Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/03/2008 G Issue 12948
الثلاثاء 03 ربيع الأول 1429   العدد  12948
قوات إفريقية لقمع تمرد (أنجوان) بجزر القمر

أنجوان - (قنا)

أعلن متحدث باسم الحكومة الفيدرالية لجزر القمر في موروني أنه ينتظر وصول قوات إفريقية في الأربع والعشرين ساعة المقبلة إلى جزر القمر استعداداً لهجوم عسكري على رئيس جزيرة أنجوان محمد بكر الذي يُعتبر غير شرعي.

وقال المتحدث عبد الرحيم سعيد بكر في تصريحات صحفية نقلها راديو ( سوا) أمس إنه في خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة سنرى جنوداً يصلون مع عتاد عسكري إلى مطاراتنا.. وكان الاتحاد الإفريقي قد قرر أن يدعم عسكرياً عملية تشنها حكومة اتحاد جزر القمر لعزل العقيد بكر الذي يتولى إدارة أنجوان منذ مارس 2002 لكن إعادة انتخابه في 2007 لم تحظ باعتراف اتحاد جزر القمر بقيادة أحمد عبد الله سامبي ولا الاتحاد الإفريقي حيث ستقوم أربع دول إفريقية من ضمن مجموعة الاتصال (تنزانيا والسنغال والسودان وليبيا) بإرسال قوات.

وكان رئيس جزر القمر سامبي والحكومة الفدرالية قد حصلا في 20 فبراير على دعم الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة وفرنسا للقيام بعملية عسكرية ضد السلطات غير الشرعية في جزيرة أنجوان التي تتمتع بحكم ذاتي وتتحدى السلطة الفدرالية منذ صيف 2007.

جدير بالذكر أن على التريكي وزير الخارجية الليبي وبرنار ممبي وزير الخارجية التنزاني قد أطلعا رئيس جزر القمر في موروني على ما تمَّ التوصل إليه في اجتماع وزراء دول مجموعة الاتصال الذي عُقد في دار السلام تنزانيا.. وأوضح الوزراء في بيان نُشر في ختام الاجتماع أنهم جددوا دعمهم الكامل للجهود التي تبذلها حكومة اتحاد جزر القمر لإعادة السلطة إلى أنجوان وحماية سيادة ووحدة أراضي الاتحاد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد