Al Jazirah NewsPaper Monday  10/03/2008 G Issue 12947
الأثنين 03 ربيع الأول 1429   العدد  12947
عذاريب
حينما يعود الزعيم
عبدالله العجلان

فاز الهلال بكأس سمو ولي العهد، وببطولة أنصفت إبداعه وتفوّقه وتألقه في المسابقة، وأعادت له ولجماهيره ولإدارته ومدربه الثقة والتأكيد بأنه طرف شبه ثابت في نيل البطولات والمنافسة عليها، وأنه الأجدر والأقرب والأكثر تأهيلاً لحصد المزيد منها متى ما توافرت الأدوات والعقول الإدارية المناسبة له واللائقة بمكانته وزعامته وعراقته وطموحاته..

الهلال المتأزم في البطولات الأخيرة المحلية والخارجية، كان بأمس الحاجة لهذه البطولة ليس فقط لزيادة رصيده وتوسيع الفارق عن أقرب منافسيه وإنما لاستعادة هيبته وتوازنه وإثبات أنه وحده الذي يجيد برجاله ونجومه ومبادئه وثقافته التفوّق على مشاكله والخروج من أزماته بأثمن وأجمل البطولات.

بطولة الهلال جاءت بعد نهائي مميّز ومثالي وصل إليه بعد مشوار صعب ومثير متغلباً على النصر ثم الشباب القوي المتكامل، ومتفوقاً - أي في النهائي - على الاتفاق الفريق الممتع والأجمل والذي بلغ المباراة النهائية هو الآخر بعد أن أقصى حامل لقب البطولة (الأهلي) وقبله الوصيف ومتصدر الدوري الحالي (الاتحاد).. إضافة إلى أنه لعب النهائي وكسب المباراة بأداء لافت لم نشاهده منذ سنوات..

غير ذلك قدمت البطولة مكاسب جديدة ومهمة للفريق الأزرق، أبرزها الاقتناع بمستوى وكفاءة المدرب الروماني كوزمين أولاريو وأهمية استمراره موسماً آخر، إلى جانب إتاحة الفرصة ومنح الثقة لأكثر من نجم واعد مثل المرشدي والفريدي والزوري.. وكذلك كونها تتويجاً لإبداعات وأهداف ونجومية الدعيع وياسر القحطاني وطارق التايب ومارسيليو تفاريس وخالد عزيز..

الأكيد أن الهلاليين ليسوا وحدهم السعداء بالبطولة، بل الكرة السعودية ستفرح وتبتهج وتستفيد بعودة زعيمها ونجمها وفارسها النبيل الهلال إلى سابق عهده ونبوغه وتفرده..

من المستفيد؟

لا أريد التدخل في الشأن النصراوي الرسمي، لكنني في ذات الوقت أريد - كإعلامي وكمتابع - أن أفهم سر التناقضات في القرارت والهدف الحقيقي والمقنع لزخم البيانات. والتي في مجملها وفي هذا التوقيت تحديداً تتعارض مع مصلحة النصر، وتفتح أبواباً جديدة وواسعة وساخنة لتوتير الأجواء وزيادة حدة الانتقادات المبررة والمنطقية، وبالذات من قبل أعضاء شرف النادي..

ما معنى أن تحدد إدارة النصر وليس هيئة أعضاء الشرف رسوم العضوية بـ(400) ألف ريال سنوياً؟! وهل تملك صلاحيات توجيه الدعوة لحضور الاجتماع المقبل لأسماء محددة دون أخرى معروفة بانتمائها ودعمها للنصر؟! ولماذا تصر دائماً على المواجهة والتصادم مع أعضاء شرف بعينهم بدلاً من أن تحتويهم وتحترمهم وتثمّن مواقفهم؟!

تخطئ إدارة النصر كثيراً عندما لا تأخذ آراء وأطروحات ونصائح وتحذيرات عضو الشرف المثقف الأمير جلوي بن سعود بعين الاهتمام، وتخطئ أكثر حينما تتعامل بمزاجية وانتقائية وأهواء شخصية فيما يخص إبعاد هذا وتقريب ذاك من أعضاء الشرف..

كما أنها ليست في حاجة لإقحام نفسها ونادي النصر في قضايا معقدة ومزعجة لا طائل منها سوى إضافة أعباء ومشكلات جديدة تتزامن مع أوضاع الفريق الكروي وإخفاقاته المتتالية..

لا الوقت ولا الظروف ولا النتائج ولا الوقائع تسمح لإدارة النصر بفرض توجهات وقناعات المتضرر منها أولاً وأخيراً نادي النصر الكيان والجماهير والحاضر والمستقبل.

سر اعتزال الدعيع!

حتى وإن تراجع بطلب كريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، فإن قرار اعتزال العملاق وعميد لاعبي العالم والحارس الأسطورة محمد الدعيع المفاجئ يحمل في توقيته ومضامينه وأبعاده شيئاً من الغموض وضرورة السؤال عن أسباب ومبررات قرار صعب وحاسم ومصيري للاعب وقائد بات اليوم أكثر شهرة وصيتاً ونجومية ولديه المقدرة على الاستمرار بعطائه وتألقه إلى حين نهاية عقده الاحترافي؟!!

تحسباً للمواجهات المقبلة والبطولات المتبقية، وللحفاظ على استقرار الفريق وعلى نجم بحجم ومكانة وتأثير محمد الدعيع، مطلوب من أعضاء الشرف القريبين والمؤثِّرين عدم الاكتفاء بقرار التراجع عن الاعتزال ومحاولة معرفة الظروف التي دفعته لإعلان اعتزاله هل هي إدارية أم فنية أم ماذا؟!

يستاهل الجميعة

في مناسبات احتفاء وتكريم عديدة ومختلفة لم أشاهد من حيث القيمة والمعنى والتنوّع مثل تلك التي أقامها ملتقى السيف الأسبوع الماضي للشيخ علي بن محمد الجميعة فقد جاءت متميّزة ومعبّرة وشاملة، وكشفت حجم عطاء وسخاء الشيخ الجميعة ودعمه الدائم والمتنامي لكثير من الأنشطة والقطاعات والجمعيات بمنطقة حائل بمختلف اهتماماتها ومسؤولياتها..

كان مساء وفاء تحدث فيه أئمة وخطباء المساجد والمثقفون والرياضيون والاقتصاديون والأكاديميون ومنسوبو الجمعيات الخيرية، تحدثوا بتقدير وامتنان عن مواقف ومبادرات وعطاءات أبي فهد، وهي في معظمها شهادات تلقائية صادقة تثبت ما يحظى به من مساحات حب واحترام في نفوس وقلوب ومشاعر أبناء منطقة حائل عموماً..

يستاهل الشيخ علي الجميعة هذا الاحتفاء والوفاء من أبنائه وإخوانه وأهله في حائل، وشكراً للمحتفي الوفي الأستاذ محمد عبد الكريم السيف على مشروعه الثقافي الناجح واهتمامه الشخصي بمبدأ تكريم رموز المنطقة.

* * *

* من جديد ها هو قلب الهلال النابض والأمير المثير بندر بن محمد يثبت أنه القاسم المشترك والرقم الصعب في الكثير من الإنجازات الهلالية..

* مطلوب من أعضاء شرف النصر ال (218) الذين وجهت لهم الدعوة لحضور الاجتماع القادم أن يدفعوا أكثر من (87) مليون ريال وبواقع (400) ألف ريال لكل عضو كرسم اشتراك سنوي..!!

* أين حماس رئيس القادسية جاسم الياقوت وتشكيكه بنظامية انتقال يوسف السالم وملاسناته غير اللائقة ضد نادي الشباب ورئيسه الخلوق خالد البلطان، أين هذا كله حينما ضاعت حقوق القادسية وعدم التزام إدارة الاتحاد آنذاك باستكمال قيمة انتقال كريري والودعاني وإعارة الحكمي؟!!

* يبقى خالد الشنيف المحلِّل الأميز والأفضل في أسلوبه وحضوره وآرائه، ومكسباً كبيراً لقناة art .

* خسر الاتفاق بطولة غالية وحلماً جميلاً طال انتظاره، لكنه فاز بإعجاب واحترام الجماهير وقبل وأهم من ذلك كسب فريقاً واعداً وقادراً على إعادة اتفاق البطولات.

* ينتقدون سياسة (الجزيرة) ليس دفاعاً عن إدارة الأمير محمد بن فيصل والهلال أو من مبدأ اختلاف في الرأي وإنما لأنهم لم يعتادوا الكتابة بحرية ومزاولة العمل الصحفي باستقلالية!



abajlan@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5297 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد