Al Jazirah NewsPaper Monday  10/03/2008 G Issue 12947
الأثنين 03 ربيع الأول 1429   العدد  12947
طب الأسنان غداً
د. خالد بالطو*

إن مهنة طب الأسنان تعتبر من المهن المتجددة في العصر الحديث، وذلك لأن ممارسة هذه المهنة على المستوى المهني والتعليمي تأثرت تأثيراً إيجابياً كبيراً بالتقدم في مجال التقنية والتقدم في مجال الأبحاث البيولوجية على المستوى الجزيئي والخلوي. إننا بالتأكيد نعيش في عصر شيق، فالكم الهائل في التقدم في مجال التقنية يغير من واجهة الحياة،

****

إننا بالتأكيد نعيش في عصر شيق، فالكم الهائل في التقدم في مجال التقنية يغير من واجهة الحياة، فالتطبيقات الطبية المذهلة والمصاحبة للتقدم في مجال التقنية كثيرة، والتي أدت بدورها إلى تغيرات جذرية في ممارسة طب الأسنان على المستوى النظري والتطبيقي.

ومن خلال نظرة متعمقة إلى هذه التطبيقات التقنية في مجال طب الأسنان نجد الآتي:

أولاً: طب الأسنان المجهري: ويعتبر من أحدث التقنيات المطبقة في هذا المجال، وبالرغم من أن استخدامه في الوقت الحاضر يقتصر على طب الجهاز العصبي للأسنان إلا أنه في اعتقادي أنه بعد بضع سنين من الآن سيتحول كم كبير من ممارسة طب الأسنان إلى التطبيق المجهري، وذلك لما تتيحه هذه التقنية الخلابة من القدرة على رؤية أدق التفاصيل خلال العملية العلاجية ومنطقياً فإن رؤية تفاصيل أكثر ينتج عنه نتائج أفضل، ولعل النتائج المذهلة التطبيقية لهذه التقنية هي أفضل دليل على أصدق تنبؤ ثان في هذا المجال، هذا وأن استخدام طب الأسنان المجهري في مجال علاج الجذور نتج عنه إمكانية معالجة حالات كانت تعتبر مستحيلة في الماضي ومنها:

1- الترقيع المجهري لحالات الأثقاب الجذرية.

2- سحب وتجاوز الأدوات المكسورة داخل الجذور.

3- معالجة الحالات المزمنة لأمراض أعصاب الأسنان بواسطة التدخل الجراحي المجهري.

4- معالجة الجذور الحديثة النمو وهكذا دواليك.

هذا وتعتبر كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز هو أول مركز طبي ينشئ وحدة رقمية متكاملة تعنى بتوفير العلاج المجهري لجذور الأسنان.

ثانياً: التقنية الرقمية للأشعة السينية

التي بواسطتها نستطيع أن نفحص الفك العلوي والسفلي، وكذلك التركيبات التشريحية للأسنان في طبقات متعددة رقمية دون تعريض المريض لخطر الإشعاعات التقليدية... هذه التقنية بحد ذاتها رفعت من مستوى مواصفات العناية العلاجية للمرضى، هذا وكانت (كلية طب الأسنان) من السباقين أيضا في هذا المجال حيث تم تركيب أفضل أنواع أشعات التقنية الرقمية في القسم مما أدى إلى تكوين أرشيفات إليكترونية نتج عنها حفظ ملفات المرضى بطرق مقننة ضد التلف.

ثالثاً: الشرائح المتناهية الصغر في السمك لتجميل الأسنان

وهذه الشرائح مثلها مثل الشرائح البلاستيكية لأظافر السيدات، وبواسطتها تم تحضير الأسنان الأمامية بطريقة متناهية الدقة وتثبت هذه الشرائح البورسيلينة التي ينتج عنها الابتسامات الجميلة الجذابة التي سميت بابتسامات هوليوود.

هذا والجدير بالذكر في هذا السياق أن التطبيقات العملية الإستيميه (Stem Cells) تنبئ بمستقبل واعد في الحقل، فقد نجح فريق من العلماء في جامعة هارفرد من زراعة أضراس حقيقية بواسطة هذه الخلايا التي سوف توفر بدورها العمل الشاق في زراعة الأسنان الحالية وتقلل من نسبة الفشل.

وبعد هذه السنين الطويلة التي قضيتها في الحقل وبعد التمحيص في موجات التقدم في تطبيق علاجات الأسنان فإني واثق كل الثقة بأن اليد العليا في المحافظة على فم صحي جميل هو للعلاج التحفظي وبرامج الوقاية... وفي هذه الخطى فإن (كلية طب الأسنان) تتشوق إلى افتتاح مركز الوقاية والتعليم المستمر، وذلك لترجمة فلسفتنا ونظرتنا إلى الواقع الملموس بما يضمن تحقيق رؤيتنا ورسالتنا في المجتمع.

* أستاذ مشارك



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد