام 2007، كما تناول سياسة الدولة في إدارة الفوائض وبالذات فيما يخص خفض الدين العام وزيادة الاحتياطات الأجنبية. كما أشار إلى معدلات النمو الاقتصادي التي تحققت للعام الماضي والتوقعات لعام 2008م. وذكر د. الشيخ أن السوق السعودية تتمتع بالعديد من المزايا المشجعة على الاستثمار مثل ارتفاع معدل السيولة وتعدُّد بدائل التمويل ونمو الطلب على الخدمات والسلع وتسارع وتيرة التحديث الاقتصادي.

واختتم حديثه باستعراض التطورات المتعلقة بزيادة الإنفاق على المشاريع العملاقة في مختلف القطاعات وبرامج التحرير المالي وما تبعه من توسُّع القطاع البنكي مع دخول منافسين إقليميين ودوليين وكذلك أداء المصارف المحلية خلال السنوات القليلة الماضية.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد