Al Jazirah NewsPaper Monday  10/03/2008 G Issue 12947
الأثنين 03 ربيع الأول 1429   العدد  12947
قال: إن صغر رؤوس أموال شركات التأمين ساهم في المضاربة.. موسى الربيعان:
2.6 مليار ريال حجم سوق إعادة التأمين في المملكة

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

قدر رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لإعادة التأمين (إعادة) موسى الربيعان حجم سوق إعادة التأمين في المملكة بنحو 2.6 مليار ريال، و 12 مليار ريال على مستوى دول الخليج.

وكشف الربيعان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء أول أمس في الرياض بمناسبة طرح الشركة للاكتتاب العام عن بدء نشاط الشركة في السوق المحلية خلال شهر مايو المقبل، مشيراً إلى نية الشركة في الدخول في عدد من الأسواق العربية.

وفي رده على سؤال (الجزيرة) حول الاندماجات المحتلمة قال: نتوقع حدوث اندماجات بين شركات التأمين في المملكة خلال الثلاث سنوات المقبلة مشيراً إلى أن الاندماجات ستكون في مصلحة المستثمرين لأن الكيانات الكبيرة ستقلل من التكاليف وتقدم خدمات جيدة وبأسعار مناسبة.

وأكد على أن رأس المال الصغير في شركات التأمين سيكون هدفاً للمضاربين، متوقعاً عدم دخول شركته في عملية المضاربة بعد تداولها لكبر رأسمالها مقارنة بشركات التأمين الأخرى.

وفي سؤال آخر قال الرئيس التنفيذي لشركة السعودي الهولندي المالية طاهر محمد الدباغ: وقعنا 6 اتفاقيات مع شركات مساهمة ونتوقع طرح ما بين 2-3 شركات للاكتتاب العام في 2008 موضحا أن من بينها الحكير، هوتا، صحاري.

وأوضح نهاد اسكندر طالب الرئيس التنفيذي لشركة السعودية لإعادة التأمين (إعادة) أن رأسمال (إعادة) يبلغ مليار ريال مقسمة إلى مائة مليون سهم بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات للسهم، وقد اكتتب المساهمون المؤسسون بما مجموعة ستون مليون سهم من أسهم الشركة بقيمة إجمالية قدرها ستمائة مليون ريال تمثل (60%) ستين في المائة من الأسهم العادية للشركة ودفعوا قيمتها بالكامل في حين سيتم طرح أربعين مليون سهم بقيمة أربعمائة مليون ريال على الجمهور خلال الاكتتاب العام).

وقال تعتزم الشركة بعد انتهاء الاكتتاب وانعقاد جمعيتها العامة التأسيسية، تقديم طلب إلى وزير التجارة والصناعة لإعلان تأسيسها، وسوف تعد الشركة مؤسسة نظامياً كشركة مساهمة اعتباراً من تاريخ صدور قرار وزير التجارة بإعلان تأسيسها كما تؤكد إدارة (إعادة) انه ليس لديهم نية لإجراء أي تغيير جوهري على طبيعة نشاط الشركة). وذكر طالب أنه قد تم تحديد الحد الأدنى للاكتتاب بخمسين سهماً والأعلى مائة ألف سهم وسيتم تخصيص (50) خمسين سهماً كحد أدنى لكل مكتتب وسيتم تخصيص ما تبقى من أسهم الاكتتاب (إن وجد) على أساس تناسبي بناءً على نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوب الاكتتاب فيها، علما بأن الشركة لا تضمن هذا الحد الأدنى للتخصيص، (50) خمسين سهما، إذا تجاوز عدد المكتتبين (800.000) ثمانمائة ألف مكتتب، وفي هذه الحالة يتم التخصيص بالتساوي بين جميع المكتتبين. وسوف تعاد مبالغ فائض الاكتتاب، إن وجد، إلى المكتتبين دون حسم أي عمولات أو اقتطاعات من قبل البنوك المستلمة. وسيتم الإعلان عن التخصيص النهائي ورد فائض الاكتتاب، إن وجد، في موعد أقصاه يوم الخميس 20- 3-2008م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد