Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/03/2008 G Issue 12948
الثلاثاء 03 ربيع الأول 1429   العدد  12948
(روما) ملحمة درامية تعيد سرد التاريخ

دبي - فن

بدأت قناة دبي ون يوم الأحد في عرض السلسلة الملحمية روما Rome في موسمها الأول في التاسع من مارس في الساعة الثامنة بتوقيت الرياض.

ويجسد هذا المسلسل حقبة بالغة الأهمية في التاريخ القديم، شهد خلالها سقوط الجمهورية وصعود الإمبراطورية. حيث تدور أحداث هذه السلسلة الملحمية عام 51 قبل الميلاد، وتتمحور حول حياة اثنين من الجنود الرومان، هما لوتشيوس فورينوس (كيفن ماكيد)، وتيتوس بولو (راي ستيفنسون). هذه الملحمة الدرامية تقف على الخلفية الصاخبة للسنوات الأخيرة من حكم يوليوس قيصر. فبعد سلسلة من النجاحات العسكرية في فرنسا وألمانيا وبريطانيا، يتحدى قيصر مجلس الشيوخ من أجل حل الجيش، ليجلب جحافل الجيوش الموالية له إلى روما، حيث كان من السهل أن يضمن السيطرة على معظم القوات تحت قيادة جنايوس بومبيوس (بومبي) ماغنوس. أما بومبي الغيور من نجاح قيصر والمرعوب من شعبية خططه للتغيرات الاجتماعية الجذرية، فقد قام بمحاولات لإثارة تمرد ضد شريكه وحليفه. لكن بولو وفورينوس تمكنا من إحباط خطة بومبي. هذه الخطوة الجريئة أكسبت الضابطين امتنان القيصر وأوصلهما إلى حياة الترف التي تتمتع بها الطبقة العليا. وبالإضافة إلى قيصر، تمكن فورينوس وبولو أيضا من فتح قنوات ودروب مع رئيس أركان قيصر، القائد مارك أنتوني؛ والملكة المصرية كليوباترا وابن شقيق القيصر الأعظم - وابنه بالتبني، أوكتافيون، الذي يصبح أول إمبراطور لروما في أعقاب اغتيال قيصر عام 44 قبل الميلاد. تمتعت (روما) بنظام الطبقات الغنية وبناء الإمبراطورية على مر التاريخ. هذه التغيرات هي التي مهدت السبيل أمام الاقتتال السياسي الذي نشهده في عصرنا الحالي - من تناحر داخلي، وفساد، وأحزاب سياسية ونضال من أجل القيم الجماعية. وكما يقول المؤلف المساعد للمسلسل برونو هيلر (الطبيعة البشرية لا تتغير أبداً)، ويستطرد قائلاً: نحن نرى نفس المشاكل تتكرر اليوم - من جريمة، وبطالة، ومرض، وفقر وضغوط من اجل الحفاظ على مكانك في مجتمع غير مستقر. كلها أسباب تجعل من مسلسل (روما Rome) عملاً فنياً ودرامياً يصعب تفويته.

مسلسل (روما Rome) إنتاج مشترك بين شركة اتش بي أو وهيئة الإذاعة البريطانية، من تأليف جون ميليوس، وليام ماكدونالد وبرونو هيلر. وتم تصويره في جميع أنحاء إيطاليا ويضم أكبر مجموعة مواقع للتصوير في العالم، حيث يشتمل على خمسة فدادين من خلفيات التصوير وستة منصات للصوت في استوديوهات سينيسيتا العالمية الشهيرة.

أما تجسيد شخصيات المسلسل فيضطلع به عدد من كبار النجوم والممثلين؛ من بينهم كيفن ماكيد، رأى ستيفنسون، كياران هيندز، كينيث كرتنهام، بولي ووكر، جيمس بيورفوي، توبياس مينزيس، ليندساي دنكان، ماكس بيركيس، وليندساي مارشال.










 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد