Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/03/2008 G Issue 12942
الاربعاء 27 صفر 1429   العدد  12942
خلال استعراضه تجربة سنغافورة في منتدى الرياض الاقتصادي
لي كوان: بدون التقنية لن تستفيد السعودية من النفط.. ومن المهم عمل تسهيلات للمستثمرين الأجانب

الجزيرة - بندر الايداء - منيرة المشخص

نوه رئيس الوزراء السنغافوري الأسبق الوزير المرشد لي كوان بضرورة استثمار الاحتياطات المالية الموجودة في المملكة، وقال مستعرضاً تجربة سنغافورة: قمنا في وقت مبكر باستثمار الاحتياطي الذي يقدر بمئات الملايين من الدولارات في مؤسسة هيئة الاستثمار التي تأخذ فوائد قليلة وبعوائد جيدة ولدى الهيئة القابضة التي تهتم بتحريك الأصول الحكومية، وأكد أن هذا التوجه أعاد لدولته فوائد وعوائد وصفها بالكبيرة. وأشار لي كوان خلال استضافته في الملتقى الاقتصادي الأول في الرياض مساء أمس إلى ضرورة منح الموظفين الجيدين رواتب جيدة ومرتفعة؛ لأجل تحفيزهم مع طمأنتهم بتقاعد جيد حتى يؤدوا عملهم على أكمل وجه، ولفت إلى أن سنغافورة لمست نتائج ممتازة من تطبيق هذا النظام.

وأضاف: إن الاهتمام بالتعليم زاد من شأن سنغافورة على الرغم من أنها طورت في التعليم على مدى 40 عاماً حتى استطاعت تخريج كوادر مؤهلة استطاعت السيطرة على زمام المبادرة في هذا الوقت.. كما تطرق إلى التنوع في الثقافات وفي الأصول لسكان بلده الذي انعكس على التطور الحاصل هناك وأصبح البقاء للأجدر. وذكر خلال استعراضه لتجربة بلاده الاقتصادية أن العام 1959م في سنغافورة يعتبر العام الفاصل في تاريخ البلاد، حيث إنه تم إعطاء المرأة السنغافورية الفرصة للتعليم التي بدأت من ذلك الوقت في التعلم وأشار إلى أن النساء أكثر من الرجال وتبلغ نسبتهن 52% وأكد أنهن أصبحن يحرصن على العلم لتنال أعلى المناصب، وأن المتعلمة منهن لا تقبل الزواج من (الأمي)!

وذكر أن المرأة تمثل ما نسبته 45% من القوى العاملة. وأوضح أن المحللين الماليين الذين وضعتهم الدولة والذين يملكون الإمكانات الجيدة والمصداقية في التعامل ساعدت في جذب الاستثمارات وبالأخص في سوق المال. كما أعطت حوافز ومرتبات عالية للموظفين الجيدين ووضعهم في مراكز إدارية عالية وفي المقابل فإنها تعاقب من يخطئ منهم مع وضع تقييم عام كل عامين لكل موظف بشكل دقيق للرقي من أداء عمله.

وذكر أنه بدون التقنية المتطورة في مجالات الحياة المختلفة لن يفيد السعودية امتلاكها للنفط.. وقال: إن التقنية هي التي تساعد على جذب الاستثمارات ولا ننسى التسهيلات الحكومية التي يلزم وجودها للمستثمر حتى يجد الفرص الملائمة هناك، ومثل على ذلك بفيتنام التي جذبت في الأخير الاستثمارات بعد تحسن مناخها كما ضرب مثالاً على الشركات الصينية المختلفة التي استفادت من دروس سنغافورة. وتابع: إنه من السهل إقامة بنية تحتية شريطة الحصول على المال واقتناء التقنية، داعياً في الوقت ذاته إلى الإسراع في تنفيذ التطور وحيث إن سنغافورة لها السبق في ذلك التي كانت في عقود قليلة خلاف أميركا التي تطلب تطورها 400 عام..




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد