Al Jazirah NewsPaper Monday  10/03/2008 G Issue 12947
الأثنين 03 ربيع الأول 1429   العدد  12947
الصحة الفموية لدى الأطفال
د. عبير نوصير *

اهتمت شعبة طب أسنان الأطفال بكلية طب الأسنان جامعة الملك عبد العزيز بالصحة الفموية العامة للطفل السعودي وألقت اهتماما خاصا بالوقاية من الأمراض الفموية وتوعية كل المهتمين بالطفل.

والجدير بالاعتبار أن أطباء الأطفال وأطباء العناية الأولية هم أول وأهم الكوادر الصحية التي تقدم الرعاية الطبية والصحية للأطفال لذا فإن الدور الذي يقومون به للوقاية من أمراض الفم والأسنان هو دور مهم وفعال خاصة أثناء المتابعة الدورية المنظمة لهم في السنوات الأولى.

لذا فقد أجريت أبحاث تحت إشراف الشعبة لتقيم المعرفة والاتجاهات والسلوكيات لدى أطباء الأطفال تجاه صحة الفم والأسنان في مدينة جدة، وكذلك تقيم المعرفة لدى الأطباء حديثي التخرج فيما يخص الرعاية الصحية الفموية.

فقد أوضحت هذه الدراسات التي أجريت على جميع أطباء الأطفال ضرورة التكاتف والتعاون بين أطباء الأطفال وأطباء أسنان الأطفال لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للطفل السعودي.

والجدير بالذكر أن العناية بالفم والأسنان والمعرفة الواضحة للأعراض المسببة لها تعتبر أسهل الطرق وأنفعها لتحقيق الوقاية من أمراض الأسنان المتعارف عليها كتسوس الأسنان والتهاب اللثة.

فلقد أشارت جميع الدراسات التي أجريت أن تسوس الأسنان يعد من أكثر الأمراض الفموية شيوعا في المملكة العربية السعودية حيث تصل نسبته في عام 2006م وحدها إلى 96%.

ومن المعروف أن تسوس الأسنان يحدث نتيجة تضافر عوامل عدة وهي البكتريا والسكريات ونتائجها الحمضية وعامل الوقت وتعتبر طرق الوقاية من التسوس بسيطة جدا تحتاج إلى معرفه ودراية فقط للتغلب على هذه المشكلة فبالتوعية للأهل وذوي الرعاية الأولية للطفل يمكن التغلب على التسوس بطرق سهلة وبسيطة والتوصل إلى مجتمع لا يعاني من هذا المرض.

* أستاذ مساعد واستشاري طب أسنان الأطفال بشعبة طب أسنان الأطفال - كلية طب الأسنان جامعة الملك عبد العزيز بجدة



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد