Al Jazirah NewsPaper Monday  10/03/2008 G Issue 12947
الأثنين 03 ربيع الأول 1429   العدد  12947
إشادة بتنظيم منتدى لحماية المستهلك من الغش والتقليد بجدة
50 مليار دولار إجمالي حجم الغش التجاري في العالم العربي سنوياًً

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

أشاد الأمين العام لمنظمة الجمارك الدولية (wco) ميشيل دانيت، خلال خطابه بجلسة التوصيات في المؤتمر الدولي الرابع لمكافحة التزييف والقرصنة الذي عقد في دبي مؤخراً، بالدور المهم الذي تمثله جامعة الدول العربية بتنظيمها للمنتدى العربي الأول لحماية المستهلك من الغش التجاري والتقليد الذي سيقام في جدة بين 19 و21 أكتوبر العام الحالي، وأكد أن منظمة الجمارك الدولية تدعم وتساند هذه المبادرة العربية التي تعد الأولى من نوعها في هذا المجال.

ويأمل السيد دانيت أن يكون المنتدى بداية لسوق عربية خالية من الغش التجاري، حيث قدرت الإحصاءات العالمية أن حجم الغش التجاري فيها يقدر بـ 50 مليار دولار سنوياً من إجمالي حجم الغش التجاري العالمي الذي يقارب 780 مليار دولار سنوياً.

ومن ناحيته عبر د. محمد التويجري مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون الاقتصادية عن أهمية المنتدى العربي الأول لحماية المستهلك من الغش التجاري والتقليد، قائلاً: (انطلاقاً من حرص جامعة الدول العربية متمثلة في الأمين العام السيد عمرو موسى على سلامة المستهلك في المنطقة وحمايةً للسوق العربية من أضرار الغش التجاري، ارتأت الجامعة العربية أن المبادرة بإقامة المنتدى العربي الأول لحماية المستهلك من الغش التجاري والتقليد الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع شركة حماية العالمية يعتبر خطوة إيجابية تصب في صالح المنطقة العربية حيث إن كبرى الشركات العالمية تنظر إلى السوق العربية بعين الاهتمام، وإن إشراك القطاع الخاص في مبادرات على هذا المستوى الرفيع سوف يكون له أكبر الأثر في دعم المسيرة الاقتصادية لجعل السوق العربية مؤهلة لمنافسة الأسواق العالمية).

وأضاف: (إن لظاهرة الغش التجاري والتقليد مخاطر يمتد أثرها السلبي على الاقتصاديات الوطنية ليطال صحة وسلامة المستهلك في المنطقة، كما يؤثر سلباً على أصحاب العلامات التجارية ويؤدي إلى كساد بضاعتهم).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد