Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/03/2008 G Issue 12946
الأحد 01 ربيع الأول 1429   العدد  12946
بيلوروسيا تطرد السفير الأميركي بدبلوماسية مهذبة

موسكو - سعيد طانيوس

طردت السلطات البيلوروسية التي تشوب علاقاتها مع واشنطن تعقيدات كبيرة وقديمة السفير الاميركي لديها بطريقة دبلوماسية مهذبة, اذ أوصت الخارجية البيلوروسية سفير واشنطن في مينسك بمغادرة بيلوروسيا في اقرب فرصة ممكنة, بسبب العقوبات التي فرضتها وزارة الخارجية الأميركية منذ مدة ضد هذه الجمهورية السوفيتية السابقة. وذكرت الخارجية البيلوروسية أيضا انها بصدد استدعاء سفيرها في الولايات المتحدة لغرض التشاور.

وكانت الإدارة الأميركية قد فرضت في 13 تشرين ثاني - نوفمبر الماضي عقوبات ضد شركة (بيل نفط خيم) الوطنية البيلوروسية المتحدة.

وجمدت وزارة المالية الأميركية الحسابات المصرفية للشركة وممثلياتها في ألمانيا، ولاتفيا، وأوكرانيا، وروسيا، والصين، التي تشملها دائرة اختصاص الولايات المتحدة، وكذلك حسابات الشركة البنت (بيل نفط خيم انك يو اس اي) في الولايات المتحدة.

وترى سلطات بيلوروسيا أن سبب العقوبات يكمن في استياء واشنطن من بدء الجانب البيلوروسي التعاون الاقتصادي النشيط مع فنزويلا التي تعتبر الادارة الاميركية رئيسها هوغو تشافيز خصما شرسا لها في اميركا اللاتينية. وردا على العقوبات الاميركية انتقلت الشركة البيلوروسية اعتبارا من 20 كانون اول- ديسمبر الماضي إلى التعامل باليورو بدلا من الدولار الاميركي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد